عالم السيارات

12 رمضان 1439 26 مايو 2018
الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
بالفيديو تجربة قيادة هايما S5
# الإثنين , 05 فبراير 2018 09:18 م

 

 

اليوم أقدم لكم عبر مجلة عالم السيارات تجربة جديدة ورائعة استمتعت بها على الجانب الشخصي، فسيارة اليوم تعتبر وافدًا جديدًا على السوق المصري، السوق الذي تخبط كثيرًا الفترة الماضية بين المعروض وطلبات ورغبات العملاء، وقد وفر الصانع الصيني في الفترة الأخيرة تلبية شريحة كبيرة لرغبات العملاء، خصوصًا مع ارتفاع الأسعار الجنوني الذي يمر به سوق السيارات.

سيارة اليوم هي هايما S5

ولكن قبل بدء التجربة يجب أن نعرف ما هي شركة هايما.. هي شركة تصنيع السيارات الصينية مقرها في هايكو، هاينان وشركة تابعة لمجموعة فاو. نشاطها الرئيسي هو تصميم وتطوير وإنتاج وبيع سيارات الركاب والميني فان التي تباع تحت هيماء مارك.



تأسست هيما في عام 1992 كمشروع مشترك بين حكومة مقاطعة هاينان ومازدا لإنتاج نماذج مازدا للبيع في الصين. في عام 2006 تم الحصول على حصة مازدا من المشروع من قبل مجموعة فاو، على الرغم من أن العديد من النماذج هايما ما زالت تتضمن تكنولوجيا مازدا.

واعتبارًا من عام 2012 بلغ إنتاجها السنوي حوالي 400 ألف سيارة. وقد تم بيع ما مجموعه 157،242 سيارة ركاب هيما في الصين في عام 2013، مما يجعلها أكبر 28 علامة تجارية لبيع السيارات في البلاد في ذلك العام (والمركز الثاني عشر الأكبر مبيعًا في الصين).


وصلت هايما إلى مصر في عام 2017 بالتحديد شهر مارس الماضي، وبدأ توزيعها وتسليمها للعملاء في شهر إبريل.


السيارة التي تم عمل الاختبار عليها أعلى فئة كاملة المواصفات.

هايما S5 من الخارج

من أول وهلة تنظر لك السيارة بنظرة غضب وعدائية شديدة تلاحظها من المصابيح الأمامية، مع وجود شبكة أمامية مقسمة إلى جزأين الأعلى مغطى بالكروم ويتوسطه شعار هايما كالطائر المحلق، ومن تحت الشعار نجد الكاميرا الأمامية ومن الأسفل نرى باقي الشبكة باللون الأسود. هذه الشبكة الكبيرة توفر قدرًا ممتازًا من التهوية الممتازة للمحرك وباقي أجزائه.

من الأسفل نرى مصابيح الليد للإضاءة النهارية وتحتها مصابيح الإشارات، أما عن مصابيح الضباب فتكون في أسفل نقطة في الصادم الأمامي، وهي تعتبر نقطة ممتازة لتوفر أكبر قدر من الإنارة أمامها ولكن قد تكون معرضة للكسر، لكن سنعرض لكم ما يمكن أن يمنع تلك الصدمات.

أما عن جانب السيارة فنرى امتداد البلاستيك المقوى من مقدمة السيارة إلى الجوانب مع وجود زوائد من النيكل أسفل كل باب. تتسم السيارة من الجوانب بالهدوء على عكس مقدمتها، ومرايا السيارة الجانبية مزودة بشارات ليد مع موجود كاميرات أسفلها.

أما عن السيارة من الخلف فتعود لها الخطوط الحادة والقوية التي وجدناها في المقدمة مع وجود كاميرا خلفية أيضًا بالإضافة إلى الحساسات.

هايما S5 من الداخل

من الداخل تتميز هايما بقدر كبير من الرحابة واتساع المساحات الداخلية، مما يؤمن لك قدرًا كبيرًا من الراحة ولأفراد عائلتك أو أصدقائك. شاشة العدادات تتسم بالبساطة  مع إمكانية تغير لون الإضاءة لثلاثة ألوان مختلفة، وتتوسط العدادين شاشة ديجيتال صغيرة يعرض عليها بعض المعلومات التي يحتاجها السائق، ويمكن التحكم في اختياراتها عن طريق زر  info الموجود في أسفل منتصف التابلوه بجوار زر start-stop engine.

في منتصف التابلوه تجد شاشة قياس 8 بوصات تعمل باللمس يتم عليها عرض معلومات عن تشغيل الوسائط المتعددة والخرائط والكاميرات، أما عن عجلة القيادة فتكون متعددة الاستخدمات وعلى الجانب الأيسر لها توجد أزرار التحكم في الهاتف (عند اتصاله بالسيارة عن طريق البلوتوث) وأزرار التحكم في الوسائط المتعددة فقط، وكانت من النقاط السلبية بها أن هذه الأزرار لا يمكن أن تتحكم في كل وظائف الشاشة، فيجب عليك أن تتحكم بها عن طريق لمس الشاشة مما قد يعرضك للتشتيت، وكذلك الناحية اليمنى نجد أزرار التحكم في مثبت السرعة فقط وعدم وجود أزرار للتحكم في الشاشة الوسطية الموجودة بين العدادات.

أما أسفل الشاشة الوسطية الموجودة في التابلوه نجد فتحات التكييف الكبيرة التى توفر توزيعًا ممتازًا للهواء داخل السيارة، تليها أزرار التحكم في الوسائط المتعددة مع توسط زر التشغيل والإيقاف في المنتصف، وتصطف هذه الأزرار بشكل رائع يشبه إلى حد كبير شعار الشركة، تلي تلك الأزرار وحدة التحكم في التكييف الداخلي مع وجود شاشة صغيرة دجيتال تعرض معلومات عن درجات الحرارة الداخلية والخارجية ونظام التكييف.

يلي تلك الأزرار زر الـstart-stop engine وبجواره زر التحكم في الشاشة الوسطية الموجودة بين العدادات.

أما عن عصا ناقل الحركة فتكون من تصميم بسيط مكسوة بالجلد المطرز، ونرى بعد ذلك أزرار التحكم في زجاج الأبواب في مكان مختلف ولكنه رائع وسهل الوصول إليه من قِبل السائق والراكب الأمامي.

تجربة هايما S5  أثناء القيادة

تمت تجربة السيارة في شوارع مختلفة في مدينة القاهرة بين (وسط البلد –كوبري أكتوبر –كوبري الفنجري الجديد- الطريق الدائري –مدينة نصر – طريق القطامية السخنة) لمسافة تزيد عن 100 كيلو متر.

عند قيادة السيارة ستتفاجأ بقدرتها وقوتها، فقد تعتقد أن محركها الذي تبلغ سعته 1.5 لتر تيربو لن يكون على استعداد لتحريك هذه السيارة الكبيرة، ولكنه أدى واجبه بكل استحقاق خصوصًا مع شريك النجاح الخاص به وهو ناقل الحركة من نوع الـCVT، هذه التكنولوجيا اليابانية التي أراها على الجانب الشخصي قمة في الذكاء وتوفير الوقود مع الحفاظ الكامل على الأداء العالي.

عند تشغيل الإشارات سواء يمين أو يسار عند سرعة أقل من 20 كم/ س تعمل الخاصية الرائعة وهي رؤية 360 درجة حول السيارة أو كما تدعى (bird view) فتوفر لك قدرًا كبيرًا وممتازًا جدًا من الأمان لتفادي الاصطدام بأي شيء يكون بجوار السيارة، خصوصًا مع كبر حجم السيارة مما يؤمن للسائق مساحات رؤية كبيرة.

سرعة استجابة السيارة أثناء القيادة ممتازة وتسارعها ممتاز وتشعر به عند ارتفاع عدد لفات المحرك عن 2500 لفة بالدقيقة نتيجة ظهور شغل التيربو، ولكن صوت المحرك يصل بشكل قد يكون غير مرحب به لمحبي الهدوء داخل السيارة، أما عن عزل السيارة عن ضوضاء الشارع فكانت ممتازة في السرعات العادية مع السرعات العالية.

كراسي السيارة الأمامية كهربائية للسائق والراكب الأمامي أيضًا، ويمكن الارتفاع بالكرسي إلى قدر ممتاز بحيث يوفر رؤية ممتازة لأطراف السيارة الأمامية، هذا الأمر الذي يشجعك على الدخول في أماكن ضيقة بسيارة كبيرة مع وجود عوامل مساعدة مثل الكاميرات حول السيارة، واستعمال مثبت السرعة كان سهلًا  ومريحًا.

أنظمة الأمان الموجودة في السيارة تعتبر ممتازة جدًا، فتتوفر بها ABS-EBD-ESP-BA مع وجود ست وسائد هوائية توفر حماية أمامية وجانبية للراكب الأمامي والسائق متوفرة جميعها من الفئة الأولى.

ارتفاع سقف السيارة ممتاز ورحابة الصالون الخلفي أيضًا تكفي لجلوس 3 أشخاص متوسطي الحجم بكل أريحية، ومناسبة جدًا لطوال القامة.

توجد في السيارة فتحة سقف عادية يمكن التحكم بها عن طريق زرين في سقف السيارة.

أما الشيء السلبي فهو ضرورة التحرك لكي أستطيع أن أغير من إعدادات الشاشة، وعدم وجود فامية خلفي في كل فئات السيارة، وأن تصبح شاشة السيارة الوسطية تعمل بنظام الأندوريد الذكي.



أرقام عن هايما S5

تتوفر السيارة بمحرك سعة 1.5 لتر مزود بشاحن توربيني يخرجان معًا 163 حصانًا عند 6000 لفة بالدقيقة وعزم دوران يصل إلى 223 ن. م عند 1800 لفة بالدقيقة.

ناقل الحركة الموجود من نوع CVT.

طول السيارة 4.35 متر  عرضها 1.82 متر  وارتفاعها 1.63 متر.

سعة خزان الوقود 60 لترًا.

ارتفاع السيارة عن الأرض 20 سم.

استهلاك الوقود في التجربة حوالي 8 إلى 9 لتر كل 100 كم.

تتوفر السيارة في 7 ألوان مختلفة.

سعة الصندوق الخلفي 320 لترًا.

تتوفر السيارة في مصر بثلاث فئات:

الأولى AT baseline

قفل مركزي للأبواب + باور (زيت) + تكييف أوتوماتيك + 4 زجاج كهرباء (زجاج السائق أوتوماتيك) + مرايات ضبط كهرباء + إشارات بالمرايا + وسادة هوائية للسائق + وسادة هوائية للراكب الأمامي (2 آيرباج) + كمبيوتر رحلات + مخرج 12 فولت بالشنطة + عجلة قيادة من الجلد + 2 كراسي هيدروليك (السائق 6 اتجاهات والراكب 4 اتجاهات + مساحات خلفية + عوارض تحميل فوق سطح السيارة + مفتاح ريموت.

الفرامل:

نظام فرامل مانع الانغلاق (ABS)

نظام التوزيع الإلكتروني للفرامل (EBD)

برنامج التوازن الإلكتروني (ESP)

نظام الفرامل المساعدة (BA)

مثبت سرعة + محدد سرعة + بلوتوث (طارة مالتي) + إمكانية تغيير أضواء التابلوه (أبيض/ أحمر/ أزرق) + تنجيد التابلوه والأبواب من الجلد + تنجيد المقاعد جلد + وكاسيت سي دي + 4 سماعات + USB  + كشافات ضباب أمامية وخلفية + إمكانية تعديل أضواء المصابيح الرئيسية + أضواء نهارية (day light ) + حساس ركن خلفي + جنوط  سبور 17 ( 5 جنط) .

سعر السيارة 275 ألف جنيه.

الفئة الثانية AT-highline

تزيد عن الفئة الأولى بكاميرا 360 (4 كاميرا) + شاشة لمس 8 بوصة + مخرج HDMI+ SD card + مشغل DVD

يبلغ سعرها 285 ألف جنيه


الفئة الثالثة AT-topline
وتزيد عن الفئة الثانية بـ:

مقابض نيكل كروم + عتب مضيء بلوجو هاما + مفتاح ذكى + 6 آيرباج + 2 كراسي كهرباء (السائق 6 اتجاهات والراكب الأمامي 4 اتجاهات) + فتحة سقف + نظام مراقبة ضغط الإطارات + مرايا ضم كهرباء + ليد بالمرايات.

ويبلغ سعرها 310 ألف جنيه.

السيارة يقدمها لنا المتحدة القصراوي جروب بضمان 3 سنوات أو 100 ألف كيلو متر أيهما أقرب.

الانطباع العام والشخصي عن السيارة

السيارة بشكل عام تعتبر كما رددتها كثيرًا منافسًا جديدًا وقويًا ولكن يحتاج إلى تسويق أكثر ومراكز خدمة قوية لتوفير قطع الغيار الأساسية ومن ثم باقث قطع الغيار. هايما متوفر بها أنظمة أمان رائعة وكثيرة متوفرة كلها من الفئة الأولى ولم يضع الوكيل أنظمة الأمان كمواصفات يدفع فيها العميل لكي يحصل عليها، وكذلك محرك السيارة وباقي الكماليات والمواصفات تعتبر باقة ممتازة أنصح بها الكثير.

 

أخبار ذات صلة
تصرف غريب من وكيل هايما فى مصر الثلاثاء , 16 يناير 2018 03:21 م
طرح " BYD S5 "المجمعة محليا الشهر المقبل الأربعاء , 03 يناير 2018 05:19 م
#
  • تعليقات Facebook