السبت 20 أبريل 2024

بالفيديو والصور تجربة فيات تيبو 2018

PicsArt_02-24-06.17.17
حجم الخط: ع ع ع

‎المقدمة / حسين صالح 

‎تجربة / فادى عاطف 

‎عندما اعتزم مصمموا فيات انتاج نسخة جديدة معدلة كليا من طراز 

‎تيبو رفعوا شعار " القيمة مقابل السعر " بمعنى ان تقدم نسخة ثرية على سبيل الأداء والتجهيزات والتصميم الداخلي والخارجى مقابل قيمة سعرية او نقدية اقل .. وهو شعار يتفق مع طبيعة ومعنوية السواد الأعظم من المصريين .. حيث ينظرون الى السيارة بمنطق القيمة الإدخارية .. وهذا العامل يمثل ألعامل الابرز فى نجاح او فشل اى طراز يتم طرحه على المستوى المحلى .. بل انه السبب الرئيسى فى علاقة العشق التى ربطت ومازالت بين علامة فيات التجارية وبين المصريين .. رغم غياب هذا العشق لبضع سنوات على خلفية بعض المصالح الاقتصادية .. 

 

‎ولكن أظن ان النسخة الجديدة من تيبو سوف تساهم فى عودة هذه العلاقة فى ضوء ما تتسم به من نعومة فى الأداء ومقدمتها الهجومية التى تفوح منها الى حد ما شعوراً بالسمة الرياضية .. 

‎كما تفوح من هذه المقدمة روح الكبرياء التى توحى لك اثناء الجلوس  على عجلة المقود انك تقود سيارة تنتمى الى فئة  ال ( اس يو فى ) مما يضيف مزيداً من الشعور بالثقة اثناء القيادة 

‎ولكن اكثر ما لفت انتباهى فى هذه السيارة رغم ثراءها الملحوظ على سبيل التجهيزات هو وضعية الجلوس المريحة للغاية وهى من العوامل الاساسية التى باتت من أولويات كماً هائلاً من المستهلكين خاصة فى العواصم ذات الكثافة المرورية المرتفعة والتى تفرض علينا الجلوس فى السيارة لفترات طويلة  . . وفيما يخص الأداء والعوامل الاخرى أترك الفرصة لزميلى م/ فادى عاطف  والذى شاركنى التجربة لنقل انطباعاته إليكم 

‎ فيات تيبو وهي سيارة سيدان عائلية متوسطة الحجم، ظهرت لأول مرة سنة 2015، وكانت فيات قد استخدمت اسم تيبو من قبل ولكن لسيارة مختلفة.

‎تيبو سيارة تنافس في طرازات السيدان متوسطة الحجم بمحرك 1.6 لتر الفئة التي تنافس عليها شركات عديدة في مصر، ولكن فيات صنعت مزيجًا بين سيارة اقتصادية وفي نفس الوقت مواكبة لسيارات كثيرة في التكنولوجيا ومواصفات الأمان والتصميم.

  

‎التصميم الخارجي : من الأمام نرى تفاصيل كثيرة تظهر وتتجلى في الخطوط الموجودة في غطاء المحرك وتمتد لسقف السيارة، مع اندماج مصابيح السيارة الأمامية مع الإكصدام الأمامي الذي يأخذ بدوره مساحة كبيرة من وجه السيارة الأمامي، وتظهر عليه تطعيمات الكروم عند الشبكة كبيرة الحجم والمقسومة إلى نصفين لتوفر تهوية ممتازة للمحرك..أما جانبى السيارة فتسيطر عليهما البساطة في الخطوط والانسيابية مع مرايا كبيرة توفر تغطية ورؤية رائعة وسهلة جدًا إلى الخلف، وتحافظ على الأيرودينامك وتقليل صوت الهواء على السرعات العالية . وتأتي مقابض الأبواب من النيكل، أما جنوط السيارة فهي مقاس 17 بوصة و16 بوصة للفئة الأولى ويؤخذ على هذا الجيل  أن باب فتحة التزود بالوقود يمكن فتحها حتى مع إغلاق السيارة.

‎تظهر على السيارة من الخلف روعة التصميم الإيطالي الذى يبدو في 

‎المصابيح الخلفية والخطوط المرسومة بها، ونجد في باب صندوق الأمتعة الكاميرا الخلفية وبجوارها زر فتح باب صندوق الأمتعة، ومن الممكن أن نفتحه أيضًا من داخل السيارة أو من الريموت عن بُعد.. أما صندوق الأمتعة فهو من ابرز ما يميز هذه النسخة و يأتي بمساحة كبيرة جدًا تصل إلى 520 لترًا يمكن أن تتسع بكل سهولة لأمتعتك وأمتعة عائلتك، ولكن قد يقابلك شيء غير محبوب هو عدم وجود إطار احتياطي، صحيح أنه تم تعويضه بمنفاخ وأنبوبة لحام للكاوتش، ولكن لن يتم الاستفادة منهما في حال انفجار الإطار.

مفتاح السيارة بسيط وفي نفس الوقت جميل مكون من 3 أزرار، الأول شعار فيات ويكون أيضًا زر لقفل السيارة، والزر الثاني لفتح السيارة، أما عن الثالث فعند الضغط عليه مرتين يفتح باب صندوق الأمتعة.

‎فيات تيبو من الداخل عند الجلوس في المقاعد الخلفية للسيارة تشعر برحابة السيارة وتستعيد ذكريات المساحات الكبيرة الموجودة في فيات 132، ويتوسط المقعد الخلفي حامل أكواب ومسند، أما عن مساحة الجلوس فتتسع السيارة من الخلف لثلاثة أشخاص متوسطي الحجم بشكل ممتاز أو شخصين كبيري الحجم والوزن، وبالنسبة إلى الأطفال تكون السيارة بمثابة مكان مريح للغاية. أما عن المقاعد الأمامية فتستكمل الراحة الموجودة بصفة عامة في مقاعد السيارة مع وجود دعم للقطنية أو فقرات الظهر السفلية في مقعد السائق الذي سيكون داعمًا لظهرك في أوقات القيادة الطويلة، أما عن التحكم في ارتفاع المقعد والتحكم في الظهر فيكون يدويًا. ترتيب التابلوه جديد وممتاز ومن السهل أن تصل يدك لأي زر للتحكم في وظيفة معينة للسيارة، لكن الخامات المستخدمة تميل أكثر إلى الاقتصادية والتوفير.

رؤية القيادة من داخل السيارة ممتازة مع مساحات رؤية كبيرة، والمرايات كبيرة توفر بدورها مدى رؤية خلفية كبيرًا. عدادات السيارة موجودة بشكل جميل جدًا وتجمع بشكل ممتاز العدادت الديجيتال والأنالوج والشاشة الوسطية الموجودة توفر لك معلومات ممتازة عن السيارة والـGPS وأسلوب القيادة ومتوسط استهلاك الوقود، مع معلومات عن سرعة السيارة وحالة الوقود. طارة السيارة تمتاز بالتصميم الفخم الرياضي يتوسطها شعار فيات بلونه الأحمر الشهير، ويمكن أن تتحكم من خلالها في مثبت السرعة وتتحكم في الشاشة الوسطية بين العدادات، ومن الخلف يمكن أن تتحكم في مستوى صوت الوسائط المتعددة وتتحكم فيها.

 

‎تجربة قيادة تيبو أول ملاحظها قد تلحظها عند الجلوس والتحرك بالسيارة أنك تشعر أن السيارة ذات ارتفاع عالٍ وأنها من طرازات الـSUV، وذلك يرجع إلى المساحة الكبيرة الموجودة فيها.. التحرك بالسيارة تجربة ممتعة والتحكم فيها سهل وبسيط، خصوصًا مع التجهيزات المضافة إليها التي تسهل على قائدها التحرك بها من حساسات ركن خلفية مع الكاميرا ونظام لمراقبة ضغط الإطارات، وسنسرد لكم كافة المواصفات في نهاية التجربة. عزل السيارة عن الوسط الخارجي ممتاز ولا تشعر بضوضاء الخارج عند غلق الزجاج والأبواب، فلا تسمع غير صوت المحرك الذي ستلاحظ صوته بشكل كبير داخل كابينة القيادة، وهو الأمر الذي لن يكون مناسبًا لمحبي الهدوء وسيكون ملهمًا لمحبي هدير المحركات.

‎أما عن أداء السيارة على الطرق فهو جيد إلى حد ما نظرًا إلى أن فيات تستهدف بتيبو أن تكون عائلية ذات أداء رياضي، فاستجابة السيارة غير عنيفة وهادئة ومناسبة جدًا لسيارة عائلية من الطراز الأول. فيات تيبو في أرقام محرك بنزين 4 أسطوانات سعة 1.6 لتر يخرج 110 أحصنة عند 5500 لفة بالدقيقة، وعزم دوران يصل إلى 152 ن. م عند 4500 لفة بالدقيقة، ناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات، سعة خزان الوقود 45 لترًا، متوسط استهلاك الوقود 6.3 لتر لكل 100كم، تسارع السيارة الرسمي من صفر إلى 100 كم/ س في 11.2 ثانية، مساحة الصندوق الخلفي 520 لترًا. تتوفر السيارة في مصر بفئتين،  وتكون بالتجهيزات الآتية للفئة الأولى: جنوط رياضية مقاس 16 بوصة شاشة قياس 5 بوصة تعمل باللمس فرامل ABS , EBD , ESP , BA 2 وسائد هوائية طارة متعددة الاستخدمات مثبت سرعة تحكم في مستوى ارتفاع الإضاءة نظام مراقبة ضغط الإطارات وتكون بسعر 292 ألف جنيه.

‎أما عن الفئة الثانية فتزيد عن الأولى: جنوط رياضية قياس 17 بوصة نظام ملاحة تكييف ثانئى المناخ 6 وسائد هوائية تشغيل تلقائي للمصابيح الأمامية تطعيم كروم ضبط ارتفاع كرسي السائق مرآة كهربائية كارميرا خلفية حساسات ركن خلفية وتكون السيارة بسعر 323 ألف جنيه.

‎الانطباع العام عن تيبو 

‎السيارة في المجمل سيارة ممتازة جدًا من حيث كونها سيارة عائلية وتعتبر منافسًا قويًا جدًا لسيارات كثيرة في نفس الفئة من حيث التجهيزات والمواصفات الموجودة بها. قد لا تجد من أداء محرك السيارة الأداء الرياضي الذي يبدو على مظهر وتصميم السيارة الخارجي، ولكن السيارة كما ذكرت لكم من البداية هي سيارة عائلية اقتصادية هدفها الأساسي هو أن تجمع أفراد عائلتك بها وتكون مريحة لهم جميعًا، ومناسبة للطرق المصرية من حيث الارتفاع والمساحات سواء كانت للجلوس أو التخزين. 

‎إذا كنت تبحث عن سيارة عائلية من طراز السيدان تستمتع بها في السفر على الطرق والتحرك اليومي وبين المدينة وطرق السفر وتتمتع بصندوق أمتعة كبير ففيات تيبو هي هدفك الأول، ولكن ننتظر من فيات حل الموضوع المتعلق بالإطار الاحتياطي، فهو أمر مهم ويوفر العملية للسيارة.

الجدير بالذكر ان شركة فيات هي شركة إيطالية لصناعة سيارات الركوب يقع مصنعها 

‎الأساسي في تورينو، وكلمة فيات هي اختصار لمصنع السيارات الإيطالي بتورينو (Fabbrica Italiana Automobili Torino). تضم مجموعة فيات الشركات ألفا روميو وفيراري ومازيراتي- تتبع فيراري- ولانسيا- والتي ما زالت فيات تتحكم بها تمامًا عكس الشركتين السابقتين، كما تمتلك فيات حالياً ما نسبته 20% من شركة كرايسلر الأمريكية على أن ترتفع النسبة إلى 35% ثم إلى 51% فيما بعد، وبهذا تصبح فيات المجموعة الإيطالية الوحيدة لإنتاج السيارات- عدا لامبورجيني المملوكة لمجموعة فولكسفاجن الألمانية. اشتهرت شركة فيات بصناعتها للسيارات الصغيرة والاقتصادية.

 


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

عضو برابطة تجار السيارات يتوقع استمرار ارتفاع الأسعار في 2018

12:58 م الأحد 07 يناير 2018

معلومات جديدة عن الجيل القادم من مرسيدس جي كلاس 2018

7:52 م الإثنين 20 نوفمبر 2017

بدء فتح باب الحجز لموديلات 2018 من " فورد فوكاس " 

7:21 م الإثنين 20 نوفمبر 2017

تعرف على مواصفات و اسعار سيراتو 2018

4:20 م الخميس 16 نوفمبر 2017

بالفيديو "رينج روڤر سبورت" الجديدة 2018 في معرض دبي الدولي للسيارات

2:46 م الأربعاء 04 أكتوبر 2017

بالفيديو "رينج روڤر سبورت" الجديدة 2018 في معرض دبي الدولي للسيارات

2:43 م الأربعاء 04 أكتوبر 2017

إقرأ ايضا

أبرز الانطباعات في تجربة قيادة فولفو XC60 موديل 2021 في مصر

8:47 م الأحد 03 أكتوبر 2021

إنطباعات سريعة على لاند روفر "ديفيندر".. الأسطورة لإنجليزية

6:09 م السبت 21 نوفمبر 2020

مرسيدس-بنز تنظم تجربة قيادة لموديلات 2020 الجديدة وأحدث أنظمة الأمان

2:04 م الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

"بالفيديو " تجربة هيونداي إلنترا AD FACE LIFT

1:19 م الجمعة 04 أكتوبر 2019

عالم السيارات تختبر ميني Clubman الجديدة لعام 2020 على طرقات فرانكفورت

7:51 ص الأحد 22 سبتمبر 2019