عالم السيارات

08 ربيع الآخرة 1440 16 ديسمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية مقالات

مجموعة "أبوغالى موتورز" لا تعترف بالأزمات
# الأربعاء , 23 أغسطس 2017 07:09 م

بقلم حسين صالح

بحصولها على وكالة العلامة الإيطالية العريقة الفاروميو  تصبح مجموعة ابوغالى موتورز صاحبة الريادة على مستوى السوق المصرى سواء فيما يتعلق بعدد العلامات التجارية التى تمثلها فى مصر  والتى وصل عددها الى  10  علامة تجارية او فى تنوع الأنشطة التجارية المتعلقة بهذه العلامات التجارية .. وايضاً  جنسية الشركات الام التى تنتمى لها هذه العلامات ما بين امريكى وياباني وإنجليزي وماليزى وإيطالي .. 

حيث أصبحت مجموعة ابوغالى الان وكيلاً   ( كرايسلر - جيب - دودج  

‎الفاروميو - سوبارو - كى تى ام - بات  بتروناس - لندن كاب - سيكست -ليموزينك )

ولكن الامر الأكثر اثارة فى هذا الشأن يتمثل فى ان بعض هذه المشروعات الطموحة تم إنجازها فى ظروف اقتصادية هى الاصعب فى تاريخ مصر .. فبالإضافة الى علامة الفاروميو حصلت المجموعة قبل عام ونصف تقريباً على الوكالة الحصرية فى مصر لزيوت بتروناس الماليزية  كخطوة مبدئية للقيام بتصنيعها او تعبئتها محلياً .. 

والمدهش أيضاً ان جميع العلامات التجارية التى تم اعتماد ابوغالى موتورز وكيلاً  او موزعاً لها شهدت تحديات غير عادية من جانبهم فيما يتعلق برؤيتهم المستقبلية ،، 

ففى أكتوبر من عام 98 تم اعتماد ابوغالى موتورز موزعا رئيسياً وحصرياً لعلامة دايو الكورية فى منطقة القاهرة .. وحصلت دايو على نصيب الأسد فى العام الاول من إنتاجها محلياً على حصة سوقية بلغت 30 % على مستوى السوق المحلى بإجمالي مبيعات بلغ 27 الف وحدة وكان نصيب ابوغالى منها 12 الف وحدة محققاً المركز الاول على مستوى جميع الموزعين .

اما التحدى الاخر والأكثر صعوبة هو حصول ابوغالى على وكالة سوبارو اليابانية فى عام 2003 ورغم عراقة العلامة اليابانية الى ان تاريخها فى مصر من خلال وكيلها السابق دفع بكثيراً من المحللين ان يحكم على هذه الخطوة بالفشل .. ولكن بفضل السياسة التسويقية الناجحة والرؤية الرشيدة لقيادات الشركة استطاعت علامة سوبارو ان تحتل حصة سوقية متميزة وتجاوزت مبيعاتها فى العام الماضى حاجز ال 3000 سيارة .

ومن هذا المنطلق ورغم الظروف الراهنة التى واكبت حصول ابوغالى موتورز على وكالة الفاروميو الا اننى ومن خلال بعض الخطوات التى اتخذت مؤخراً من جانب الادارة العليا للشركة بالإستعانة  ببعض الخبرات البشرية المتميزة اعتقد ان علامة الفاروميو سوف يكون لها شأناً اخر فى المستقبل .. وسوف تكون الإنطلاقة من خلال معرض اوتوماك فورميلا بإطلاق ثلاثة طرازات دفعة واحدة فى بادرة لم تحدث من قبل .. الامر الذى يشير الى مدى جدية وحماس الوكيل الجديد بالتعاون مع شركة فيات كرايسلر اوتوموبيلز فى عودة الفاروميو الى الملعب والحصول على نسبة سوقية تناسب عراقة علامة الفاروميو .

ولكن بوجه عام وبرغم ان تاريخ ابوغالى موتورز خاصة فى العقدين الاخيرين يؤكد إمتلاكهم للعديد من الحلول والخطط التى تناسب حجم وطبيعة التحدى الأزمة الا ان اغلب الاّراء ترى ان التحدى الحالى هو الاكثر صعوبة مقارنة بالمواجهات السابقة على خلفية الوضع الاقتصادى الراهن .

وختاما اتفق مع هذه الآراء حول مدى صعوبة هذا التحدى.. ولكن بالعلم والإبداع كل شىء يسوق ويباع ومجموعة ابوغالى تمتلك وبقوة عنصرى العلم والإبداع بل والإصرار.. ولذا فإننى اتوقع ان يكون التوفيق حليفهم ولكن سوف يحتاج الأمر  إلى وقتا طويلا حتى تتحقق نتائج ملموسة ..ولنا فى تجربتهم مع سوبارو خير مثال

#
  • تعليقات Facebook