عالم السيارات

21 ذو القعدة 1440 23 يوليه 2019
الرئيسيةالرئيسية محليات
انطلاقة ناجحة مع الجولة الأولى لبطولات الكارتينج لموسم 2018 بمصر
# الأحد , 28 يناير 2018 02:30 م

شهدت حلبة "أوتوفرووم" – العبور، انطلاقة الجولة الأولى من التصفيات المحلية لـ (تحديات روتاكس ماكس للكارتينج بمصر - ENRMC) والتي تنظم على مستوى عشر جولات موزعة بين شرم الشيخ والقاهرة- وهي التصفيات المؤهلة لبطولة العالم "التاسعة عشرة" لتحديات روتاكس ماكس (Rotax Max Challenge Grand Finals) بالبرازيل بنهايات شهر نوفمبر 2018– حيث يشارك بتصفيات هذه البطولة عالميًا أكثر من 7500 متسابق حول العالم، كما تم على التوازي تنظيم الجولة الأولى من تصفيات بطولة مصر الوطنية لسباقات (سودي - Sodi) للكارتينج المخصصة للهواة والمؤهلة لبطولة العالم (SWS – Sodi World Series ) التي سيتم تنظيم نهائياتها بإحدى دول العالم (والتي لم يتقرر لها بعد) خلال شهر يونيو 2019... وقد جاءت السباقات بتنظيم من جيبلي رايسواي وتحت إشراف نادي السيارات والرحلات المصري (الممثل الرسمي في مصر للاتحاد الدولي للكارتينج CIK والاتحاد الدولي لرياضة السيارات FIA).

مشاركة فاعلة من المتسابقين مع انطلاقة موسم 2018:

شهدت انطلاقة البطولتين مع موسمها الجديد لعام 2018 مشاركة عدد متميز من المتسابقين وبخاصة الجدد منهم أو المنتقلين من فئة لأخرى بين الموسمين الماضي والجاري، حيث شارك بالجولة الأولى التي أقيمت "السبت 27 نت يناير" ما يزيد عن 30 متسابقًا بالبطولتين، وكان أهم الصاعدين من فئة الهواة إلى فئة المحترفين كل من أحمد ناتالي، إسلام أحمد و فاروق جاد... فيما انتقل المتسابق/ حسين سليمان - بطل مصر للكارتينج لفئة الصغار (Max Junior ) بالموسم الماضي إلى فئة الكبار (MAX) مع هذا الموسم، ومن ناحية أخرى فضل المخضرم/ شادي أسامة– كابتن الفريق المصري ببطولة العالم الماضية 2017 الانتقال إلى التحكيم بهذا الموسم.

كما شهدت البطولة هذا الموسم وصول عدد ملحوظ من السائقين الجدد عليها أمثال سائق السيارات المحترف/ نادر الخياط الذي شارك بفئة DD2 للمحترفين الأساتذة، وبنفس الوقت شارك نجله أحمد نادر بفئة الهواة ببطولة SWS.

بداية الحماسة تبدأ مع SWS:

تأتي سيارات الكارتينج المشاركة بهذه البطولة للهواة مع محركات تبلغ قوتها 9  أحصنة، وبعد أن تم تقسيم المتسابقين المشاركين بسباقات الهواة SWS إلى مجموعتين كل منها 8 متسابقين، تمت تصفيتهم بسباقي ما قبل السباق النهائي الذي يتكون كل منها من 10 لفات للحلبة.. ليتصدر المجموعة الأولى المتسابقة الليبية/ ويري طاطاناكي يتبعها على التوالي كل من أحمد رياض ومنذر يحيى بالمركزين الثاني والثالث ، وبالمركز الرابع محمد براء، فيما تصدر المجموعة الثانية كل من المتسابق الليبى/ دينو طاطاناكي يتبعه على التوالي كل من إسماعيل حسام وكريم محمود وبالمركز الرابع  سيف عبدالله.

أما السباق النهائي والمكون من 15 لفة للحلبة فقد شهد منافسة محتدمة بين المشاركين الثمانية استطاع دينو طاطاناكي حسم لقبه مع تحقيقه لزمن أسرع لفة بلغ 41.832 ثانية، فيما جاءت ويري طاطاناكي بالمركز الثاني، ومنذر يحيى بالمركز الثالث (والذي يشارك أيضًا بنفس الوقت ببطولة المحترفين ضمن فئة الـ DD2).

صراع متميز بفئة DD2 للمحترفين:

شهدت هذه الفئة مشاركة خمسة متاسبقين يأتي منهما اثنان ضمن تصنيف الأساتذة (ما فوق 32 عامًا)، حيث تتم على سيارات كارتينج مجهزة بمحركات روتاكس الشهيرة سعة 125 سم3 بقوة 34 حصانًا وتتميز بوجود ناقل حركة ثنائي، وهو ما يميزها عن باقي فئات روتاكس، وقد شهدت انطلاقة موسم 2018 الحالي مشاركة كل من أحمد ناتالي (بطل 2017 لسباقات الهواة SWS) بها، علاوة على المتسابق المشاكس/ منذر يحيى أيضًا والقادم من سباقات الهواة (المشارك بها بنفس الوقت)، فيما أعلن متسابق السيارات المصري الشهير/ نادر الخياط عن مشاركته بالبطولة هذا العام.

وقد جاء السباق النهائي لهذه الفئة تنافسيًا للغاية، حيث خرج متصدر التأهيلات (أحمد ناتالي) من اللفات الأولى بالسباق النهائي بعد عطل بمنظومة كهرباء محرك سيارته، فيما تصدر أغلب لفات السابق الـ 15 ملاحقه منذر يحيى.. ولتأتي اللفتان الأخيرتان بمفاجآتهما عندما تمكن بسام عمار من تجاوز منذر يحيى ليتصدر السباق، فيما جاء بالمركز الثالث إبراهيم الشناوي الذي تمكن من غلق مسار التجاوز أمام نادر الخياط الذي كان أسرع منه على الحلبة والذي أنهى سباقه النهائي بالمركز الرابع.



منافسات (تكسير العظام) كانت الأشرس مع فئة MAX:

شهدت فئة MAX والذين يتسابقون مع سيارات كارتينج مجهزة بمحركات روتاكس الشهيرة سعة 125 سم3 بقوة 30 حصانًا مشاركة ثمانية متسابقين جميعهم على مستوى كبير من التنافسية، مما جعل سباقات هذه الفئة تنافسية للغاية، كما شهدت بنفس الوقت العديد من الحوادث بسبب الحماسة الزائدة للجميع، حيث تمكن المتسابق الصاعد/ إسلام أحمد من تصدر السباق ما قبل النهائي والمؤهل للسباق النهائي- الذي جاءت لفاته العشر حماسية للغاية- فيما تأهل لمركز الانطلاق الثاني بالسباق النهائي بطل مصر (حسين سليمان)، ولتأتي بالمركز الثالث/ ويري طاطانكي، تبعها أحمد قشوع رابعًا... والحصان الأسود لبطولة هذا العام الصاعد/ فاروق جاد بمركز الانطلاق الخامس...

هذا وقد استطاع حسين سليمان حسم السباق النهائي –الذي جاءت عدد لفاته  15 لفة– وكذلك قام بحسم لقب الجولة الأولى عندما تمكن من تجاوز إسلام أحمد الذي دافع بدوره بقوة على هذا المركز الثاني، فيما فاجأ فاروق جاد الجميع بوصوله للمركز الثالث بعد انطلاقه من المركز الخامس ولتتراجع ويري طاطاناكي إلى المركز الرابع... أما القادم الجديد للبطولة المتسابق الواعد/ باهي أمير فقد حل بالمركز الخامس وكل من أحمد قشوع، وأحمد حسن ومحمد العباسى بالمراكز السادس والسابع والثامن على التوالي.


هذا وقد شهدت الجولة الأولى من بطولتي SWS وENRMC حضورًا جماهيريًا وإعلاميًا متميزًا بالرغم من توزيع الجوائز تحت رخات المطر، كما سجل فريق جيبلي رايسواي ناجحًا آخر في سجل تنظيمه للبطولات المتميزة للكارتينج في مصر.

 

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا