عالم السيارات

04 ربيع الآخرة 1440 12 ديسمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
سيارات تتصل بالطوارئ تلقائيًا عند الضرورة
# السبت , 31 مارس 2018 09:00 م

هل تعطلت سيارتك يومًا على الطريق دون أن تجد من يساعدك في نقلها أو إصلاحها؟ هل رأيت حادثًا ذات مرة وودت لو كانت هناك خدمة يمكن الاتصال بها سريعًا عند الضرورة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه؟ لا يمكن أن تقود سيارتك على أي طريق في العالم دون أن تتعرض لموقف من هذا النوع ولو مرة واحدة..

حسنًا.. هل تتصور أن تكون سيارتك قادرة على الاتصال بمركز خدمة متخصص في حالات الطوارئ؟ يحدث ذلك في أيرلندا، فاعتبارًا من نهاية هذا الأسبوع ستكون جميع السيارات الجديدة هناك قادرة على طلب خدمات الطوارئ عن طريق نظام أمان إلكتروني مدمج، وذلك كجزء من مبادرة eCall التي ستطبق على مستوى أوروبا..

يعمل النظام بمجرد أن تستشعر السيارة أمرًا طارئًا، فتجري تلقائيًا مكالمة إل رقم خدمة الطوارئ تحدد فيها موقعها الدقيق ووقت وقوع الحادث واتجاه السفر، وهي المعلومات التي تعد أساسية لتتوجه خدمات الإنقاذ بسرعة إلى موقع الحادث أو العطل، وتفعل السيارة ذلك تلقائيًا حتى إذا كان قائدها فاقدًا للوعي أو غير قادر على إجراء المكالمة.. ويمكن أيضًا تشغيل النظام يدويًا بالضغط على زر في السيارة، سواء بواسطة سائق السيارة نفسه أو أحد شهود الحادث..

وتعتقد الحكومة في أيرلندا أن ذلك النظام سيكون فعالاً في خفض زمن الاستجابة للحالات الطارئة بنسبة 60% في المدن ونسبة 50% على الطرق الريفية..

ولضمان الأمان المتعلق بمشاركة معلومات موقع السيارة بالضبط فإن نظام eCall لا يعمل إلا في الحالات الطارئة، وقد كان التخوف من مشاركة تلك المعلومات سببًا رئيسيًا في تأخر إطلاق ذلك النظام، كما استغرق الأمر وقتًا للتأكد من قدرة البنية الأساسية على التعامل مع تلك التكنولوجيا الجديدة..

ما رأيك عزيزي القارئ؟ هل تظن أنه بالإمكان تطبيق تلك الخدمة هنا في مصر؟ وهل ستكون فعالة حقًا؟ وكيف يمكن الحفاظ على أمان سائقي السيارات عند مشاركة معلومات موقعهم بدقة؟ شاركنا برأيك.

#
  • تعليقات Facebook