عالم السيارات

24 محرم 1441 23 سبتمبر 2019
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
مازدا 6.. هدية العام الجديد
# الأحد , 04 فبراير 2018 03:00 م

تسود الأجواء الاحتفالية مع بداية العام الجديد الذي نرجو أن يكون عام خير وبركة علينا جميعًا، ومعها قد تلاحظ أن سانتا كلوز لم يعد غريبًا على ثقافتنا العربية؛ فنحن نراه على شاشات التليفزيون وفي الفنادق ومراكز التسوق والمتاجر الكبرى، كما أنك إذا قررت السفر إلى أوروبا في مثل هذا الوقت من العام ستجده حاضرًا في كل مكان تقريبًا بزيه الأحمر ولحيته البيضاء، أما إذا كنت عزيزي القارئ واحدًا ممن تضطرهم ظروف العمل إلى البقاء بعيدًا عن أماكن الترفيه والتنزه ولا تسمح لهم بالسفر، فالصانعة اليابانية مازدا قررت أن تقوم بدور تلك الشخصية الخيالية وتهدي العالم الإصدار الأحدث من سيارتها مازدا 6 بتغييرات جعلتها أكثر جاذبية ومناسبة لتكون خيارك في العام الجديد كما سنرى..

 

التصميم الخارجي

أول ما تغير في مازدا 6 هو شبكتها الأمامية، فرغم أنها احتفظت بتصميمها الواسع المحاط بإطار فضي، فإن فتحاتها قد أصبحت أجمل وأكثر أناقة، ففي نسختها السابقة كانت ستة قضبان فضية تقطعها أفقيًا، أما الآن فهي أشبه بمجموعة من المستطيلات الصغيرة تفصل بينها أجزاء معدنية لامعة، وامتد من جانبيها نصلان استقر كل منهما تحت إحدى العينين فبدت السيارة كفاتنة تزين عينيها بخطوط من كحل لامع، وهما العينان اللتان تخلتا عن الخطوط الأقرب للاستدارة لتصبح خطوهما مستقيمة وأكثر حدة، كما تزودتا بتقنية LED، وأضافت مازدا للألوان المتاحة للإصدار الجديد درجة من درجات الأحمر اللامع أطلقت عليها اسم Red Crystal Spirit، لتطل السيارة كهدية من هدايا العام الجديد..

لكن تلك اللمسات الفاتنة ينبغي ألا تخفي مظاهر قوة السيارة، والتي نراها في انتفاخين بارزين أعلى العجلتين الأماميتين، وحافة سفلية بارزة أسفل الشبكة الأمامية يندمج فيها مصباحا الضباب بتصميم أفقي رفيع، مما يمنح مظهر مازدا 6 لمسة من الحدة، بالإضافة إلى الجسم الرشيق المشدود كجسم فهد يشد عضلات جسمه تأهبًا للانطلاق، وتحمل ذلك الجسم عجلات تتوفر بخيارين هما قياس 17 و19 بوصة.

التصميم الداخلي

يقولون في وصف التغييرات الشاملة إنه "لم يبقَ حجرٌ على حجر".. حسنًا.. يمكننا أن نقول هذا عن مقصورة مازدا 6 دون أن نُتهم بالمبالغة؛ فلوحة القيادة والكونسول الوسطي قد تغير تصميمهما تمامًا، حيث تخلت لوحة القيادة عن فتحات المكيف الواسعة لتحصل على أخرى ضيقة تناسب خطوطها الأفقية الجديدة، واكتسى الجزء السفلي منها بالجلد بينما  اختفى الكونسول الوسطي تقريبًا ليصبح مجرد مجموعة صغيرة من الأزرار أسفل لوحة القيادة، وإن بقيت الشاشة اللمسية الملونة التي تأتي بقياس  بوصة في مكانها أعلى فتحات المكيف على يمين عجلة القيادة، وبذكر عجلة القيادة ستلاحظ أنها هي الوحيدة التي احتفظت بتصميمها ثلاثي الأذرع المحتوي على أزرار التحكم في وظائف الترفيه في السيارة، حتى المقاعد أُعيد تصميمها لتصبح أكثر راحة للجالسين عليها، وتزودت بخاصية التهوية واكتست بجلد نابا الفاخر.

 

الأداء

 اجلس على مقعد القيادة واضغط على البدال لتنطلق بمازدا 6.. هل تشعر بالمحرك الذي زودتها به صانعتها؟ إنه محرك SKYACTIV سعة 2.5 لتر وهو قادر على توليد 180 حصانًا تدفع السيارة للتسارع من السكون إلى 100 كم/س في 8.5 ثانية، لتنطلق بسرعتها القصوى البالغة 220 كم/س.

 
أخبار ذات صلة
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا