عالم السيارات

07 ربيع الآخرة 1440 15 ديسمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
بالفيديو : عالم السيارات تختبر سوبارو XV الجديدة
# الجمعة , 20 أبريل 2018 09:00 ص

تجربة / حسن صالح - فادى عاطف

تدخل سوبارو XV ضمن فئة المركبات الرياضية متعددة الأغراض ليس لشئ أكثر من عدم وجود فئة واضحة يمكن أن يتم تصنيف السيارة تحتها، حيث تبدو XV كموديل ستيشن واجن بأرتفاع نسبي عن الأرض، وهو ما يجعل من هذا الموديل خياراً مميزاً

تبدو XV التى قمنا بإجراء أختبار قيادة لها ذات ملامح رياضية وأقل ضخامةً من باقي موديلات SUV ولهذا تبدو السيارة أكثر جاذبيةً من أغلب المنافسين التقليديين ومنهم سكودا كاروك وهيونداي توسان وكيا سبورتاج ونيسان قشقاي.

يأتي الجيل الجديد من السيارة بملامح جديدة ومزايا عملية واضحة وهو ما سنستعرضه فى هذا التقرير الذى وضعناه بناءاً على أختبار قيادة قمنا به وأستمر لمدة ثلاثة أيام حرصنا خلالها على تجربة الموديل على أنواع مختلفة من الأراضي.

 

التصميم الخارجي

عند النظر للسيارة للوهلة الأولى، يلفت الأنتباه مظهر السيارة العريض الذي يمنح الموديل لمحة رياضية لا تخطئها عين وهي إضافة مميزة لملامح سيارات سوبارو، يعززها الشبكة الأمامية والمصابيح الجديدة والخطوط التى تنساب من الشبكة الأمامية فى أتجاه الجزء الخلفي للسيارة. ويضفي حاجز الصدمات الأسود ملامح الخشونة على السيارة ومزاياها العملية التى تأتي فى قالب عصري.

ويمزج الموديل الجديد بين أساسيات الأداء فى سيارات سوبارو والخاصة بالديناميكا الهوائية وتوفرأفضل مستويات الرؤية للسائق مع التصميم المتطور لتبدو السيارة الجديدة أضافة هامة لموديلات سوبارو الجديدة. ولاحظنا كذلك العجلات الجديدة للموديل والتي عززت من المظهر الرياضي.

 

المقصورة

أهم ما يمكن ملامحظته فى مقصورة XV الجديدة هو المقاعد المريحة التى تحتضن أجساد الركاب والتى تم تعديلها لتوفير مستويات أفضل للراحة مقارنةً بالموديل السابق، كما تحسنت جودة المكونات المستخدمة فى تصميم المقصورة، وإن كان التركيز الأكبر كما يبدو فى السيارة كان على السمات العملية أكثر من الفخامة.

تصميم التابلوه بشكل عام يبدو جيداً كما أن العدادات جاءت بتصميم أنيق وإن كان تقليدياً بعض الشئ. وربما الملمح الأهم فى الجزء الأمامي من المقصورة هو توافر شاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات تعمل باللمس، وتدعم تلك الشاشة نظامي أبل كار بلاي وأندرويد أوتو. وبدت الشاشة فعالة خلال أيام الاختبار.

لفت أنتباهنا وجود قضبان بالأجزاء الداخلية من الأبواب والهدف منها توفير حماية إضافية لركاب المقاعد الخلفية.    

لاحظنا أيضاً توافر الكثير من التجهيزات للمقصورة ومنها الكثير من الوسائد الهوائية نظراً لأننا قمنا بإجراء الفئة الأعلى تجهيزاً من الفئات الثلاث للسيارة. ورغم أن تكييف الهواء يعمل بكفاءة عالية إلا أننا لاحظنا عدم وجود فتحات فى الجزء الخلفي من المقصورة. كما يميز الموديل الجديد عزل أفضل للمقصورة مقارنةً بسيارة الجيل السابق وهو أمر يحسب للموديل.

من بين التجهيزات الهامة فى XV الجديدة هو نظام Eyesight المتطور وهو عبارة عن تقنية لمساعدة السائق تمثل دمجاً لكافة تنقنيات السلامة لدى سوبارو حيث يتولى النظام مراقبة حركة المرور وتحسين أداء مثبت السرعة وتحذير السائق إن أنحرف عن الحارة المرورية التى يسير عليها والعمل على الفرملة بأقصى قوة فى حالات الطوارئ لتجنب التصادمات الأمامية أو التقليل من حدتها فى أقل تقدير، كما يحسب النظام المسافة بينه وبين السيارة التى أمامه ويوم تلقائياً بالتقليل من قوة المحرك للتخفيف من أثار أي صدمات محتملة. ويعتمد هذا النظام على كاميرتين ملونتين تم تثبيتهما بالقرب من المرايا الجانبية والهدف منهما هو مسح الطريق للكشف عن الأخطار التى لا يتوقعها السائق.

ربما الملاحظة الأخيرة هو ما يتعلق بمساحة صندوق الأمتعة الخلفي والذى لا تتجاوز سعته 380 لتراً وهي دون شك مساحة صغيرة مقارنةً بالموديلات المنافسة، ما يمثل نقطة ضعف رئيسية فى السيارة.

الأداء

تعتمد سوبارو XV الجديدة على محرك مميز  افقى تحت اسم بوكسر الذى تستخدمة سوبارو فى جميع سيارتها  مكون من اربع اسطوانات سعة 1600 سى سي تبلغ قوته 114 حصاناً عند 6200 دورة فى الدقيقة بينما يصل عزمه الأقصى إلى 150 نيوتن.متر عند 3600 دورة فى الدقيقة. ويمكن للموديل التسارع من السكون وحتى 100 كم / ساعة خلال 13.1 ثانية بينما تصل السرعة القصوى إلى ما يقرب من 180 كم / ساعة. ويتم نقل القوة للعجلات من خلال ناقل أوتوماتيكي من سبع سرعات. وخلال أيام الأختبار عمل المحرك بسلاسة وتميز صوته بالهدوء. كما ميز السيارة وجود نظام سوبارو للدفع الكلي وهو من المزايا التى تتمتع بها كافة سيارات سوبارو. وحرصنا طيلة أيام الأختبار الثلاث على تجربة السيارة على أنواع مختلفة من الطرق أظهرت XV خلالها قدرات عالية على التعامل مع الطرق الممهدة والوعرة على حد سواء دون أن نشعر بمدى وعورة الطريق.

 

التجهيزات

قمنا بأختبار الفئة الأعلى ضمن الفئات الثلاث المتاحة للسيارو وقد جاءت مزودة بمانع لإغلاق الفرامل ABS وتوزيع الكتروني لقوتها EBD وبرنامج التوازن الإلكتروني ESP ومثبت سرعة ونظام إيموبليزر ضد السرقة ونظام ذكى لركن السيارة

وإنذار ضد السرقة وصوت للتنبيه فى حالة عدم غلق السيارة وجنوط رياضية مقاس 17 بوصة وفتحة سقف كهربائية وفرش جلد ووسائد هوائية للسائق وأخرى للراكب الامامى وحزام أمان خلفي ومرايا جانبية كهربائية وإشارات بالمرايا الجانبية وفوانيس ضباب امامية و خلفية وإضاءة زينون ومصابيح أمامية حساسة للإضاءة ومصابيح LED أمامية وخلفية ومساحات زجاج أمامية حساسة للمطر ومساحات خلفية وأخرى للمصابيح الأمامية وتحكم بالمصابيح الأمامية ومقاعد كهربائية

كما تشمل التجهيزات زجاج كهرباء أمامي وخلفي مع إمكانية التحكم فى الزجاج بلمسة واحدة وتحكم عن بعد في غلق وفتح الأبواب وقفل مركزي للأبواب ونظام زر تشغيل / إيقاف المحرك ومشغل CD ومدخل AUX وأخر  USB وبلوتوث وكمبيوتر رحلات وكاميرا خلفية وعجلة قيادة ألكترونية مع تحكم في نظام الصوت من عجلة القيادة وحامل أكواب أمامي وأخر خلفي ومسند يد أمامي وأخر خلفي وأماكن تخزين بالأبواب الأمامية والخلفية مع درج تخزين أمامي

#
  • تعليقات Facebook