عالم السيارات

08 ربيع الأول 1440 16 نوفمبر 2018

الرئيسيةالرئيسية كلاسيكيات
1000 MBX.. العلامة الفارقة!
# الثلاثاء , 28 نوفمبر 2017 01:51 م

أصالة خارجية

خطوط رزينة تعكس أصالةً واضحة هي أول ما جذب أنظار زوار معرض جنيف لسيارة سكودا في ذلك اليوم، بينما منحها البابان لمسة شبابية تمنعها من الوقوع في فخ الملل، مع أسطح مصقولة بعناية ولمسات فضية لامعة توزعت على جسمها كإطارات حول النوافذ وأغطية للمرايا الجانبية، ومقابض للبابين وخطين على جانبي غطاء محركها يستقران فوق انتفاخ طفيف، بالإضافة إلى جنوط لعجلاتها.. أما في المقدمة فقد تصيبك الحيرة بين عينيها الدائريتين البريئتين، ومصدها الأمامي بلمسة الشراسة التي يمنحها لها..

في المؤخرة تتخلى الخطوط عن رزانتها وتتحلى بمظهر دائري، تراه على غطاء صندوق التخزين والانتفاخين المستقرين فوق العجلتين الخلفيتين، اللذين يحمل كل منهما مصباحًا طوليًا، وتواصل اللمسات الفضية اللامعة فرض وجودها على المصد الخلفي وقضبان الشبكة الخلفية التي تعمل على تهوية المحرك المستقر في الخلف..

أما في الداخل فقد أطلت 1000 MBX بمقصورة أنيقة بمقاييس عصرها؛ حيث عجلة القيادة ثنائية الأذرع كبيرة الحجم، ولوحة القيادة بسيطة مائلة للخلف قليلاً وتحمل عدادات سوداء أنيقة، وقد اكتست المقعدان بجلود بدرجة من البني الفاتح هي نفسها التي تكسو بطانة البابين.

 

أداء مميز

كانت سكودا أول صانعة سيارات أوروبية تستخدم الألومنيوم في صناعة قالب أسطوانات المحرك، وهو ما نفذته في 1000 MBX التي حصلت على محرك بنزين رباعي الأسطوانات  سعة لتر واحد كان قادرًا على إنتاج 52 حصانًا، يدفعها للانطلاق بسرعة قصوى تبلغ 127 كم/س، ويتصل بناقل حركة يدوي رباعي السرعات، ويتمتع باستهلاك معتدل للوقود يتراوح بين 7.8-8 لترات لكل 100 كم..

وبحلول عام 1967 اتسع إنتاج السيارة 1000 MBX ليشمل طراز 1100 MBX De Luxe، الذي تمتع بنفس المحرك مع تبريد أكثر كفاءة وقوة أكبر لضخ الوقود.

-----

تحتل 100 MBX مكانًا بارزًا في متحف سكودا الآن، تمامًا كما احتلت مكانًا بارزًا منذ ميلادها جعل سكودا تبني مصنعًا جديدًا بمرافق حديثة وأكثر من 40 خط إنتاج بجوار مصنعها الرئيسي في مدينة ملادا بوليسلاف؛ ليكون المكان الذي تُنتج فيه، ولم تخيب الآمال التي بُنيت عليها حيث زادت أرقام المبيعات بشكل كبير وملحوظ بعد طرحها في الأسواق، لتبقى بعد خمسين عامًا كاملةً علامة فارقة لسكودا، وواحدة من أكثر السيارات الكلاسيكية المرغوبة من محبي الأناقة والأصالة.

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
سانج يونج _ كورى ؟! الجمعة , 16 نوفمبر 2018 08:29 م