الأحد 17 أكتوبر 2021

تقارير دولية حول أسباب ارتفاع اسعار السيارات حول العالم

price
ارتفاع أسعار السيارات حول العالم
حجم الخط: ع ع ع
في الآونة الأخيرة، أصبحت أخبار ارتفاع أسعار السيارات في السوق المحلي روتينًا يوميًا يتابعه كل مهتم بمجال صناعة السيارات وسوق السيارت المحلي..كما أصبحت تلك الأخبار في الوقت ذاته سبب انزعاج كبير للعملاء المحتملين والباحثين عن سيارة جديدة تلبي احتياجاتهم في ظل الظروف التصنيع غير المستقرة عالميًا.
وقد أشار الكثير من المتابعين عبر صفحات التواصل الاجتماعي بشئ من السخط على ظاهرة ارتفاع الأسعار في سوق السيارات المحلي إلى أنها ظاهرة خاصة بالسوق المصري دون غيره من الأسواق، واصفًا تلك الظاهرة بأنها "غير مبررة" أو "غير منطقية".. وتعود بشكل أساسي بالنفع على التجار والوكلاء، دون مراعاة لمصالح العملاء والمستهلكين.
اضافة اعلان


وفي هذا السياق، أصدرت دورية Kelley Blue Book المتخصصة في تحليل أسواق السيارات، تقريرًا أفاد بأن أسواق السيارات العالمية تعاني من نفس أعراض نقص الإنتاج، والتي يعتبر أبرزها وأكثرها اتصالًا بالمستهلك  هو ارتفاع أسعار السيارات.
ووصف التقرير ارتفاع أسعار السيارات بأنه "حلقة" ضمن سلسلة حلقات التخبط وعدم الاستقرار الذي تعاني منه صناعة السيارات حول العالم، حيث بدأ المسلسل مع بدايات ظهور جائحة فيروس كوفيد-19 في مارس من العام 2020.. ليتبعها سريعًا موجة من الأزمات التي كان أكثرها شراسةً نقص الشرائح الإلكترونية أو أشباه الموصلات، والتي تعتبر العمود الفقري للصناعة.
وعلى سبيل المثال، خصص التقرير تحليلًا لسوق السيارات الأمريكي خلال شهر سبتمبر من العام الحالي، أظهر ارتفاعًا في أسعار السيارات الجديدة بشكل ملحوظ، حيث بلغ متوسط سعر السيارة الجديدة 45.031 دولارًا.. وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها متوسط سعر السيارة الجديدة في السوق الأمريكي حاجز الـ 45000 دولار، والشهر السادس على التوالي من ارتفاع الأسعار الذي وصفه التقرير بـ "القياسي" .. حيث يعتبر العلامة الأبرز على تخبط صناعة السيارات عالميًا على الرغم من تباطؤ المبيعات في السوق الأمريكي.
ووفقًا للتقرير، فقد اشترى الأمريكيون سيارات أقل بنسبة 7.3% في سبتمبر مقارنةً بشهر أغسطس من نفس العام، مما يجعل شهر سبتمبر أحد أبطأ شهور المبيعات منذ عقد من الزمن.
اضافة اعلان


وبنظرة بأثر رجعي على متوسط أسعار السيارات الجديدة، فإن قيمة متوسط ارتفاع الأسعار لشهر سبتمبر 2021 تمثل قفزة كبيرة قدرها 11000 دولار فوق متوسط السعر في ديسمبر 2016 على سبيل المثال.. ويظهر تقرير من CarBuzz منذ ما يقرب من خمس سنوات أن متوسط سعر السيارة الجديدة في ذلك الوقت كان 34.770 دولارًا، والتي كانت بدورها آن ذاك تزيد بنسبة 12.6% في المائة عن القيمة قبل ذلك بخمس سنوات.. واتضح في النهاية أن اتجاهات السوق نفسها هي التي فرضت زيادة الأسعار منذ حوالي خمس سنوات.
اضافة اعلان

كيف وصلنا إلى أسعار أعلى مع انخفاض المبيعات؟
الإجابة بكل بساطة، هي شراء نوع أغلى من السيارات، حيث تقول "كايلا رينولدز" المحللة في "كوكس أوتوموتيف" الشركة المالكة لـ Kelley Blue Book : "إن مؤشرات أسعار السيارات المرتفعة ارتفاعًا قياسيًا في سبتمبر كانت في الغالب نتيجة للتركيز على مبيعات سيارات الـ suv متوسطة الحجم في سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس، بينما تلاشت مبيعات السيارات الصغيرة والمتوسطة الحجم ذات الأسعار المنخفضة، والتي كانت تستحوذ على حصة أكبر من السوق في العادة"
وبالعودة إلى الأسباب، فقد أكد التقرير على أن نقص قطع الغيار والشرائح الإلكترونية بسبب توقف أو تباطئ العديد من مصانع السيارات بسبب جائحة كورونا،  لعب دورًا محوريًا في نقص المعروض، مما ترك التجار في مواجهة مع الطلب الزائد، بينما في بداية السلسلة ركز صانعو السيارات - الذين هم في حاجة إلى انتزاع أكبر مكسب من الصناعة لتعويض فترات الإغلاق، وباستخدام أقل عدد ممكن من الشرائح الإلكترونية التي تمكنوا من الحصول عليها ما ساهم في حجم إنتاج أقل - جهودهم على بناء سيارات suv ذات هامش مرتفع من الربح.
ولا يخفى على أحد أن الكثير من العملاء الراغبين في اقتناء سيارة حاليًا قد اتخذوا قرارًا في ظل الأسعار المرتفعة بتأخير شراء السيارة لكن يبدو أنه لم يتخذ عدد كافٍ من العملاء هذا القرار الذي من شأنه المساهمة بفاعلية في خفض الأسعار.. حيث تقول "رينولدز": "طالما ظل مخزون السيارات الجديدة قليلاً، فإننا نعتقد أن الأسعار ستظل مرتفعة".
اضافة اعلان


اضافة اعلان

ذات صلة

اعتبارًا من 2025.. سيارات فولفو الكهربائية من دون جلود

8:11 ص الجمعة 24 سبتمبر 2021

الصين تفرض غرامة على موزعي الرقائق بسبب زيادات الأسعار

1:53 م الأحد 19 سبتمبر 2021

إقرأ ايضا

بجسم مصفح.. كلاسين تقدم رولز رويس كولينان بسعر مليون دولار

12:29 م الثلاثاء 12 أكتوبر 2021

بعد الرسومات الرسمية.. صور توقعية للسيارة سكودا سوبيرب 2023

5:57 م الأربعاء 06 أكتوبر 2021

داشيا تكشف عن نسخة من داستر لتحميل الأغراض

3:45 م الأحد 03 أكتوبر 2021

بعد اللقطات التجسسية.. سكودا سوبيرب 2023 تظهر في رسوم أولية

11:31 ص السبت 02 أكتوبر 2021

فولفو تغير شعارها.. فهل نراه على سياراتها؟

12:18 م الإثنين 27 سبتمبر 2021