عالم السيارات

10 شوال 1439 23 يونيو 2018
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
كيا ستونيك.. معادلة السرعة والقوة!
# السبت , 13 يناير 2018 03:00 م

 

ما أكثر شيء يبحث عنه الشخص عند اختيار سيارته؟ ربما يكون الأمر نسبيًا ويختلف من شخص لآخر، لكن رغم ذلك نجد أن هناك صفات من الصعب التنازل عنها كالسرعة والقوة مثلاً، وإلا فما فائدة السيارة بأي حال بدونهما؟ ربما هذا ما جال بخاطر الصانعة الكورية كيا قبل شروعها في إنتاج أصغر أفراد عائلة الدفع الرباعي لديها، وقد منحته اسمًا مبتكرًا يجمع بين كلمة Speedy وتعني سريع وTonic التي تعني مفعمًا بالقوة، لتولد السيارة ستونيك Stonic وتتأهب للانطلاق في صفوف عائلتها.

خطوط القوة

تتمتع ستونيك بإطلالة تعكس القوة والشراسة، خصوصًا في تصميم عينيها الكبيرتين على جانبي الواجهة، وبينهما استقرت شبكة أمامية صغيرة يحيط بها إطار من الكروم اللامع، أما باقي الواجهة فقد احتوت على شبكة سفلية ضخمة في المنتصف وفوقها امتد شق ضيق ليفصل بينها وبين الشبكة الأمامية، وعلى الجانبين غاصت مصابيح الضباب الصغيرة داخل تجويف أسود لكل منها..

وعلى الجانبين تألقت المرايا بلون برتقالي متوهج انساب إلى السقف أيضًا مرورًا بالحواف الجانبية للزجاج الأمامي، وهو ما أعطى إيحاءً بالقوة والحيوية، ويمكن اختيار لون جسم السيارة من بين ألوان أخرى يأتي فيها السقف مع المرايا بلون مختلف، وقد امتد جزء من السقف إلى الخلف لتغطي حافته الزجاج الخلفي، كما ارتفع عند نهايته هوائي استقبال، وبالوصول إلى المؤخرة يمكن ملاحظة ذلك اللوح الفضي الذي خرج من أسفل السيارة لحماية بدنها أثناء الانطلاق على الطرق الوعرة، وعلى أحد جانبيه استقرت فتحة عادم مستديرة، بينما تقف ستونيك على عجلات مقاس 17 بوصة لتمنحها ارتفاعًا مقبولاً عن الأرض.

داخل المقصورة  

أول ما يمكن ملاحظته في مقصورة ستونيك هو تلك اللمسات البرتقالية التي انسابت في عدة أنحاء، مثل: الكونسول الوسطي ولوحة القيادة والحياكة بخطوط صغيرة على المقاعد وعجلة القيادة، لتتناغم مع التصميم الخارجي بشكل مثالي، وقد استقرت في منتصف لوحة القيادة شاشة لمس مقاس 7 بوصة يتم عبرها التحكم في أنظمة الترفيه وعرض البيانات، كما يمكن الاتصال بالهواتف الذكية عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، ويتم تشغيل السيارة عبر زر تشغيل/ إيقاف المحرك، وقد تم تعزيزها بأنظمة سلامة قياسية مثل: التحذير عند الخروج عن الحارة المرورية، مراقبة البقعة العمياء، وأيضًا تفعيل الفرامل عند الطوارئ.

قلب ستونيك

تأتي السيارة بخيارين لمحركها أحدهما سعته 1.4 لتر قادر على توليد نحو 99 حصانًا، أما الآخر فسعته تقدر بلتر واحد لكنه يتصل بشاحن تيربو لتصل قدرته الحصانية إلى 119 حصانًا، وكلا المحركين يتصلان بناقل حركة يدوي سداسي السرعات، ولكن من المنتظر أن تتيح الشركة لاحقًا ناقلاً أوتوماتيكيًا ذا سبع سرعات للإصدار التيربو. 

 

#
  • تعليقات Facebook