الخميس 25 أبريل 2024

مبيعات السيارات في أوروبا تتراجع بنسبة 20٪ في أبريل.. وستيلانتيس أكبر الخاسرين

مبيعات السيارات في أوروبا تتراجع
مبيعات السيارات في أوروبا تتراجع
حجم الخط: ع ع ع
تقلصت مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا للشهر العاشر على التوالي، حيث لا تزال الصناعة غارقة في أزمات سلسلة التوريد التي تزيد من التضخم القياسي وتهدد بإبعاد مشتري السيارات.
قال اتحاد الصناعة ACEA اليوم الأربعاء، إن التسجيلات في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ورابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) تراجعت بنسبة 20 في المائة إلى 830.447 في أبريل، وهو أكبر انخفاض هذا العام.
اضافة اعلان

وكانت مجموعة ستيلانتيس، صانعة السيارات التي تم تشكيلها العام الماضي من اندماج PSA وفيات كرايسلر، الأكثر تضررًا بين كبرى الشركات المصنعة مع انخفاض بنسبة 31 في المائة بسبب الانخفاض الكبير في المبيعات لعلاماتها التجارية بيجو وسيتروين وأوبل/ فوكسهول وجيب.
اضافة اعلان

وتراجعت مجموعة فولكس فاجن بنسبة 28 في المائة، مع انخفاض علامتي فولكس فاجن وسكودا بأكثر من 30 في المائة لكل منهما.
تراجعت مجموعة رينو بنسبة 16 في المائة، مدعومة بزيادة مبيعاتها بنسبة 7.9 في المائة من علامة داسيا التجارية ذات الميزانية المحدودة الشهر الماضي.
اضافة اعلان

أدت المشكلات التي تقيد الإنتاج - من بينها النقص العالمي في أشباه الموصلات - إلى قيام الخبراء بخفض تقديراتهم لمبيعات سيارات الركاب في أوروبا الغربية كل شهر من الأشهر الأربعة الماضية.
اضافة اعلان

وهم يتوقعون الآن أن يتقلص التسليم السنوي بنسبة 6 في المائة هذا العام إلى أقل من 10 ملايين وحدة. في يناير، كانت التوقعات تشير إلى تحقيق نمو بنسبة 9 في المائة تقريبًا. تمكنت شركات صناعة السيارات من تعويض الحجم المفقود عن طريق فرض أسعار أعلى، على الرغم من أنه من غير الواضح إلى أي مدى يمكن أن ترتفع.
اضافة اعلان

عبر أكبر أسواق أوروبا، سجلت إيطاليا أكبر انخفاض، حيث تقلصت بمقدار الثلث، بينما انخفضت التسجيلات في ألمانيا وفرنسا بأكثر من الخمس.
وما زال النقص في الرقائق الذي يعوق صانعي السيارات مستمرًا لفترة أطول من المتوقع، ويجبر بعض المشترين على الانتظار 18 شهرًا لبعض النماذج عند الطلب.

يأمل ديس والرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس بنز، أولا كالينيوس، في رؤية تحسين توريد أشباه الموصلات في النصف الثاني من هذا العام. لكن الآمال في الانتعاش في الأشهر المقبلة تتوقف أيضًا على عوامل من بينها احتمال حدوث مزيد من الاضطرابات المرتبطة بالحرب في أوكرانيا، كما بدأت سلاسل التوريد العالمية أيضًا تتأثر بما تتبعه الصين في الحد من فيروس كورونا.
الفائزون
إلى جانب داسيا، تضمنت العلامات التجارية الأخرى التي خالفت الاتجاه الهبوطي للسوق هيونداي وكيا وهوندا.
ارتفعت مبيعات هيونداي بنسبة 14 في المائة إلى 41227، ما رفع حصتها في السوق إلى 5 في المائة من 3.5 في المائة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وقفز حجم كيا بنسبة 13 في المائة إلى 47725 وارتفعت حصتها في السوق إلى 5.7 في المائة مقارنة بحصتها البالغة 4.1 في المائة في أبريل 2020.
وسجلت هوندا مكاسب بنسبة 30 في المائة الشهر الماضي.



إقرأ ايضا

طرح "تويوتا كورولا" موديل 2024 في اليابان بإصدار "أكتيف سبورت" الرياضي

1:20 ص الأربعاء 03 أبريل 2024

حجز 90 ألف سيارة "شاومي SU7" في أول 24 ساعة من طرحها!

2:04 م الأحد 31 مارس 2024

الكشف عن "سيتروين بازلت".. النسخة الكوبيه من "C3 آير كروس" في الهند والبرازيل

11:16 م الخميس 28 مارس 2024