الأربعاء 24 أبريل 2024

خوذة HUD.. قدرات روسية خارقة!

الخوذة3
حجم الخط: ع ع ع

دارت في الماضي إشاعات كثيرة حول تجارب غير مألوفة يجريها جهاز الاستخبارات الروسي KGB، تتعلق ببشر يمتلكون قدرات خارقة كالتخاطر العقلي وتحريك الأشياء عن بُعد، وحتى بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في تسعينيات القرن الماضي ظلت تلك الإشاعات معلقة في الهواء لم يتم نفيها أو تأكيدها.. حسنًا.. يبدو أن تلك القدرات في سبيلها للتأكد، لكن بواسطة العلم الذي يحول أغرب التصورات إلى حقائق، حيث أعلنت شركة Livemap الروسية مؤخرًا عن خوذة لقائدي الدراجات النارية، لكنها ليست خوذة تقليدية بل تبدو كتجسيد حقيقي لفكرة التخاطر العقلي الذي يجعل عقلين يتبادلان المعلومات دون أن ينطق صاحباهما بكلمة..

تأتي الخوذة بنظام ملاحة مدمج يساعد مرتديها على الوصول إلى وجهته بسهولة، وقد اخترعها Andrew Artischev الرئيس التنفيذي للشركة عام 2008 وعمل على تطويرها خمس سنوات كاملة، ليتم الإعلان عنها رسميًا في يونيو 2013، لكنها تختلف عن النظارة التي ابتكرتها شركة جوجل بتكنولوجيا شبيهة، والتي تعرض صورة قريبة أمام العينين مباشرةً وتحجب تفاصيل الطريق أثناء عرض الصورة وتحتاج إلى تركيز شديد من مرتديها؛ فهي تعرض الخريطة على امتداد البصر وكأنها معلقة في الهواء فلا تحتاج إلى درجة تركيز قد تشتتك عن الطريق وتعرضك للخطر، تمامًا كنظام "Head-Up Display" الذي تُزود به السيارات الحديثة، ويعرض معلومات السيارة على الزجاج الأمامي بمستوى البصر، كما إنها مزودة بميكروفون يبث إرشادات الملاحة مباشرةً داخل أذن مرتديها، وبوصلة رقمية تعدل زاوية عرض الصورة تبعًا لتغير حركة الرأس..

تعرض الخوذة الخرائط بألوان طبيعية كاملة لكونها تعتمد على انعاكاسات الأضواء عبر عدسة خاصة في مقدمتها، وهي في هذا تختلف عن الخوذات الشبيهة التي تعرض صورة بلون واحد هو الأخضر، كما تم العمل على ضبط درجة سطوع ما تعرضه ليكون مناسبًا للإضاءة المحيطة ولراحة العينين عبر مستشعر للضوء مثبت أعلى الجزء المتحرك في مقدمتها.. وتأتي مصنوعة بالكامل من ألياف الكربون خفيفة الوزن شديدة المتانة، وهو ما يساعد مع حجمها المناسب على تحسين الديناميكا الهوائية، ولا تعتبر عبئًا بوزن زائد على رأس مرتديها، حيث يبلغ وزنها 1.4 كجم، وذلك نتيجة لعامين من التطوير كانت قبلهما ضخمة إلى حد كبير بسبب ما تحتويه من أجزاء تساعدها على أداء وظيفتها..

ما زالت الشركة الروسية تعمل على تطوير خوذة HUD، وذلك عبر فريق مهندسيها الذي يتمتع بخبرة ثلاثين عامًا في تطوير كافة خوذات الطيران الخاصة بقائدي المقاتلات والمروحيات الروسية، بالإضافة إلى كونه الفريق الذي اخترع عام 2013 خوذة عرض لرواد الفضاء الروسيين العاملين في "محطة الفضاء الدولية International Space Station"، وحملت اسم " ORLAN-MK"، وهو ما يعني أن الأمر في أيدي خبرائه.. فهل تتطور لتناسب ما يروج من أخبار حول القدرات الروسية الخارقة؟



اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

بالفيديو.. روبوت فورد يقوم بشحن السيارات الكهربائية تلقائياً

5:20 م السبت 23 يوليو 2022

خرائط جوجل تعمل على تقنية جديدة لتوفير الوقود بناء على نوع المحرك

10:06 م الأربعاء 20 يوليو 2022

سيارة GAC الاختبارية..ميني فان بتصميم مستقبلي من الفضاء

4:42 م الأربعاء 06 يوليو 2022

بتواجدها في 215 مليون سيارة.."BlackBerry" تؤكد ريادتها في تكنولوجيا السيارات

10:16 م الإثنين 04 يوليو 2022

تسلا تعلن عن إصدار جديد للقيادة الذاتية بدون الحاجة للخرائط

3:03 م الثلاثاء 07 يونيو 2022