عالم السيارات

06 ذو الحجة 1439 17 أغسطس 2018
الرئيسيةالرئيسية تكنولوجيا
أوبر تجعل السيارات تتحدث إلى المشاة
# السبت , 17 مارس 2018 01:46 م

يحدث أحيانًا أن يضطر قائد السيارة إلى التواصل مع المشاة أو راكبي الدراجات المارين أمام سيارته، ويحدث ذلك بالعينين أو بإشارة من اليد أو إيماءة من الرأس.. ولأن السيارات ذاتية القيادة لم تعد بعيدة عن حياتنا وستلاقي انتشارًا واسعًا في المستقبل، يطرح تساؤل متعلق بها نفسه على شركات السيارات: كيف ستتواصل السيارات مع المشاة في حالة عدم وجود قائد لها؟

هذا السؤال قدمت له شركة أوبر إجابة جديدة، فقد تقدمت بطلب تسجيل براءة اختراع يسمح للسيارة بالتواصل مع المشاة عن طريق الأضواء، وتحديدًا عن طريق أسهم وامضة تظهر على مرايا الرؤية الجانبية، بينما يعرض بروجيكتور ممرًا افتراضيًا أمام السيارة وسيظهر سائق افتراضي على الزجاج الأمامي ليشير إلى المشاة في الاتجاه الصحيح..

وتقول أوبر إن الهدف النهائي من اختراعها الجديد هو توصيل نوايا السيارة إلى المشاة لتمكينهم من اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، فإذا استطاع الاختراع أن يخبرهم أن السيارة تتباطأ فسيمكنهم تفسير حالتها واتخاذ قراراتهم بالسير أو الانتظار أو تغيير الاتجاه..

وليست أوبر الشركة الوحيدة التي تبحث عن طريقة لتواصل السيارة ذاتية القيادة مع المشاة، فجوجل لديها براءة اختراع تحتوي على مجموعة من الأفكار، من بينها ظهور علامات "امشِ" أو "لا تمشِ" على جسم السيارة، كما تعمل شركة Drive.ai على إشارات LED تظهر على جسم السيارة تستخدم نصًا وصورًا تشبه الرموز التعبيرية للتواصل..

بالطبع لن تتوقف محاولات شركات السيارات عند هذا الحد، فالتطور سمة الحياة والعلم لا يتوقف عند حد، وذلك بالطبع من حسن حظنا نحن المستفيدين من تلك التقنيات الحديثة.

 

#
  • تعليقات Facebook