عالم السيارات

10 شوال 1439 23 يونيو 2018
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
بيجو 308.. أحدث فصول الرواية
# الأربعاء , 10 يناير 2018 10:00 م

 

بدأت أحداث الرواية عام 2007 حين أصدرت بيجو سيارتها العائلية الصغيرة 308، وهي الرواية التي حملت عنوان الأناقة وكُتبت فصولها بخطوط انسيابية تشعر معها بالألفة كأنك تمتلكها منذ تعلمت القيادة، وهو ما يناسب سيارة عائلية تحمل أفراد الأسرة في تنقلاتهم المختلفة وتشاركهم لحظاتهم.. ومع نجاحها الذي جعلها واحدة من أفضل سيارات صانعتها مبيعًا ومنحها لقب "أفضل سيارة عائلية مدمجة" كان من الطبيعي أن تستمر لتحصل على عملية تحسين وترقية بعد انطلاقها بأربعة أعوام، والآن تقدم بيجو أحدث فصول روايتها بالطراز الجديد من الجيل الثاني من 308 التي تستأنف مسيرة الأناقة والألفة في مزيج لن تجده إلا لديها..

 

تألق خارجي

من المألوف أن نرى خطوطًا بارزة على غطاء محرك أي سيارة تمتد باتجاه الشبكة الأمامية، لكن الخطوط على غطاء 308 تحفر مسارين عميقين ينساب الهواء عليهما فيمنح السيارة قوة ضاغطة تزيدها ثباتًا، وتتألق الشبكة الأمامية بخطوط أفقية متقطعة من الكروم اللامع كقطع من الماس تصطف على خلفية داكنة، ويتوسطها الأسد بوقفته التي تجعله يبدو كما لو كان فخورًا بالسيارة، بينما أُضيف خط LED إلى الحافة العلوية للعينين فبدا كخط من الكحل يزين عينَي حسناء فاتنة، وعلى حين يبرز المصد الأمامي قليلاً موحيًا بالقوة تعزز الشبكة السفلية الواسعة هذا الإيحاء مع الفتحتين الكبيرتين على جانبيها اللتين يستقر على طرفيهما مصباحا الضباب الدائريان..

بالاتجاه نحو المؤخرة تستعيد السيارة العائلية ألفتها وتتخلى عن الحدة التي توحي بها عيناها وشبكاتها، حيث ينساب السقف بنعومة لينتهي بسبويلر صغير أعلى الزجاج الخلفي، ويستقر على الجانبين مصباحان تتوهج داخل كل منهما ثلاثة أشرطة رأسية، وتزيد فتحتا العادم من بساطة المظهر بتصميم ضيق يشبه المستطيل.

 

أناقة داخلية

قد يبدو تكرار الحديث عن الأناقة نوعًا من المبالغة، لكن الحقيقة أن اعتناء بيجو بالتفاصيل يفرض ذلك، فعلى حين كست مقصورة سيارتها باللون الأسود لم تنسَ إضافة لمسات فضة لامعة تجذب الأنظار ونراها في مقابض الأبواب وعلى لوحة القيادة والكونسول الوسطي، كما تحيط بفتحات المكيف وتتركز على رأس مقبض ناقل الحركة وتزين عجلة القيادة المدمجة مسطحة القاعدة الملفوفة بجلد أسود داكن..

وإذا كانت تلك الشاشة اللمسية الملونة التي تتوسط لوحة القيادة قد جذبت انتباهك، فسأخبرك أنها عالية الاستجابة سهلة الاستخدام وقد اختير موقعها بعناية ليسهل على قائد السيارة قراءة ما تعرضه من معلومات الطقس والمرور ومحطات الخدمة على الطريق، وهي تعرض أيضًا خرائط نظام الملاحة العالمي ثلاثية الأبعاد 3D، ويمكن توصيلها بهاتفك الذكي لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية المكتوبة وتوجيه نظام الملاحة بالأوامر الصوتية.. ومن ناحية الأمان زودت بيجو سيارتها بالعديد من أنظمة السلامة، من بينها نظام التحذير عند مغادرة الحارة المرورية، تنبيه مدى انتباه السائق، التحكم التلقائي بالمصابيح الأمامية، ونام مراقبة النقطة العمياء.

 

الأداء

تأتي 308 بمحرك بنزين ثلاثي الأسطوانات قادر على توليد 130 حصانًا، وقد أخضعته بيجو لمجموعة من التعديلات التي حسنت من استهلاكه للوقود وأدت إلى تخفيض الانبعاثات الصادرة عنه، وهو يتصل بناقل حركة يدوي جديد ذي ست سرعات.

-------

من قال إن لكل رواية نهاية؟ إن عالم الأدب يعلمنا أن بعض الروايات قد يكون ذا نهاية مفتوحة تترك الأمر لخيال القارئ، وبيجو تخبرنا بسيارتها 308 أن الرواية التي بدأت أحداثها منذ ثمانية أعوام ما زالت فصولها تتوالى لكنها فيما يبدو بلا نهاية، فالخطوط ترسم عالمًا من الأناقة والسيارة تواصل مسيرتها التي بدأتها ومنحتنا أخيرًا أحدث فصولها.

 

أخبار ذات صلة
#
  • تعليقات Facebook