عالم السيارات

09 ذو الحجة 1439 20 أغسطس 2018
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
15 مليار دولار سوق قطع غيار السيارات في الشرق الأوسط بحلول 2021
# الأحد , 04 مارس 2018 10:15 ص

 

توقع خبراء صناعة السيارات نمو عائدات مبيعات قطع غيار واكسسوارات السيارات بمنطقة الشرق الأوسط خلال السنوات المقبلة وأفادت مؤسسة "تك ساي" TechSci الدولية لبحوث الأسواق أن عائدات مبيعات المحركات ومكونات السيارات، الأنظمة، الإطارات واكسسوارات السيارات ستتجاوز 15 مليار دولار بحلول 2021 مقابل حوالي 12.3 مليار دولار في 2017، بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 5 %.

وعلى صعيد متصل، أكد الرئيس التنفيذي لشركة ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، أحمد باولس، على نمو الدورة القادمة لأكبر معرض متخصص في سوق قطع غيار واكسسوارات السيارات وخدمات ما بعد البيع "أوتوميكانيكا دبي 2018" الذي ينطلق في مركز الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من الأول وحتى الثالث من مايو. وأشار باولس :" تستعد أكبر الأسماء في عالم صناعة السيارات إلى إطلاق أحدث الابتكارات والمنتجات العالمية للمرة الأولى من خلال أوتوميكانيكا دبي".

كما أوضح باولس، قائلا: "تشكل سيارات الركاب قطاع مركبات هام في الشرق الأوسط وأفريقيا، فيما سيعزز استقرار أسعار النفط والبنية التحتية الحكومية الهامة في عدد من دول المنطقة النمو في قطاع المركبات التجارية في السنوات القادمة".

"على مدى دوراته الـ 15 نجح أوتوميكانيكا دبي في جلب أبرز علامات خدمات المركبات إلى هذه المنطقة سريعة النمو، ليوفر فرصة هامة للتواصل مع العملاء المحتملين الجدد، والتفاعل المباشر مع العملاء الحاليين، والتعريف بالعلامة وترسيخ مكانتهم كموردين موثوقين للمنتجات والخدمات عالية الجودة لخدمات المركبات".

دبي تشهد الإطلاق العالمي لأحدث ابتكارات سوق قطع غيار السيارات

تدشن شركة IQR الأسبانية لإنتاج الشحوم التي تحمل علامة "ماتركس" أعمالها في منطقة الخليج لإيجاد شركاء جدد فيما تهدف شركة أوتوبامبس من المملكة المتحدة إلى بحث سبل تعزيز حجم الأعمال بالمنطقة بشأن توريد قطعها لخدمات المركبات ليس لصناعة السيارات فحسب، وإنما للتطبيقات الصناعية، الزراعية والبحرية أيضا.

كما تتطلع شركة "ألكو فيلترز" الأوروبية إلى البناء على عائدات بملايين الدولارات التي تحققها كل عام في الشرق الأوسط لتشكيلتها الواسعة لـ 3,500 فلتر، وذلك عقب ترسيخ حضورها الإقليمي منذ سنوات.

تشارك هذه الشركات الثلاث ضمن أكثر من 2,000 عارضا من 57 دولة في الدورة القادمة لمعرض أوتوميكانيكا دبي 2018 ، وهو المعرض التجاري الدولي الأكبر لصناعة خدمات المركبات وما بعد البيع في الشرق الأوسط وأفريقيا.

تؤكد أبحاث شركة  TechSciالتحليلية على انطباع العارضين الإيجابي عن المنطقة والتي تقدر أن ارتفاع مبيعات مركبات الركاب والمركبات التجارية الجديدة على مستوى الشرق الأوسط سيكون له تأثيره الإيجابي معدلات الطلب على سوق خدمات المركبات.

وتدعم الأبحاث الإيجابية الشركات العارضة، حيث تستعد شركات مثل آلكو، IQR، و أوتوبامبس إلى إطلاق العديد من المنتجات الحديثة، بالإضافة إلى مئات العارضين الآخرين الذين يستعدون للنسخة السادسة عشر القادمة من معرض أوتوميكانيكا دبي 2018.

وسوف تطلق شركة "آلكو فيلترز"، العارض الدائم في معرض الأيام الثلاث، تشكيلتها الجديدة من الفلاتر للسيارات، الشاحنات، معدات تحريك التربة ومحركات القرطاسية. وقال لويزوس لوكا، المدير التنفيذي في آلكو: "نشارك في أوتوميكانيكا دبي منذ 2006، وقد حققنا بشكل تراكمي أعمالا جديدة تزيد قيمتها على عشرة ملايين دولار في الشرق الأوسط".

وتابع قائلا: "في ظل حضورنا القوي في المنطقة نحرص على لقاء العملاء الحاليين من خلال أوتوميكانيكا دبي 2018 وتوسيع قاعدة عملائنا من خلال لقاء محتملين جدد. تبلغ نسبة الزوار الدوليين للمعرض التجاري 52 % كما أن القيمة الحالية لسوق خدمات المركبات في الشرق الأوسط تجعل من المعرض حدثا واجب الحضور".

من جانبه قال جوزيه كروسيز، الرئيس التنفيذي في IQR، العارض الجديد في أوتوميكانيكا دبي 2018 أن المشاركة في المعرض تأتي في إطار استراتيجية عامة للوصول إلى شركاء جدد في دول لا تتواجد فيها الشركة: "نعمل حاليا في 35 دولة وتتركز كل جهودنا في توسيع شبكتنا الدولية لنصبح علامة عالمية".

"كما ندشن أعمالنا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ولذلك فإن المشاركة في أوتوميكانيكا دبي 2018 تمكننا من تقديم علامتنا وقيمنا للمشاركين في المعرض".

وفي سياق متصل تطلق شركة Autopumps العديد من المنتجات في أوتوميكانيكا دبي 2018 بما في ذلك تمديد تشكيلتها من المضخات التجارية والصناعية. وقال بيل كوتون، المالك والمدير التنفيذي للشركة: "نقدم خبراتنا في تصنيع وتوريد أعمدة الحدبات، الهزازات، صمامات المحركات لتطبيقات مركبات السلع السريعة، الزراعية، البحرية والثقيلة".

"إننا ننظر إلى الشرق الأوسط كسوق قوي يحقق نموا ملحوظا في قطاع قطع غيار المركبات التجارية، كما أن دبي هي المركز الإقليمي لهذا القطاع وتعد من اللاعبين البارزين على الساحة العالمية. ويعد أوتوميكانيكا دبي أحد المعارض التجارية الرئيسية في قطاع القطع التجارية، ونشارك في هذه المنصة للقاء أبرز اتصالات الصناعة وصانعي القرار وتعزيز أعمالنا في المنطقة".

يغطي أوتوميكانيكا دبي 2018 الذي تنظمه ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط ستة أقسام للمنتجات هي القطع والمكونات، الالكترونيات والأنظمة، الاكسسوارات والتخصيص، الإصلاح والصيانة، غسيل السيارات، العناية بها وإعادة التهيئة، والإطارات والبطاريات.

ويتأكد الطابع العالمي للمعرض من خلال مشاركة 25 جناحا دوليا و36 رابطة تجارية دولية  إلى جانب 90 % من العارضين و52 % من الزوار يتوقع أن يأتوا من خارج الإمارات. كما عكس الدورة السادسة عشر أيضا شعورا متجددا بالتفاؤل في قطاع خدمات المركبات حيث تحفز التوجهات الناشئة والتقنيات المحيرة الصناعة نحو مستقبل جرئ جديد.

ورغم التباطؤ الأخير على مستوى المنطقة إلا أن مبيعات السيارات في الشرق الأوسط ستتعافى على المدى البعيد، حيث تقدر شركة فروست آند سوليفان للأبحاث التحليلية أن مبيعات المركبات الخفيفة ستنمو بمعدل سنوي مركب نسبته 8 % لتصل إلى 4.1 مليون سيارة بحلول 2021، ليصل بذلك إجمالي عدد السيارات العاملة في المنطقة إلى 41.36 مليون سيارة وفقا لإحصائيات الشركة، مقابل 37 مليون سيارة في 2017.

ويعود أوتوميكانيكا دبي 2018 بمبادرته الشهيرة "كفاءة الشاحنات"، حيث يعرض أكثر من 1,500 عارض منتجاتهم المخصصة لسلسلة القيمة بأكملها في قطاع الشاحنات، من قطع غيار واكسسوارات الشاحنات إلى معدات الورش، إصلاح البدن والعناية به.

كما يشهد المعرض أكاديمية أوتوميكانيكا الشهيرة وهي عبارة عن سلسلة من الندوات، العروض التوضيحية، ورش العمل التي تتناول أهم القضايا واللوائح التي تؤثر على سوق خدمات المركبات، إضافة إلى فعالية "لقاء الشارين- البائعين الأفارقة"، والتي تصل الموردين والشارين من ثاني أكبر قارات العالم.

 

 

#
  • تعليقات Facebook