عالم السيارات

21 ذو القعدة 1440 23 يوليه 2019
الرئيسيةالرئيسية تكنولوجيا
ستيلا لوكس.. سيارة منتجة للطاقة!
# الأربعاء , 22 نوفمبر 2017 10:00 ص

ديناميكية هواء مختلفة!

تتمتع ستيلا بتصميم غير تقليدي؛ فمقدمتها بدت شبيهة بعض الشيء بمقدمة الحافلة ولكن أصغر حجمًا، حيث خلت من الجزء البارز الذي يضم المحرك وغطاءه في السيارات التقليدية، وبدلاً منه احتل الزجاج الأمامي مساحة كبيرة وأسفله مباشرةً استقر المصباحان الأماميان على الجانبين، أما الجزء الأكثر غرابة فهو ذلك المجرى الذي امتد من المقدمة وحتى المؤخرة، لتبدو السيارة من الأسفل وكأنها مقسومة طوليًا إلى جزءين!

هذا المجرى تم تصميمه لأهداف تتعلق بالديناميكا الهوائية، فهو يعمل على تمرير الهواء عبره بسلاسة، فلا يعوق سرعة السيارة أثناء انطلاقها، وهذا ما تحتاجه لافتقار تصميمها إلى الخطوط الانسيابية المائلة، أما السقف فمسطح كبير احتوى على مجموعة من الألواح الخاصة بالخلايا الشمسية مساحتها 5.8 متر مربع، وامتد حتى انزلق باتجاه المؤخرة البارزة التي تشبه جناحًا خلفيًا عملاقًا.

احتوت السيارة على بابين عند كل جانب، أما النوافذ فجاءت امتدادًا للزجاج الأمامي وكأنها جزء واحد أحاط به، باستثناء وجود بعض الفواصل عند الأبواب، بينما اختفت العجلات أسفل بدن السيارة الذي حرص فريق العمل على تقليل وزنه إلى أقصى درجة ممكنة، فاعتمد في بنائه بشكل أساسي على ألياف الكربون والألومنيوم، ليبلغ الوزن الإجمالي للسيارة 375 كجم فقط!

مقصورة ذكية

رغم ذلك النفق السفلي الذي يفصل المقصورة من الداخل لنصفين، إلا أنها ما زالت توفر الراحة للجالسين بها، حيث تتسع لأربعة أشخاص، ويستطيع قائدها التحكم في كافة الوظائف من خلال شاشة لمس كبيرة تستقر في منتصف لوحة القيادة، كما يمكن التحكم في فتح الأبواب من خلال الهواتف الذكية..

وتحتوي السيارة على نظام ملاحي متطور يقوم باختيار الطرق وفقًا لطبيعة الطقس بها، وتكون الأولوية بالطبع لتلك الطرق المشمسة؛ حيث تكون بمثابة مصدر وفير للوقود..

أداء اقتصادي

يعتمد أداء السيارة على مدى توافر أشعة الشمس على الطرق، كما تتمتع ببطاريات سعة 15 كيلو وات، وعندما يتم شحن طاقتها بالكامل تستطيع السير حتى 1100 كم، وتقل تلك المسافة إلى 1000 كم عند السير في مناخ غير مشمس، أو ثقل حمولة الركاب، أو الاعتماد الكامل على سرعتها القصوى التي تبلغ 125 كم/س.

- - - -

إن تميز ستيلا لا يتعلق فقط باعتمادها على الطاقة الشمسية، وإنما بقدرتها كذلك على استهلاك طاقة أقل من التي تنتجها خلال اليوم، بل ويتم تخزين ذلك الفائض للاستخدام، وبذلك فهي سيارة منتجة للطاقة وليست مستهلكة لها فقط! 

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا