عالم السيارات

09 ذو الحجة 1439 20 أغسطس 2018
الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
بالفيديو .. عالم السيارات تختبر سكودا اوكتافيا A7 الجديدة 2018
# الجمعة , 06 أبريل 2018 04:27 م

سكودا هي شركة سيارات تشيكية يقع مقرها في الجمهورية التشيكية في مدينة ملادا بولسلاف، أصبحت سكودا إحدى الشركات التابعة لمجموعة فولكس فاجن في عام 1991، والتي تتضمن أيضا ماركات سيارات فولكس فاجن وأودي وبنتلي وبوجاتي ولامبورجيني وسيات وسكانيا.

للشركة جذور عريقة فى السوق المحلي تعود إلى ما قبل أربعينيات القرن الماضي حيث كانت سيارات الشركة منافساً قوياً للسيارات الفرنسية والإيطالية فى تلك الفترة حيث الأداء الجيد والسعر المعقول ولهذا كان وكالة سيارات سكودا فى مصر وهي شركة سوجينيا من أكبر الوكلاء خلال تلك الفترة. وعادت سكودا للظهور فى مصر خلال عقد السبعينيات ولكن كانت الإنطلاقة الكبيرة فى تسعينيات القرن الماضي من خلال مجموعة من الموديلات الجديدة التى تم طرحها فى أعقاب أنتقال ملكيتها لفولكس فاجن ومنها  فيلشيا و كومبى و فافوريت التى اصبح لها قاعدة كبيرة من المستهلك المصرى فى ذلك الوقت.



وفى عام 1996 ظهر الى العالم موديل جديد من شركة سكودا عمل على القفز باسم سكودا عالميا لما حققه من نجاح كان هذا الموديل هو اوكتافيا وتوالت اجيال سكودا اوكتافيا حتى وقتنا هذا و كانت كتالى

الجيل الاول Octavia A4 من عام 1996 الى عام2004

الجيل الثانى  Octavia A5 من عام 2005 الى عام 2013 وتم عمل فيس ليفت علية من عام 2009 Octavia fantasia

الجيل الثالث Octavia a7  من عام 2014 حتى وقتنا هذا و تم عمل فيس ليفت علية من عام 2017 تحت نفس الاسم


سكودا اوكتافياA7 من الخارج

من الامام نرى ان رياح التغيير طالت مقدمة السيارة وبخاصة المصابيح الامامية التى اصبحت مقسومة الى جزئين وتم تغيير الإضاءة النهارية فاصبحت فى جوانب المصابيح بعد ان كانت تمتد الى اسفله.

تنقسم الشبكة الامامية الى جزئين الاكبر فى الاعلى والاصغر فى الجزء السفلى ليعملا على توفير التهوية اللازمة للمحرك ومن اسفل حاجز الصدمات الامامى نرى مصابيح الضباب. أما غطاء المحرك فتتسم خطوطه بالهدوء التام للحفاظ على انسيابية الهواء من اعلاة وفى مقدمتة شعار سكودا المميز.

اما عن جانب سكوداA7  فستلاحظ عيناك انه لم يحدث لة تغييرات تذكر حيث ظل يحافظ على الخطوط الهادئة فى تصميمه مع وجود مرايا جانبية كهربية التحكم والضم ويوجد بها اشارات LED. وتاتى سكوداA7   مع جنوط رياضية مقاس 17 بوصة

اما عن زجاج السيارة الخلفى فجاء بدون تظليل وتلك من النقاط التى نتحفظ عليها لان السيارة تقع تحت تصنيف السيارات العائلية.

من الخلف قد لا تلاحظ اى تغيير فى تصميم السيارة الا فى داخل المصابيح من حيث الاضاءة و نرى اسفل حاجز الصدمات حساسات الركن الخلفية وباب صندوق الأمتعة الخلفى المميز والذى يفتح مع الزجاج الخلفى للسيارة مما يعمل على توفير مساحة دخول وخروج اى شئ من و الى الصندوق الخلفى للسيارة التى تصل مساحة تصل الى 590 لتر وهى مساحة وجدتها فى غاية التميز.


 سكودا اوكتافياA7من الداخل

عند دخول اوكتافيا تلمح للوهلة الاولى الشاشة الوسطية الجديدة التى لم تعد هناك ازرار تحيط بها بل اصبحت بالكامل تعمل باللمس وهي بمقاس 8 بوصات.

أما الخامات المستخدمة من الداخل فهي مناسبة جدا للسيارة ولاسم سكودا العريق وتجمع الخامات بين الجلد والبلاستيك والكروم والقماش الذي يغطي المقاعد.

مساحات الجلوس فى السيارة مناسبة ومريحة للغاية، ويرجع هذا الى قاعدة العجلات الكبيرة التى تم بناء السيارة عليها والتى تصل الى 2.6 متر بالاضافة الى وجود فتحة تكييف خلفية تعمل على توصيل هواء التكييف الى الجالسين بالخلف مما يضمن راحة تامة للركاب.

ارتفاع سقف مناسب ولا اعتقد انه سيكون عائقاً امام طوال القامة سواء فى الجلوس فى الامام او على المقاعد الخلفية ولكن قد يكون غير مريح بعض الشئ عن الجلوس فى المقعد الخلفى فى المنتصف بسبب نفق الفتيس المرتفع.

اما عن التجهيزات الموجودة فى سكودا A7  ، أرى أن التجهيزات الموجودة بها هى تجهيزات فقيرة بالنظر إلى سعر السيارة ومنافسيها وبالنسبة لموديلات أوكتافيا السابقة حيث انها كنت غنية بتجهيزات الرفاهية و راحة السائق.

اما الموديلات الجديدة فتتوافر بفئتين قمنا بأختبار الفئة الثانية والاعلى من حيث السعر والتجهيزات. للاسف اعتقدت فى اول الامر انه قد تم تسليمى سيارة الفئة الاولى

وساسرد لكم كافة التهيزات الموجودة فى الفئات فى نهاية التجربة


تجربة قيادة سكودا A7

المحرك المتاح لسكودا A7  هو محرك طبيعى التنفس سعة 1.6 لتر بتكنولوجيا الحقن المتعدد الذى تم استخدامة فى محركات الاجيال السابقة. وقد تم التنازل عن استخدام محرك السيارة سعة 1.4 لتر المزود بشاحت توربينى لانه كان غير محبب فى مصر وكذلك تم تنفيذ نفس السيناريو فى ناقل الحركة لتستخدم السيارة ناقل حركة اوتوماتيكى من 6 سرعات.

الاداء على الطريق يبدو مناسباً للسيارة حيث يوفر متطلبات السائق الذى يهدف بالسيارة الى التحرك العادى دون البحث عن الاداء الرياضى.

استجابة المحرك جيدة ومناسبة ايضا ولكن تجميعه على السرعات قد يكون غير مناسب لكون السيارة مخصصة فى المقام الاول للاستخدامات العائلية.

عزل السيارة عن الطرقات والضوضاء الخارجية ممتاز وكذلك نظام التعليق الذى يوفر راحة تام.ة ويتوافر للسيارة عزل جيد عن الهواء عند السرعات العالية.

تصميم عدادات السيارة حدث به تغيير بسيط مع وجود الشاشة الوسطية التى تعرض معلومات مهمة عن السيارة مثل السرعة و استهلاك الوقود وبعض التنبيهات للسائق. اما الشاشة الوسطية فى التابلوة فقد تم تحديث النظام بالكامل مع الحفاظ على الشاشات الاساسية ولكن مع بعض التطوير، كما اضيفت خاصية توصيل الهاتف عن طريق Android auto  و Apple car play .

من الاشياء المهمة الموجودة فى السيارة هي امكانية توفير تبريد للدرج الموجود امام الراكب الامامى لتضيف نقطة فى صالح استخدام السيارة استخداماً عائلياً.

مساحات التخزين داخل السيارة ممتازة ومناسبة وذلك يرجع الى المساحة الكبيرة الموجودة بالداخل التى تم توظيفها بشكل جيد.


 

الانطباع العام

بعد تجربة السيارة على عدة طرق وفى ظروف مختلفة، بدا لنا أن السيارة تستهدف فى المقام الاول الاستخدام العائلى نظرا للمساحات الداخلية الكبيرة ومقومات الراحة التى توفرها المقاعد وأتساع المساحات اللازمة للجلوس.

اداء السيارة مناسب والمحرك وناقل الحركة يقدما الحد المناسب من القوة للسيارة ويقوما بتوفير سرعة الاستجابة المعقولة لها، كما أن عزل السيارة ممتاز على الطرق السريعة او العادية.

التحفظ قد يكون على التجهيزات التى من المفترض ان تكون متاحة لسيارة بتلك الفئة السعرية، خاصة وأن الموديلات السابقة للسيارة كانت تتوافر بها هذة التجهيزات.


ارقام و مواصفات عن سكودا A7 2018

تتوفر السيارة فى السوق المصرى بفئتين كلا منهما بمحرك سعة 1.6 لتر بقوة 110 حصان عند 5800 لفة في الدقيقة وعزم دوران يصل الى 155 نيوتن متر عند 3800 لفة في الدقيقة

ناقل حركة اوتوماتيكي من 6 سرعات

سعة خزان الوقود 50 لتر

متوسط استهلاك السيارة للوقود 6.5 لتر لكل 100 كم

سعة الصندوق الخلفى للامتعة 590 لتر


التجهيزات الاساسية للفئة الاولى

وسادتين هوائيتين

انظمة حماية abs,esc,ba

تثبيت السيارة على المنحدرات والمرتفعات

مصابيح ضباب امامية وخلفية

شاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات

مرايا جانبية كهربائية

مثبت سرعة

اضاءة نهارية

جنوط مقاس 15 بوصة

ويصل سعر الفئة الاولى الى 450 الف جنية مصرى



 

الفئة الثانية وتزيد عن الاولى:

نظام مراقبة ضغط الإطارات

عجلة قيادة متعددة الاستخدمات

ضم للمرايات الجانبية كهربائيا

لمسات كروم داخلية وخارجية

جنوط مقاس 17 بوصة

مصابيح LED خلفية

ويصل سعر الفئة الثانية الى 505 الف جنية


 

#
  • تعليقات Facebook