السبت 01 أكتوبر 2022

هل تتأثر مبيعات السيارات الفرنسية في مصر نتيجة حملات المقاطعة

السيارات
حجم الخط: ع ع ع

"رسوم كاريكاتير مسيئة للرسول" كانت تلك الشرارة الأولى التي دفعت العديد من المسلمين حول العالم إلى تدشين حملات مقاطعة للمنتجات الفرنسية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سمح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتجسيد سيدنا محمد من خلال بعض الصور الساخرة، مما أثار غضب المسلمين ودعوا لاستبدال المنتجات الفرنسية بأي من الماركات الأخرى، فهل سيؤثر ذلك على مبيعات السيارات الفرنسية على أرض الواقع أم أن المقاطعة يقتصر وجودها على المواقع الافتراضية؟.

"خليك في التانية بلاش الفرنسي عشان المقاطعة".. تكررت تلك الجملة خلال الآونة الأخيرة في كثير من المجموعات المتعلقة بالسيارات على مواقع التواصل الاجتماعي، فحين يتسائل أحد المقبلين على شراء سيارة عن تفضيل ذو الخبرة من أعضاء "الجروب" لسيارتين بعينهما ليحسم قرار الشراء، يرد غالبية النشطاء بأنه من المفترض اختيار أي منتج بديل للفرنسي دعمًا لحملة مقاطعة المنتجات الفرنسية بعد إساءة الرسول مُحمد (عليه الصلاة والسلام) حتى وإن كانت السيارة الفرنسية محط المقارنة تتفوق على نظيرتها.

مع العلم أن بيانات موقع "ITC Trade"، التابع للأمم المُتحدة، كشفت أن إجمالي صادرات فرنسا لـ7 دول عربية بلغت 29 مليار دولا خلال العام الماضي،  فعلى سبيل المثال وصل حجم التبادل التجاري بين فرنسا والجزائر نحو 10,209 مليار دولا، أما مصر، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، 14 مليار دولار.

وفي هذا السياق يرى حسين مصطفى، خبير السيارات، والمدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، أن حملات مقاطعة منتجات دولة بعينها لم تنجخ من قبل في مصر ، مشيرًا أنها لا توجد مقاطعة فعلية على أرض الواقع للمنتجات سواء لسلعة السيارات أو غيرها.

وأضاف مصطفى خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن السيارة سلعة هامة ومُعمرة بالنسبة للعميل، ويضع عدة اعتبارات عند شراؤها، ولا يمكن ان يضع في اعتباره جنسية الدولة، سوى من ناحية جودة السيارة فحسب، مُعلقًا "الحملات على السوشيال ميديا فحسب".

وأوضح خبير السيارات، أن حملات المقاطعة بشكل عام تنعكس سلبًا في بعض الأحيان، حيث تتسبب في حذر المستوردين والوكلاء من شراء كميات كبيرة وضخها في الأسواق، الأمر الذي تسبب في نقص المعروض خوفًا من تراجع العميل عن الشراء، ومن ثمّ تفاقم ظاهرة "الأوفر برايس".


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان

إقرأ ايضا

للمرة الثالثة على التوالي...زيادات جديدة في أسعار أوبل 2022

3:36 م الثلاثاء 10 مايو 2022

بسعر يبدأ من 218 ألف..أسعار سيارات نيسان 2022 بعد الزيادات الأخيرة

3:45 م الثلاثاء 29 مارس 2022

تبدأ من 720,000 جنيه...مواصفات وأسعار فولفو XC40 موديل 2022 في مصر

9:11 ص الإثنين 31 يناير 2022

بعد الزيادات الأخيرة .. مواصفات وأسعار نيسان صني 2022 في مصر

2:21 م الإثنين 17 يناير 2022

بسعر يبدأ من 235.000 أسعار سيارات تويوتا في مصر بعد زيادة كورولا

1:47 م الإثنين 10 يناير 2022