الجمعة 19 أبريل 2024

بقوة تصل إلى 261 حصان.. كيا تكشف عن النسخة الأوروبية من "سبورتاج" 2022

Kia Sportage Europe -1
كيا سبورتاج 2022 أوروبا
حجم الخط: ع ع ع
بعد إزاحة الستار عالميًا عن الجيل الخامس من الكروس أوفر SUV المدمجة "كيا سبورتاج Sportage" في شهر يونيو الماضي، كشفت صانعة السيارات الكورية منذ ساعات عن النسخة الأوروبية من سيارتها، وذلك قبل أيام من تقديمها أمام الملأ للمرة الأولى خلال فعاليات معرض IAA في ميونخ الأسبوع القادم. 
اضافة اعلان


الملامح الخارجية
رغم أنها تبدو بنفس الملامح الخاصة بالنسخة العالمية، إلا أن سبورتاج الأوروبية فعليًا أقصر طولاً منها بنحو 145 مم، حيث تأتي بطول 4,515 مم، نظرًا لاعتمادها على قاعدة عجلات أقصر (2,680 مم) مقابل 2,755 مم للنسخة العالمية.
أما بالنسبة للتصميم الخارجي فيستمر بنفس الخطوط التي ظهرت من البداية خاصة تصميم الواجهة المميز والشبكة الأمامية العملاقة بتكوين مستوحى من "خلية النحل" يمتد داخل الشبكة السفلية وكذلك فتحات التهوية الجانبية، وتتألق مصابيحها الأمامية بتصميم فريد مع إضاءة نهارية LED.
وتأتي سبورتاج أيضًا للمرة الأولى في أوروبا بسقف أسود ساهم في إبراز خطوط تصميمها، ويمكن للمشترين اختيار مقاس العجلات ما بين 17 و 18 و 19 بوصة، حيث تتيح كيا 6 اختيارات للجنوط بتصميمات وألوان مختلفة عن بعضها.  
اضافة اعلان


مقصورة داخلية أوسع
رغم الحجم الصغير في الخارج جاء الصف الثاني من المقاعد داخل المقصورة بمساحة أوسع عند الأقدام حوالي 996 مم وكذلك عند الرأس 998 مم، ويستطيع المالك الاستفادة من 591 لتر مساحة الشنطة، ومع طي المقاعد الخلفية (40:20:40) تتسع مساحة التخزين لتصل إلى 1,780 لتر.
اضافة اعلان


وجاءت لوحة القيادة كما هي تحتوي على شاشة لمس للترفيه والبيانات مقاس 12.3 بوصة وبتصميم ذي انحناء بسيط (بعكس التصميم المسطح المألوف)، فيما تستقر خلف عجلة القيادة شاشة أخرى رقمية مقاس 12.3 بوصة أيضًا للعدادات، تم تطويرها بأحدث تكنولوجيا لتعرض أشكال جرافيك واضحة، فيستطيع السائق فتح خرائط الطرق على الشاشة، كما يمكنه الدخول على بيانات محدثة باستمرار بفضل التكنولوجيا الجديدة.
اضافة اعلان


وتؤكد كيا أن هذه النسخة من سبورتاج مصممة خصيصًا لتتوافق مع اختيارات وتفضيلات عملاء السوق الأوروبي، فبخلاف ما سبق أضافت الشركة وضع قيادة Terrain لتعزيز القيادة على الثلوج أو الأوحال أو الرمال، وذلك إلى جانب أوضاع القيادة المتوفرة من البداية Comfort، Eco  و Sport..
كما تأتي السيارة في جميع إصداراتها بتكنولوجيا Stop-and-Go ، وكذلك تتوفر بنظام تحكم إلكتروني في التعليق ECS للمساعدة في الحصول على قيادة رياضية أكثر راحة. 
اضافة اعلان

أنظمة السلامة
تأتي سبورتاج بمجموعة من أنظمة السلامة الحديثة مثل: نظام لتجنب الاصطدام الأمامي، وكذلك مثبت سرعة تكيفي يتصل ببيانات الملاحة بحيث يحافظ على السرعة الآمنة للسيارة في حالة رصد منعطف حاد على طول الطريق.

اختيارات المحرك
تقدم الصانعة الكورية اختيارات متنوعة للمحرك داخل السوق الأوروبي:
فتأتي نسخة PHEV تعتمد على محرك سعته 1.6 لترًا T-GDI مع محرك كهربي 66.9 كيلووات يتصل ببطارية ليثيوم-أيون 13.8 كيلووات/ساعة، ويستطيع هذا الإصدار توليد قوة 261 حصان.
وفي اختيار آخر هجين تأتي سبورتاج بنفس المحرك السابق T-GDI ولكن مع محرك كهربي 44.2 كيلووات ويتصل ببطارية 1.49 كيلووات/ساعة، وتتراجع القوة الحصانية هنا إلى 226 حصان.
أما بالنسبة للإصدار الهجين المعتدل فيأتي بالمحرك T-GDI ذي سعة 1.6 لترًا، والذي تتراوح قوته الحصانية ما بين 147 و 177 حصان.
وتتيح كيا أيضًا إصدار ديزل بمحرك رباعي الاسطوانات سعته 1.6 لترًا قادر على توليد 113 حصان أو 134 حصان، ومتصل بتكنولوجيا تحكم في تقليل الانبعاثات الضارة.
يتوفر ناقل حركة يدوي ذي 6 سرعات في جميع الإصدارات، بينما يتصل المحرك 1.6 لتر بناقل حركة ثنائي القابض ذي 7 سرعات.


لم تفصح كيا عن سعر سبورتاج الأوروبية بعد، ولكن من المتوقع طرح السيارة في المملكة المتحدة مطلع العام القادم، والكشف عن الأسعار في وقت مقارب لهذا التاريخ.


ذات صلة

صورة توقعية للسيارة كيا EV7 الكهربائية

3:54 م الجمعة 13 أغسطس 2021

إقرأ ايضا

تنافس تويوتا C-HR.. رينو تستعد لتقديم سيارة SUV جديدة هذا العام

3:52 م الثلاثاء 23 يناير 2024

صور تجسسية لسيارة أودي "Q9".. المنافسة الجديدة لـ "مرسيدس GLS" و"بي إم دبليو X7"

10:24 م الإثنين 22 يناير 2024

بعد اختفائها من المملكة المتحدة.. توقف إنتاج "مازدا 6" في اليابان

9:27 م الإثنين 22 يناير 2024

شيري تخطط لبناء مصنعين لتعزيز مكانها بالسوق الأوروبية

12:01 م السبت 20 يناير 2024