الجمعة 19 أبريل 2024

تويوتا بريوس سي.. قوة التفاصيل

Toyota-Prius_c-2018-1024-01
حجم الخط: ع ع ع

اعتدنا أن نرى في الصغار ضعفًا من نوع خاص يدفعنا للرفق بهم، وسواء كانوا ينتمون إلى عالم البشر أو عالم الحيوان لا نملك إلا أن ننظر إليهم بإعجاب، فماذا عن الصغار المنتمين إلى عالم السيارات؟ تويوتا تخبرنا أن الأمر معهم يختلف، فقد يجتمع فيهم صغر الحجم وشيء من القوة، لكنها لا تفعل ذلك بالكلمات بل بالأفعال كأنها تعرف الحكمة الإنجليزية التي تقول إن الأفعال تتحدث أعلى صوتًا من الكلمات، فهي تقدم الإصدار الأحدث من سيارتها بريوس سي بمزايا وإضافات قد تراها صغيرة، لكنها مجتمعة تصنع فارقًا يجعلك تشعر بقوة وأهمية التفاصيل، وتجعل من تلك السيارة الهاتشباك المدمجة خير صديق لك على طرق المدن..

التصميم الخارجي

حصلت بريوس سي على تصميم جديد جعلها أقرب إلى كروس أوفر صغيرة، فقد اختفت الشبكة الواسعة التي احتلت الجزء الأعظم من مقدمة الطراز السابق، وحلت محلها شبكة ضيقة يبرز أسفلها المصد الأمامي الذي ينفرج جانباه ليحتويا شبكة سفلية واسعة، وعلى جانبيها فتحتا تهوية تبرز منهما حواف مدببة تساهم مع المصد وضيق الشبكة في منحك إيحاءً بأن السيارة تقطب جبينها وتبرز أنيابها، بينما تنسحب العينان طوليًا كأن الهواء الذي تنطلق خلاله السيارة قد سحبهما في اندفاعه..

لم تقتصر التفاصيل الجديدة على المقدمة، بل يمكنك أن تلاحظ قضيبين بلون أسود يستقران على جانبَي السقف، وبدا كأن فنانًا قد وزع بفرشاته لمسات فضية أسفل جسم السيارة من كافة الجهات تتناغم مع جنوط العجلات التي تأتي بلون رمادي داكن، وأُضيف سبويلر صغير أعلى الزجاج الخلفي يمنح بريوس لمحة ديناميكية تخبرك أنها صغيرة لكن قادرة على الثبات في غمار الهواء.

التصميم الداخلي

من جديد تؤكد تويوتا على مبدأ أن كون سيارتها صغيرة لا يعني أن يتنازل قائدها عما يراه مهمًا، فمقصورتها ذات مساحة معتدلة لا تُشعر ركابها بالضيق، ومساحة التخزين خلف المقاعد الخلفية تتساوى مع مثيلتها في بعض السيارات الصالون متوسطة الحجم، وعند عدم الحاجة إلى تلك المقاعد يمكن طيها لتوفير مساحة إضافية، كما أن بطارية السيارة وخزان الوقود يقعان أسفل المقعد الخلفي، مما يمنحها ثباتًا إضافيًا يعوض صغر حجمها وخفتها..

وبعيدًا عن الحجم والاتساع يبدو تصميم لوحة القيادة مميزًا بانحناءة واسعة تشبه موجة ناعمة تحتضن كافة أزرار التحكم وفتحات المكيف، كما تحتوي عجلة القيادة على ذراعين ذوي لون أسود لامع يحملان عددًا محدودًا من الأزرار، وتستقر نهايتيهما على قاعدتها فيمنحانها مظهرًا رصينًا، وتكتسي المقاعد بقماش مثقب يضمن لها تهوية دائمة..

وتستطيع بريوس حماية قائدها وركابها، فقد زودتها تويوتا بتسع وسائد هوائية ونظام Star Safety الذي يتضمن نظام التحكم في ثبات المركبة، ونظام التحكم في الجر، ونظام الفرامل المانعة للانغلاق، وتوزيع قوة الفرامل الإلكترونية، ونظام الكبح التلقائي.

الأداء

تجمع بريوس سي بين محرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 1.5 لتر قادر على توليد 73 حصانًا، ومحرك كهربائي قادر على إنتاج 26 حصانًا، ليكون ناتج ما ينتجانه معًا 99 حصانًا، وهي قوة تبدو مناسبة تمامًا لسيارة صغيرة مخصصة لتقطع طرق المدن وتنساب مخترقة الازدحامات المرورية، دون أن يعوقها حجمها عن إيجاد مساحة كافية للركن..

 وتتصرف بريوس سي كسيارة رياضية فتوفر لك ثلاثة أوضاع لقيادتها، أولها الوضع Normal للقيادة اليومية، والوضع ECO الذي يقلل من إجمالي استهلاك الطاقة، والوضع EV الذي يسمح لك بالانطلاق اعتمادًا على المحرك الكهربائي فقط.

------

بعد التفاصيل التي رأيناها في بريوس سي عن قرب صار من الواضح أنها صغيرة لكنها قادرة على أن تجتذب منك ما هو أبعد من العطف أو الرفق، وهي قادرة أيضًا على إشعارك بأن التفاصيل الدقيقة قد تمنح الصغار قوة وجاذبية تفوق ما يمكن أن تفعله الملامح المبهرجة.


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

خدمة تويوتا المتنقلة تزور شرم الشيخ

6:06 م السبت 23 ديسمبر 2017

خصومات تصل إلى 30 ألف جنيه من أسعار فيات وبيجو وسيتروين.. تعرف على التفاصيل

2:42 م الإثنين 11 سبتمبر 2017

خصم 40 الف ج.م علي سيارة تويوتا C-HR 2018

10:57 م الأحد 29 أكتوبر 2017

تعرف على أسعار ومواصفات تويوتا كورولا 2018

1:14 م الإثنين 16 أكتوبر 2017

فرانكفورت 2017 : كيا ستونيك الجديدة تمنحك فرصة اختيار جميع التفاصيل !

1:40 م الخميس 14 سبتمبر 2017

تويوتا تُؤجل افتتاح مصنعها الجديد في المكسيك

2:38 م الخميس 17 أغسطس 2017

إقرأ ايضا

لمنافسة "داشيا سانديرو".. سيتروين تكشف عن الإصدار الهجين من "C3"

4:16 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

نيسان تنشر إعلان تشويقي لـ"قشقاي فيس ليفت" 2025.. قبل طرحها رسميا في أوروبا

1:00 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

أوبل تزيح الستار عن"فرونتيرا" الـSUV الجديدة كبديلة لـ"كروسلاند"

6:37 م الأربعاء 10 أبريل 2024

كيا تكشف عن "K9" فيس ليفت 2025 في السوق الكورية.. بواجهة جديدة

10:15 م الإثنين 08 أبريل 2024

مخصصة للطرق الوعرة.. تويوتا تكشف عن "كراون لاند سكيب" في اليابان

2:52 م الأحد 07 أبريل 2024