عالم السيارات

03 ربيع الآخرة 1440 11 ديسمبر 2018

الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
بالفيديو .. التقرير النهائي لتجربة قيادة سيات أتيكا
# الأحد , 04 فبراير 2018 09:06 م

نقدم لكم اليوم تجربة قيادة لسيارة جديدة تمامًا وفرد جديد في عائلة سيات هي الجميلة -كما أحب أن أطلق عليها- سيات أتيكا.. وأتيكا هي كلمة عربية الأصل معناها عتيقة من العراقة والأصالة، وهي أيضًا مدينة إسبانية كما المعهود من سيات أن تسمي سياراتها بأسماء مدن في إسبانيا.


أتيكا سيارة من طراز سيارات SUV أو الـ Compact SUV  التي أصبحت ورقة رابحة تلعب عليها جميع الشركات المصنعة للسيارات، وأقوى دليل على ذلك اتجاه شركة لامبورجيني المعروفة بالسيارات الرياضية الخارقة أن تصنع وتصمم سيارة رياضية من طراز الـSUV  لتواكب العصر.

أما عن تاريخ الشركة:

سيات (بالإسبانية: SEAT) هي الشركة المصنعة للسيارات الإسبانية، تأسست عام 1950 من قِبل المعهد الوطني للصناعة في إسبانيا بمساعدة شركة فيات الإيطالية، ولقد أصبحت الآن مملوكة بالكامل لمجموعة فولكس فاجن الألمانية. يوجد مقرها في مارتوريل بالقرب من برشلونة بإسبانيا، وهي شركة السيارات الإسبانية الوحيدة. هناك تقليد في شركة سيات وهو تسمية السيارة على أسماء مدن أو مناطق في إسبانيا، (مثلاً: إبيزا، ليون، روندا، أروسا).

كلمة SEAT هي اختصار للإسبانية (Sociedad Española de Automóviles de Turismo) ومعناها "الشركة الإسبانية للسيارات السياحية"..

سيات أتيكا من الخارج

أول ما يلفت نظرك في السيارة أن مظهرها يطلق جملة "هدوء ما قبل العاصفة"؛ فقد ترى أنها ذات خطوط هادئة بسيطة لكن مع انطلاقها وتشغيل المحرك وبدء إضاءاتها في العمل يبدأ بريق عيون وحش في الظهور مستعدًا للهجوم بكل شراسة واثقًا بنفسه لا يتراجع في خطواته..

تظهر لك إضاءات سيات المعروفة والشهيرة بها المكونة من الليد، تلك الإضاءة التي تضفي على السيارة الطابع الرياضي والشرس وتوفر لها مقدمة هجومية، بالإضافة إلى أن مصابيح السيارة الأمامية تعمل تمامًا بالإضاءة الذكية ليد.

خطوط التصميم الموجودة على غطاء المحرك بسيطة إلى حد ما، لكنها تحافظ على إكمال الشكل الرياضي، أما الشبكة الأمامية للسيارة فتظهر باللون الأسود وتوفر مساحات جيدة لتوفير تهوية جيدة للمحرك، مع وجود شعار شركة سيات وإطار حول الشبكة العلوية بالنيكل وظهور اللون الفضي المطفأ أسفل الإكصدام الأمامي..


يلتف حول السيارة من الأسفل البلاستيك الواقي لحمايتها من الاحتكاكات والصدمات، وفي نفس الوقت عند تعرضه لأي كسر يسهل تغييره دون الحاجة لأي أعمال سمكرة أو دهان..

أما عن السيارة من الجانب فنلاحظ هدوء التصميم  مع وجود مرايا كهربائية التحكم والضم مزودة بإشارات ليد وأنوار ترحيبية تظهر في الليل عند فتح السيارة مع شعار أتيكا.   

تتوفر السيارة بجنوط من قياس 17 بوصة للفئتين الأولى والثانية، أما عن الثالثة فتكون الجنوط من قياس 18 بوصة..

أما عن سيات أتيكا من الخلف فنلاحظ القوة تعود مرة أخرى في المصابيح الخلفية ذات الأضواء المعروفة من سيات، مع وجود حساسات خلفية وكاميرا خلفية لتسهيل التحرك بالسيارة إلى الخلف، وتتوسط باب الصندوق الخلفي كلمة أتيكا بالكروم..

أما عن باب الصندوق الخلفي فيكون التحكم به كهربائيًا بالكامل، ويمكن فتحه إما عن طريق ريموت السيارة أو من الزر الموجود بباب الصندوق الخلفي خارج السيارة، أو عن طريق زر موجود في وحدة القيادة داخل السيارة..


بعد فتح باب الصندوق الخلفي تتوفر مساحة دخول ممتازة لإدخال وإخراج أمتعة أو بضائع تتميز بالحجم الكبير دون التعرض للاصطدام بالسيارة، ويمكن ضبط مستوى ارتفاع فتح هذا الباب حسب ما يريد السائق.

سيات أتيكا من الداخل

عند الدخول إلى السيارة تلاحظ أن المساحات الداخلية لها جيدة جدًا والجلوس في الخلف مريح، مع وجود فتحات تكييف خلفية توفر مناخًا جيدًا للركاب الخلفيين مع حامل أكواب يتوسط المقعد الخلفي..

ومن أول الأشياء التي لفتت نظري فتحة السقف البانورامية الكبيرة التي توفر مظهرًا جميلًا للسماء مع وجود تظليل بها لتخفيض أشعة الشمس..

الخامات المصنوعة بها داخلية السيارة توفر مناخًا خاصًا من الفخامة داخل السيارة..

في الظلام توفر السيارة لك مناخًا رائعًا من الأضواء الداخلية الممتعة والجذابة جدًا تظهر من خطوط خفية داخل السيارة ويمكن التحكم في حدة الإضاءة ودرجات ألوان متعددة يمكن تعديلها حسب الحاجة..

وعند فتح السيارة تظهر الأنوار الترحيبية لتفرش لك بساطًا من النور على جانبي السيارة تظهر فيه كلمة وشعار أتيكا..

تجربة قيادة سيات أتيكا

للوهلة الأولى عند التحرك بالسيارة تلاحظ انعدام ظهور صوت المحرك في أوقات القيادة العادية، ولكن في نفس الوقت تجد أن المحرك جاهز لإعطائك قوة تجعلك على قدر كبير من الثقة بالسيارة فلا تحتاج للضغط على دواسة الوقود لترفع عدد لفات المحرك أكثر من 2000 لفة بالدقيقة..

توفر لك السيارة سبلًا كثيرة للراحة، سواء من أزرار للقيام بوظائف كثيرة من عجلة القيادة وشاشة بين العدادات تظهر فيها معلومات عن السيارة والمحرك والوقود، مع وجود شاشة كبيرة في التابلوه توفر أيضًا معلومات أكثر عن السيارة ونظام القيادة ومشغل الوسائط المتعددة..

عزل السيارة عن ضوضاء الطريق ممتاز وناظم التعليق يعزلك بشكل كبير جدًا عن الطرق غير الممهدة، وعلى السرعات العالية صوت الهواء خارج السيارة لا يصل لك بشكل مزعج وكذلك صوت المحرك لا يصل منه إلا هدير مميز وبسيط..

استجابة السيارة ممتازة ولا يوجد أي تأخير في الاستجابة، وفرامل السيارة توفر ثقة وأمانًا عاليًا..


أهم النقط في السيارة

محرك السيارة رباعي الأسطوانات يمكن أن يعمل بأسطوانتين فقط بين سرعات 40 إلى 120 كم/ س، مما يوقر أقصى درجات توفير الوقود  مع وجود خاصية إدارة وإطفاء المحرك الذكي التي تعمل أيضًا على توفير الوقود عند التوقف بالسيارة لفترات قصيرة..

ناقل الحركة في السيارة هو DSG   من سبع سرعات يوفر أقصى الدرجات من توفير الوقود وتوفير الوقت في التبديل بين السرعات..

الشاشة الوسطية الموجودة في وسط التابلوه يمكن ربطها بالهواتف الذكية عن طريق كابل الـUSB ووجود تطبيق معين على الهاتف سواء كان أندرويد أو أبل، وعند توصيل الهاتف يمكن التحكم به عن طريق الشاشة باللمس..


أرقام عن سيات أتيكا

محرك سعه 1.4  لتر مزود بشاحن توربيني.

محرك السيارة يولد 150 حصانًا عند 5000 لفة بالدقيقة وعزم يصل إلى 250 ن. م عند 1500 لفة بالدقيقة.

المحرك متصل بفتيس DSG QD 200 7speed ثنائي التعشيق Dry.

تتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم في 8.6 ثانية فقط، وأثناء التجربة وصلت السيارة إلى 100 كم/ س خلال 9.8 ثانية مع وجود 4 أشخاص بالسيارة وتشغيل التكييف.

معدل استهلاك الوقود طرق داخلية وخارجية 5.5 لتر لكل 100 كم.

وزن السيارة وهي فارغة 1364 كجم،

وإجمالي الوزن 1910  كجم.

مساحة الصندوق الخلفي 510 لتر ومع طي المقاعد الخلفية يصل إلى 1604 لتر.


أما عن أبعاد السيارة فهي كالآتي:

الطول 4363 مم،

العرض 1841 مم،

الارتفاع 1601 مم،

قاعدة العجلات 2638 مم.

السيارة متوفرة بثلاث فئات وهي مع بيان أسعارها كالآتي:

Ateca style : 474,900 EGP

Ateca style plus : 555,900 EGP

Xcellence  585,000 EGP  

تتوفر الأتيكا بـ11 لونًا مختلفًا.

تتوافر السيارة تحت ضمان 100,000 كيلو متر أو 5 سنين أيهما أقرب.

4 وسائد هوائية

Abs-asr-esc

نظام مراقبة ضغط الإطارات

نظام لمراقبة إجهاد السائق

2 مناخ لمكيف الهواء

مرآة داخلية ذاتية التعتيم

مثبت سرعة

باب صندوق خلفي كهربائي

فرامل يد كهربائية مع خاصية التوقف الذاتي

مخرج كهرباء 12 فولت

نظام إدارة وإطفاء المحرك ذاتيًا

حساسات ركن خلفية

مرايا ضم كهربائية مع خاصية التسخين

أنوار ترحيبية

8 سماعات صوتية

كاميرا خلفية

التحكم عن طريق الأوامر الصوتية

خاصية الدخول والخروج من السيارة بدون مفتاح

أنوار داخلية

جنط قياس 17 بوصة

زجاج خلفي مظلل

أما الفئة الثالثة تزيد:

حساسات ركن أمامية وخلفية

فتح باب الشنطة بدون استخدام اليدين

نظام المساعدة في الركن

حساس إضاءة وحساس مطر

مقاعد من جلد ألكانتارا

تحكم في ارتفاع كرسي السائق كهربائيًا

جنوط قياس 18 بوصة

خاصية follow me home  في الإضاءة


#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا