عالم السيارات

03 ربيع الآخرة 1440 11 ديسمبر 2018

الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
"عالم السيارات" تقوم بتجربة خاصة "لسينوفا X35 " الجديدة فى محمية وادى دجلة
حسن صالح
# الثلاثاء , 15 أغسطس 2017 07:39 م

تجربة / حسن صالح

قبل أقل من عقدين، كانت السيارات الصينية أضحوكة فى العالم بسبب ما عانت منه منتجات كيانات السيارات الصينية من مشكلات تتعلق بالجودة والمصداقية ناهيك عن سرقة تصميمات الشركات العالمية الكبرى. حينها تشكك كثيرون أن تمثل صناعة السيارات فى الصين تكرار لقصة صناعة السيارات الكورية التى بدأت ضعيفة للغاية ثم صارت اليوم تمثل منافساً قوياً لأكبر شركات العالم. ولكن على مدار السنوات العشر الأخيرة، شهدت صناعة السيارات فى الصين طفرة هائلة وتمكنت من خلال تحسين معايير الجودة وتقديم تصميمات خاصة بها من أقتحام عشرات الأسواق فى مختلف قارات العالم.

قد تكون سينوفا X35 التى قمنا بتجربتها مؤخراً داخل محمية وادى دجله أحد الأمثلة على ما شهدته صناعة السيارات فى الصين من تطور. أخترنا المحمية التى تقع شرق المعادى وتمتد لعشرات الكيلومترات لتكون بداية لأختبار السيارة الجديدة للوقوف على مدى قدرتها على التعامل مع أكثر أنواع الأراضى وعورة، فأداء السيارة بشكل جيد على تلك الأرض الوعرة يمثل مؤشراً على قدرة السيارة على التعامل مع الطرق المصرية ثم قمنا على مدار أسبوع كامل بأختبار السيارة داخل القاهرة لبضعة أيام ثم قمنا بأختبارها على أكثر من طريق سريع للوقوف لتكوين صورة إجمالية عن أداء السيارة.

سينوفا X35 هى أحدث سيارات تلك العلامة الصينية فى مصر وهى تمثل خياراً يتوسط موديلى X25 وX55 وقد تم الكشف عنها فى معرض بكين 2016 وتم إطلاقها فى مصر قبل أيام لتنافس فى فئة المركبات الرياضية متعددة الأغراض ذات الحجم المدمج.

التصميم

رغم أن تصميم سينوفا X35 يعتبر بشكل عام أنيق وعصرى، إلا أنه فى واقع الأمر لم يأت بجديد بل بملامح هى أقرب إلى ملامح المنافسين من الموديلات الأسيوية بشكل عام والصينية بشكل خاص.

يغلب الطابع العصرى على شكل المقدمة ويبرز ذلك بوضوح فى تصميم الشبكة الأمامية المكونة من جزئين التى يحيط بالجزء العلوى منها مصابيح أمامية كبيرة ويتوسطها شعار الشركة ومصابيح ضباب كبيرة بمحاذاة الجزء السفلى من الشبكة. كما يلاحظ وجود واجهة زجاجية كبيرة الحجم تتيح رؤية أفضل للطريق وتسهم فى توفير إضاءة جيدة للمقصورة أثناء القيادة النهارية. أما التصميم الجانبى لإبراز ملامحه أقواس العجلات غير البارزة والتى تشير إلى الطابع العملى للسيارة مع دعائم بلاستيكية للجزء السفلى من الأبواب بينما تمتد خطوط التصميم إلى المؤخرة لتنتهى بمصابيح ذات حجم متوسط يتوسطها باب الصندوق الخلفى ويعلو هذا الباب أضواء الفرامل. وربما اللافت فى السيارة هو الأرتفاع الواضح عن الأرض والذى يصل إلى 18 سنتيمتراً، ما يؤهلها بشكل معقول للتعامل مع الأراضى الوعرة. وبشكل عام جاء التصميم جيداً ولكنه لم يأت بجديد.

وتتمتع سينوفا X35 بأبعاد مدمجة بطول يبلغ 4300 ملليمتراً وعرض 1815 ملليمتراً وأرتفاع 1640 ملليمتراً وقاعدة عجلات طولها 2570 ملليمتراً. كما تم تجهيز السيارة بعجلات وإطارات مقاس 215/50 R17.

المقصورة

تعد مقصورة سينوفا X35 دون أدنى شك هى أحد أبرز مواطن القوة فى الموديل. النسخة التى قمنا بأختبارها هى سيارة الفئة الثانية من الموديل وهى الأكثر فخامةً وتجهيزاً. ولهذا كانت التجربة على مدار أيام بمثابة متعة حقيقة لما يتوافر للمقصورة من رحابة وتجهيزات متنوعة. وربما الأهم فى الأمر هو التجهيزات والتى سنتطرق إليها بالتفصيل فيما بعد. ولكن جاء تصميم المقصورة بسيطاً وخالياً من أي تعقيد مع بعض اللمسات الجمالية من خلال تابلوه عريض تم فيه تجميع أزرار التحكم فى تجهيزات السيارة فى منتصفه بموضع فى متناول يد السائق الذى يمكنه التحكم فى تلك التجهيزات أيضاً من خلال أزرار تم تثبيتها على عجلة القيادة متعددة الأغراض. كما تأتى فتحة سقف البانوراماتعززمن مفهوم الرفاهية الذى يرتكز عليه تصميم المقصورة.

ولم يأت الأهتمام بمقعد السائق على حساب باقى الركاب، فمقعد الراكب الأمامى يتميز بمساحة جيدة بينما جاء المقعد الخلفى العريض ليستوعب ثلاثة ركاب بالغين وهو ما لا يوحى به مظهر السيارة من الخارج. وبشكل عام يتوفر للركاب جلوس مريح داخل المقصورة بفضل نظام تعليق أمامى جيد من طراز ماكفيرسون وخلفى مكون من نوابض حلزونية مستعرضه وذراع تعليق للوصلات. وظهرت لنا جودة نظام التعليق خلال الأختبار فى محمية وادى دجلة حيث الأرض الوعرة والتى تعاملت معها السيارة بشكل جيد.

التجهيزات

يطرح وكيل سينوفا فى مصر بطرازين أو لنقل مستويين من التجهيزات: فالنسخة الأساسية تأتى مجهزة زجاج أمامى كهربائي وجنوط مقاس 17 بوصة وتسخين للزجاج خلفي ومرأه قابلة للتسخين واشارات بالمرايا وحامل امتعة وشاشة عدادات وتحكم كهربائي بالمرايا ومسند يد امامي للسائق وفرش قماش للمقاعد و3 مخادع الراس الخلفي وعجلة قيادة ثلاثية الازرع وعجلة قيادة مكسوة بالجلد وإمكانية ضبط مقعد السائق يدوياً لست أوضاع علاوة على التحكم في كرسي الراكب الأمامى لأربع أوضاع ومقاعد خلفية قابلة للطى وبلوتوث ووصلة يو اس بي وراديو وشاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصات وهى مزودة بخاصية التوصيل بالهاتف المجمول والنظام الترفيهى. كما يتوافر لسيارة المستوى الأول عجلة قيادة متعددة الوظائف و4 سماعات ونظام صوتي تلقائي الضبط واضاءة نهارية LEDوتحكم بالمصابيح الامامية

وجناح خلفي مزود باضاءة LED وتحذير ضوئي عند الغلق بالمصابيح الامامية وتحذير ضوئي عند الغلق بالاضواء الداخلية مع مصابيح ضباب امامية وخلفية وتكييف هواء كهربى بفلتر لتنقية الهواء. ويزيد على تلك التجهيزات فى الطراز الثانى الذى قمنا بأختباره والذى يحمل إسم فاشون وجود شماسة بمرآة فرش جلد وغطاء موتور وست سماعات بدلاً من أربعة وأنوار داخلية خلفية. خلال الأختبار قمنا بتشغيل تلك التجهيزات للوقوف على مدى جودتها وقد أدت بشكل جيد وكان النظام السمعى جيداً للغاية، على عكس كثير من السيارات الصينية فى السوق المحلى.

 

 

الأداء وأستهلاك الوقود

تتوافر السيارة بمحرك إقتصادى ذى 4 سلندرات وبسعة 1500 سى سى. وتصل قوة هذا المحرك

إلى 116 حصاناً بينما يبلغ أقصى عزم لدوران المحرك 148 نيوتن متر، وهى أرقام معقولة تتيح للسيارة أداء معقول. ويتم توصيل القوة للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكى لأربع سرعات لاحظنا سلاسته وسهولة أستخدامه.

أما أستهلاك الوقود فيبلغ فى المتوسط حوالى 5 لترات لكل كيلومتر تزيد بالطبع أثناء القياردة داخل المدن وتقل عن هذا الرقم قليلاً عند القيادة على الطرق السريعة. ويعد أتسهلاك الوقود على درجة كبيرة من الأهمية على ضوء الأرتفاع الأخير فى أسعار الوقود والذى يجعل الباحث عن سيارة جديدة يتطلع لتحقيق معادلة صعبة تجمع بين أداء جيد وأستهلاك منخفض للوقود.

ونلفت الأنتباه إلى أن أحد أبرز مزايا هذا المحرك هو الأستجابة العالية لمتطلبات القيادة خاصةً عند الأنطلاق بسرعات عالية فضلاً عن صوته الذى لا يعد مرتفعاً مقارنةً بسيارات صينية أخرى.

السلامة

لم تعد تجهيزات السلامة من الكماليات بل صارت جزءاً أساسياً فى السيارات الحديثة لضمان التعامل بشكل جيد فى المواقف الطارئة وحماية أرواح الركاب. وما لمسناه فى سينوفا X35 هو توافر تجهيزات معقولة منها الفرامل الأمامية والفرامل الخلفية وقد قمنا بأختبارها مرات عديدة خلال أيام التجربة. زاد من فعاليتها وجود مانع لإغلاق الفرامل وتوزيع إلكترونى لقوتها ونظام مؤازرة الفرامل الالكتروني ونظام الاتزان الالكترونى.

كما يتوافر للموديل تجهيزات أخرى تعزز من معايير السلامة ومنها حساس ضغط الاطارات ونظام توجيه إلكترونى كهربى وعامود قيادة ممتص للصدمات ونظام اولوية الفرامل ونظام مانع الانزلاق السيارة للخلف فى المرتفعاتHAC ووسائد هوائية للسائق وللراكب الامامى وأحزمة أمان ثلاثية النقاط فى المقدمة والمؤخرة كما يمكن تعديل أرتفاع حزام الامان علاوة على إنذار لحزام الامان ونظام فصل الوقود اتوماتيكيا عند الحوادث وجهاز انذار ضد السرقة وقفل للاطفال وموضع لتثبيت كرسى الاطفال ونظام تحذير الاضاءة وحساس ركن خلفي وقفل مركزي اتوماتيكي للابواب ومثبت سرعة.

ويزيد على تلك التجهيزات فى سيارة المستوى الثانى وجود كاميرا خلفية علاوة على خاصية تحديد موقع السيارة بالصوت.

الأسعار والمنافسين

يطرح وكيل سينوفا فى مصر الموديل بطرازين لا يبدو فارق السعر بينهما كبيراً حيث يبلغ سعر الطراز الأول وهو الأساسى 245 ألف جنيه بينما يبلغ سعر الطراز الثانى وهو "فاشون" 265 ألف جنيه.

وتنافس السيارة فى فئة المركبات الرياضية متعددة الأغراض ذات الحجم المدمج ولعل أقرب منافسيها من بين السيارات الصينية التى باتت تمثل فئة فى حد ذاتها بالسوق المصرى موديلات جاك S3 الجديدة موديل 2018 التى تبدأ أسعارها من 239 ألأف جنيه وحتى 269 ألف جنيه وشانجان CS35 بأسعار تبدأ من 265 ألف جنيه وشيرى تيجو التى تبدأ أسعارها من 223 ألف جنيه وهايما S5 والتى تبدأ من 274,9 الف جنيه وحتى 309,9 الف جنيه

الأنطباع العام

 

من حيث التصميم لم تأت سينوفا X35 بجديد بل كانت سيارة رياضية مدمجة متعددة الأغراض بملامح تقليدية وإن لم تغب عنها الأناقة. ومن حيث الأداء يمكن القول أن السيارة أدت بشكل جيد. ورغم أنها ليست بالضرورة أفضل سيارة فى تلك الفئة فى مصر وهى الفئة التى تكتظ بموديلات متعددة  من إنتاج شركات أوروبية وأسيوية عديدة، إلا أنها فى الشريحة السعرية التى تنافس بها تعد سيارة على قدر عال من الفخامة والأداء الجيد.

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا