الخميس 28 مارس 2024

بملامح مستوحاة من "موكا" و"أسترا كروس".. إعادة إحياء "أوبل مانتا" في رداء كهربائي

Opel-Manta-e-concept 2
تصميم توقعي لـ "أوبل مانتا e"
حجم الخط: ع ع ع
في خطوة للأمام نحو التحول لخط إنتاج كهربائي بالكامل عام 2028، أعلنت الصانعة الألمانية "أوبل Opel" خلال العام الماضي عن خطتها لإعادة إحياء سيارتها الرياضية "مانتا Manta" ولكن في بنية كهربائية، وهو ما رآه الكثيرون دمج ما بين إرث الماضي وتكنولوجيا المستقبل.. وبعد أن قدمت الشركة وقتها رسمًا مبدأيًا لما ستكون عليه السيارة القادمة، قام مؤخرًا  Jean Francois Hubert  بوضع تصور للسيارة أقرب للواقع تم نشره على أحد مواقع السيارات العالمية.  

وبخصوص المعلومات التي كانت الشركة قد أعلنتها مسبقًا فهي موعد إنتاج السيارة وطرحها بحلول منتصف العقد الحالي (ما بين العامين 2020 و 2023)، وسيتم بناؤها على منصة مخصصة للسيارات الكهربائية من "ستيلانتس"،  كما أنها ليس بها علاقة بالسيارة الاختبارية "مانتا GSe Elektromod" التي تم الكشف عنها العام الماضي، حيث أشار الرئيس التنفيذي للشركة إلى اتساع السيارة مما رآه البعض تلميحًا لتصميمها ككروس أوفر SUV بخمسة أبواب. 
اضافة اعلان

أما فيما جاء بالتصميم التخيلي للسيارة، والذي أوضح الموقع أنه ليس رسميًا ولا معتمدًا من الصانعة الألمانية، فقد تم الاستناد فيه على أحدث لغة تصميم تعتمدها أوبل في سياراتها، لتظهر "مانتا e" في شكل كروس أوفر بخطوط انسيابية مع خط سقف مائل كما في الكوبيه، وتظهر كل من المصابيح الأمامية والخط البارز منتصف غطاء المحرك بتصميم مشابه لـ "أوبل موكا".. كما جاءت السيارة بلون ثنائي، حيث كان طلاؤها الأساسي أحمر اللون بينما غطاء المحرك والسقف بلون أسود، وهو ما تتبناه "أوبل" في تصميم سياراتها. 
اضافة اعلان

وبسبب ارتفاع السيارة فمن المتوقع أن تتشارك بعض السمات مع السيارة "أسترا كروس" القادمة، حيث يظهر التصميم وجود ألواح ألومنيوم وكذلك ألواح بلاستيك حول بدن السيارة، ولكن قد تأتي عجلاتها بقطر أكبر من "أسترا" مع سقف أكثر انحرافًا مقارنة بها.. كما قد تحصل "مانتا" على على لمسات من الكروم كلمحة من أصول السيارة في الماضي.  
اضافة اعلان

ورغم تصميم السقف المائل للسيارة (الذي عادة ما يكون على حساب المساحة الداخلية)، من المرجح أن تتمتع "مانتا" باتساع مساحة مقصورتها ذات الخمسة مقاعد وذلك بفضل بنيتها الكهربائية. وبخصوص لوحة القيادة فستأتي رقمية بالكامل، حيث قدمت أوبل بالفعل تصميم مزدوج لشاشة مقاس 10 بوصة.. أما فيما يتعلق بإعدادت السلامة فمن المقرر أن تأتي بمجموعة STLA AutoDrive التي تم تطويرها بالتعاون من "بي إم دبليو". 
    
ونظرًا لإعلان الشركة اعتماد سيارتها على إحدى منصات "ستيلانتس" الكهربائية، فقد خمّن البعض أن تكون المنصة  STLA Medium هي الاختيار المنطقي، حيث تم تصميمها للسيارات الفاخرة التي يتراوح طولها ما بين 4,200 و 5,000 مم، كما تتسع لبطاريات تتراوح سعتها ما بين 87 و 104 كيلووات/ساعة، بما يسمح بمدى سير يصل إلى 700 كم.. وكانت الشركة قد أكدت على خاصية الشحن السريع، حيث يتم إضافة شحن لمسافة 32 كم خلال دقيقة واحدة. 
اضافة اعلان

وبخصوص المحرك فقد تتراوح قوته ما بين 168 و 241 حصان، وفي حالة استخدام وحدة أكثر قوة قد يرتفع المستوى ليترواح بين 201 و 443 حصان.    
وبوصول السيارة في عام 2025، ستكون "مانتا e" واحدة من عدة سيارات كهربائية بالكامل تنتجها "أوبل"، تم تقديم منهم على سبيل المثال: "كورسا-e" السوبر ميني، و"موكا-e" التي تنتمي لفئة الـ SUV الصغيرة، وكذلك "كومبو-e لايف".. إلى جانب "أسترا-e" التي سيتم تقديمها في عام 2024.   
اضافة اعلان



ذات صلة

ضمن خطة تشمل إنتاج 14 طراز كهربائي.. كيا ستكشف عن EV9 في أوروبا قريبًا

1:03 م الأربعاء 30 مارس 2022

أوبل تطلق السيارة Rocks-e Kargo الكهربائية لنقل الأغراض في المدن

3:51 م الأحد 27 مارس 2022

إقرأ ايضا

منها 5 سيارات SUV في الشرق الأوسط.. نيسان تخطط لإطلاق 30 طراز جديد بحلول 2027

11:48 م الإثنين 25 مارس 2024