عالم السيارات

13 صفر 1440 23 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
حادث أوبر.. هل يعني فشل التكنولوجيا؟
# الثلاثاء , 27 مارس 2018 05:00 م

لا شك أنك تذكر عزيزي القارئ ذلك الحادث المميت الذي تسببت فيه سيارة تابعة لشركة أوبر في ولاية أريزونا الأمريكية منذ بضعة أيام، فقد كانت السيارة فولفو XC90 ذاتية القيادة التابعة لأوبر تنطلق على الطريق حين صدمت سيدة من المشاة وتسببت في مصرعها متأثرة بإصابتها..

كتبنا هنا في عالم السيارات عن الحادث ونقلنا رد فعل أوبر عليه، لكن السؤال الذي طرح نفسه بقوة نتيجة له هو: هل يعني ذلك فشل تكنولوجيا القيادة الذاتية؟ هل يعد الحادث مؤشرًا على كونها غير قادرة على التعامل بأمان مع الطريق؟ هل تتوقف تجارب القيادة الذاتية جراء الحادث؟

إذا كانت تلك الأسئلة قد راودتك أيضًا فالإجابة عنها ستجده فيما كشف عنه المتحدث باسم شركة Aptiv، الشركة التي تصنع نظام تشغيل فولفو، فقد أكد أن أوبر قد أوقفت النظام الذي يكتشف المارة في السيارة قبل أن تطلقها على الطريق في تجربة القيادة الذاتية..

يأتي ذلك التصريح بعد أن لوحظ في شريط الفيديو الذي تم تصويره للحادثة أن السيارة لم تتخذ أي رد فعل تجاه السيدة التي كانت تعبر الطريق، فلم تراوغ أو تطلق الفرامل التلقائية، وهو ما بدا أمرًا غريبًا يوحي أن أنظمة السيارة لم تشاهد السيدة المارة من الأساس..

يبدو ذلك الخبر على بساطته مطمئنًا لكثيرين؛ فهو يكشف بوضوح أن العيب ليس في التكنولوجيا بل إن الحادث نتج عن إيقاف النظام الذي كان من الممكن أن يرصد مرور السيدة ويطبق الفرامل التلقائية، وهو ما يعني أن تجارب القيادة الذاتية مستمرة لتنبئ بقرب إطلاق سيارات ذاتية القيادة على الطريق.

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا