الخميس 28 مارس 2024

الكشف رسميًا عن "جراند فيتارا" الهجينة أحدث توائم "سوزوكي" وتويوتا" في فئة الـ SUV

Suzuki-Grand-Vitara-7
سوزوكي جراند فيتارا الهجينة الجديدة
حجم الخط: ع ع ع
أزاحت علامة سوزوكي ستارها بالأمس عن أحدث سياراتها الـ SUV في الهند وهي "جراند فيتارا Grand Vitara" الجديدة كليًا، والتي تعمل بأنظمة هجينة، وتعتبر توأم السيارة "تويوتا أوربان كروزر هايرايدر Urban Cruiser Hyryder" التي كانت قد سبق الكشف عنها بالفعل مطلع شهر يوليو الجاري. 
اضافة اعلان


وكما سار الأمر مع شقيقتها تعتزم سوزوكي تصدير السيارة إلى عدة أسواق أخرى ومنها أفريقيا، حيث استقبلت مصر بالفعل 4 توائم مشتركة بين العلامتين تويوتا وسوزوكي وهم: "سوزوكي سياز" و"تويوتا بيلتا" في فئة السيدان، و"سوزوكي إرتيجا" و"تويوتا روميون" في فئة الـ MPV.  
اضافة اعلان

الملامح الخارجية 
وكانت الشركة قد أعلنت منذ حوالي أسبوع عن فيديو تشويقي مدته 10 ثواني كلمحة بسيطة عن جراند فيتارا الجديدة، ولكن بعد ظهورها الكامل تبين أنها تحمل بعض الاختلافات تميزها عن شقيقتها بخلاف الشعار، فعلى سبيل المثال جاءت عدسات المصابيح الأمامية مجزأة على 3 وحدات بينما مصابيح هايرايدر عبارة عن وحدة كاملة مضيئة، وبالنسبة للشبكة الأمامية فهي مرفوعة لمستوى أعلى في فيتارا ويستقر الشعار أعلاها، بينما تستقر شبكة هايرايدر في الأسفل وينفصل عنها شعار تويوتا، وبخصوص مصابيح الضباب فرغم أنهما بنفس الموضوع في السيارتين إلا أن لكل منهما شكله المميز.  

ويستمر النهج نفسه في الخلف حيث ظهرت مصابيح فيتارا الخلفية كل منها مقسمة على 3 أجزاء وتتصل مع بعضها عبر خط أحمر رفيع بعرض باب الشنطة، بينما مصابيح هايرايدر على شكل حرف C وفي المنتصف شعار الشركة تخرج من جانبيه ما يشبه أجنحة فضية تمتد لتصل إلى حواف المصابيح.. ولكن فيما عدا ذلك تتشابه غالبية التفاصيل في السيارتين، أما بخصوص أبعاد فيتارا الخارجية فهي كما يلي: 
•الطول 4,345 مم 
•العرض 1,795 مم 
•الارتفاع 1,645 مم 
•قاعدة العجلات 2,600 مم 
ويتطابق طول قاعدة العجلات مع "سوزوكي S-Cross"، بينما تعتبر أطول من "فيتارا / إيسكودو" بفارق 100 مم، لذلك فلم يكن مفاجئًا أن تحصل جراند فيتارا على بنية TECT من سوزوكي، والمعروفة أيضًا باسم "المنصة جلوبال-سي أو  Global-C" وهي المستخدمة في الموديلات المذكورة. 
اضافة اعلان



المقصورة الداخلية 
داخل المقصورة تتطابق غالبية العناصر بين الشقيقتين باستثناء الشعار والألوان، حيث جاءت مقصورة جراند فيتارا بمزيج بين اللونين الأسود والأحمر البورجاندي في فرش المقاعد الجلدي وعلى لوحة القيادة والأبواب كذلك، فيما يتوفر اختيار اللون الداخلي الأسود فقط، وفي المنتصف تأتي شاشة البيانات والترفيه مقاس 9 بوصة تعمل باللمس وبأحدث تكنولوجيا من سوزوكي ومزودة بمساعد صوتي، وفي الإصدارات الأعلى تأتي المقصورة بشاشة رقمية للعدادات مقاس 7 بوصة إلى جانب شاشة عرض رأسي HUD في أعلى فئة من السيارة.     

وتتضمن باقي التجهيزات المتاحة فتحة سقف بانوراما، مقاعد بخاصية التهوية، منصة شحن لاسلكي، نظام صوت عالي المستوى، كاميرا 360 ﹾ، فضلاً عن فتحات تكييف خلفية لم تكن متاحة في سيارات سوزوكي الـ SUV.. أما فيما يتعلق بالأمان فمن ضمن التجهيزات: 6 وسائد هوائية، مع الأنظمة القياسية كالتحكم في نزول منحدر، فيما قد تتوفر المزيد من الأنظمة في الأسواق الأخرى خارج الهند. 
اضافة اعلان



منظومة القوة 
تتوفر "جراند فيتارا" في الإصدار القياسي بنظام هجين خفيف Progressive Smart Hybrid (من سوزوكي) يتكون من محرك بنيزيني سعته 1.5 لترًا، يتصل بنظام ISG حوالي 12 فولت وبطارية صغيرة ليثيوم-أيون، وتنتج هذه المنظومة قوة 101 حصان و 135 نيوتن متر من عزم الدوران، وتنتقل قوة المحرك إلى العجلات الأمامية أو للعجلات الأربعة عن طريق إما ناقل حركة يدوي 5 سرعات أو أوتوماتيك 6 سرعات مع بدالات سرعة، مع الإشارة إلى أن تويوتا هايرايدر تتوفر بنظام جر أمامي فقط FWD.. وتوفر سوزوكي نظام AllGrip للاختيار بين أنظمة القيادة المختلفة Auto، Sport ، Snow ، Lock). 
اضافة اعلان

وتأتي فيتارا باختيار آخر لمنظومة القوة وهو نظام هجين بالكامل (من تويوتا) يحمل اسم Intelligent Electric Drive يتكون من محرك آخر مختلف سعته 1.5 لترًا ومحرك كهربي أقوى و ISG و بطارية ليثيوم-أيون بسعة أكبر، لتكون النتيجة قوة حصانية تصل إلى 114 حصان (فرق 13 حصان عن الاختيار الأول) و 141 نيوتن متر من عزم الدوران.. وتنتقل هنا قوة المحرك للعجلات الأمامية عبر ناقل حركة CVT، كما يمكن الاختيار بين أنظمة القيادة Normal ، Power ، Eco ، EV. ورغم أن هذا النظام الهجين ذاتي الشحن إلا أن البطارية قادرة على منح السيارة القدرة على السير لمسافة 25 كم على المدى الكهربي.     
   
--------------- 
بعد الكشف الرسمي عنها من المقرر تصنيع "جراند فيتارا" في مصنع تويوتا بالهند بجوار توأمتها "هايرايدر"، لتحل محل السيارة "S-Cross" في الهند والتي لم يتم تحديثها كما حدث في أوروبا مؤخرًا.. وحاليًا تحتل "جراند فيتارا" مكانة وسط بين كل من "بريزا" و "XL6" في خط سيارات الـ SUV لدى سوزوكي في الهند.. أما عن منافسيها فسيكون منهم "هيونداي كريتا" و"سكودا كوشاك".    
  




 



ذات صلة

كشف الجيل الجديد من سوزوكي ماروتي بريزا 2023 في الهند

4:07 م الجمعة 01 يوليو 2022

إقرأ ايضا

بقوة تصل لـ 577 حصان.. مرسيدس-AMG تكشف عن "GT" الكوبيه في أمريكا

10:13 ص الخميس 21 مارس 2024

بيجو تكشف رسميا عن 5008 الكهربائية موديل 2025 بمدى يصل إلى 660 كم

6:45 م الأربعاء 20 مارس 2024

بمدى 655 كم.. شيري تستعد لإطلاق "إكسيد إكسلانتكس ET" الكهربائية في الصين

11:34 م الثلاثاء 19 مارس 2024

في مواجهة "فورد مافريك".. هيونداي تستعد للكشف عن "سانتا كروز" موديل 2025

2:48 م الثلاثاء 19 مارس 2024

بي واي دي تستعد لتدشين "يوان أب" الـSUV الكهربائية في الصين

7:23 م الأحد 17 مارس 2024