عالم السيارات

21 ذو القعدة 1440 23 يوليه 2019
الرئيسيةالرئيسية تكنولوجيا
"ألكسا.. ابدأ تشغيل سيارتي!"
# الإثنين , 29 يناير 2018 01:50 م

منذ بضعة عقود جلست مجموعة من الأطفال تتسامر بعد الانتهاء من اللعب والقفز لساعات في الحديقة، وتحدث أحد الأطفال عن درس "المستقبل" الذي تناوله في فصله الدراسي مؤخرًا، ثم بدأ كل منهم يتخيل كيف سيكون شكل الحياة حينها، منهم من قال إن السيارات ربما تطير في الهواء، وآخر تصور أنه قد يصبح هناك آليون يقومون بكل شيء نطلبه دون أن نبذل جهدًا، فيما تخيل طفل آخر أن يصبح المنزل نفسه آليًا ويطيع أوامره.. لم يستمر حديث الأطفال طويلاً؛ فقد واصلوا لهوهم دون أن يدرك أحدهم أن بعضًا من هذه الخيالات الطفولية هي المستقبل القادم بالفعل؛ حيث أصبحت المنازل تدار آليًا بواسطة الأوامر الصوتية، وهي التي نعرفها اليوم بالمنازل الذكية "Smart Home"، والتي تتوفر أجهزتها عبر شركة أمازون الأمريكية..

أما في صناعة السيارات فرغم أننا بالطبع لم نصل لمرحلة الطيران بعد، لكن الشركات تتسابق على تطوير تقنيات التواصل بها، وأصبح الكثير منها يتصل بتطبيقات الهواتف الذكية المتطورة ويقوم بتشغيلها، ثم مؤخرًا بدأ بعض الشركات –مثل BMW- التفكير في اتخاذ خطوة جديدة لإتاحة إمكانية اتصال السيارة بالمنزل الذكي والتحكم بها من داخله، إلا أن ابنة هيونداي المدللة "جينيسيس" قررت أن تسبق الجميع ولا تترك مجالاً للتفكير، فبالتعاون مع شركة أمازون أصبحت سيارتاها G90، وG80 تعملان بالفعل بتقنيات "أمازون ألكسا  Amazon Alexa".. ولكن كيف يتم ذلك؟   

عند شرائك سيارة G90 أو G80 يتم تسجيل حساب خاص بك عبر مركز الخدمات الخاص بجينيسيس " Genesis Connected Services" لمدة ثلاث سنوات –يتم دفع رسوم تجديدها بعد ذلك- ثم عليك توصيل هذا الحساب بتطبيق ألكسا المتاح على الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد، iOS، وكذلك فاير، كما ستحتاج لأحد الأجهزة التي تدعم تشغيل خدمات ألكسا، مثل: "أمازون إيكو Amazon Echo"، "إيكو دوت Echo Dot"، "أمازون تاب Amazon Tap"، وكذلك " Fire TV".. الآن أصبح كل شيء جاهزًا، وما عليك سوى نطق اسم "ألكسا" من داخل منزلك ثم إعطاء الأمر الذي تريد تنفيذه.. ألا يذكرك ذلك بعض الشيء بحكاية الجني داخل المصباح السحري الذي ينفذ أوامر علاء الدين؟

يمكن بواسطة هذه التقنية تشغيل وإطفاء السيارة عن بُعد، ضبط درجة الحرارة داخلها، فتح وغلق الأبواب، تشغيل المصابيح، وحتى إطلاق النفير.. بالطبع قد تخشى من حماسة صغارك في إطلاق الأوامر لألكسا، لذلك فقد تم الاحتياط لمثل هذا الأمر، حيث يجب ذكر رقم التعريف الخاص بك PIN  قبل إرسال الأمر إلى السيارة..

بعد هذه الخطوة الجريئة من جينيسيس لا نتوقع مرور الكثير من الوقت قبل انتشار هذه التقنية في باقي السيارات، فهذا هو دأب التكنولوجيا، ما تلبث أن تبدأ لتنتشر مثل النار في الهشيم، ولكن ما يشغل بالي الآن هو الخطوة الجديدة القادمة، ومن سيكون صاحب السبق فيها؟ فلنترك الأيام تكشف ما قد يكون الآن خافيًا، ولنستمتع بإصدار الأوامر إلى ألكسا.

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا