الأربعاء 24 أبريل 2024

بسبب قرار تأميم المصانع السيارات المغادرة.. رينو تتردد في الرحيل عن روسيا

رينو مترددة في مغادرة روسيا
رينو مترددة في مغادرة روسيا
حجم الخط: ع ع ع
ما زالت الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة، وتلقي بظلالها القاتمة على عالم السيارات، فقد دفعت تلك الحرب عددًا من شركات صناعة السيارات إلى مغادرة روسيا، بينما أوقف عدد منها الإنتاج أو التصدير إلى روسيا.
اضافة اعلان

ومنذ بضعة أيام اقترح عضو بارز في الحزب الحاكم في روسيا تأميم مصانع الشركات التي أوقفت عملياتها رداً على عمليات روسيا العسكرية في أوكرانيا.
فقد قال أندريه تورتشاك ، أمين المجلس العام للحزب الحاكم في روسيا ، إن "روسيا الموحدة تقترح تأميم مصانع إنتاج الشركات التي تعلن خروجها وإغلاق الإنتاج في روسيا خلال العملية [العسكرية] الخاصة في أوكرانيا". . سنتخذ إجراءات انتقامية صارمة ، ونتصرف وفقًا لقوانين الحرب. "
اضافة اعلان

وكانت رينو ، التي تمتلك أفتوفاز التي تنتج سيارات لادا، قد قالت إنها ستبحث عن إمداد محلي من الرقائق الدقيقة من أجل الحفاظ على استمرار الإنتاج.
والآن تشيع أخبار أن رينو مترددة في مغادرة روسيا، ليس تأييدًا للعمليات العسكرية في أوكرانيا، بل لأنها قلقة بشأن التكلفة العالية للانسحاب من مشروع مع شريك محلي ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الوضع.
اضافة اعلان

قال الأشخاص ، الذين رفضوا نشر أسمائهم لأن المعلومات ليست علنية ، إن الشركة المصنعة الفرنسية تريد تجنب تأميم شركة السيارات بحصتها البالغة 68 في المائة في أفتوفاز ، الشركة المصنعة لعلامة لادا التجارية التي يعود تاريخها إلى الحقبة السوفيتية ، واعتمادها على روسيا لحوالي 10 في المائة من عائداتها ، ولديها حوالي 30 في المائة من سوق السيارات الروسية ويعمل بها حوالي 40 ألف موظف في البلاد. وقالوا كذلك إن موقف رينو مدعوم من الحكومة الفرنسية ، المساهم الأكبر فيها.
اضافة اعلان

في الأيام الماضية ، أصبحت رينو صانع السيارات العالمي الوحيد الذي لم يتراجع سواء في التجارة مع روسيا أو من الإنتاج في المصانع المحلية.
أوقفت شركة ستيلانتيس هذا الأسبوع استيراد وتصدير السيارات من البلاد ، كجزء من تراجع واسع يشمل مجموعة فولكس فاجن وتويوتا موتور ومرسيدس بنز. حتى الشريك الياباني لرينو ، نيسان ، أوقف الصادرات.
اضافة اعلان

أصبح خطر المصادرة أكثر إلحاحًا هذا الأسبوع بعد أن اقتربت روسيا من الاستيلاء على أو حتى تأميم الشركات المملوكة للأجانب التي تغادر السوق بسبب غزو أوكرانيا.
قالت شركة مرسيدس ، التي تدير مصنعًا بالقرب من موسكو عاطل عن العمل الآن ، يوم الجمعة إن لديها أصولًا بنحو ملياري يورو (2.2 مليار دولار) في روسيا قد تكون معرضة للخطر.

منذ بدء الحرب على أوكرانيا ، أصدرت الحكومة الفرنسية القليل من التصريحات العامة حول شركة رينو. فقد قال وزير المالية برونو لو مير إن الشركات الخاصة لها الحرية في اتخاذ قراراتها الخاصة بشأن الاستمرار في التعامل مع روسيا طالما أنها "تلتزم بشكل صارم وصارم بالعقوبات".

أوقفت رينو مؤقتًا مصنع التجميع بالقرب من موسكو حتى 18 مارس بسبب صعوبات في الحصول على الإمدادات. وقالت في بيان إن مصنعين آخرين تديرهما شركة أفتوفاز في توجلياتي وإيجيفسك قد أغلقا أيضًا لبضعة أيام هذا الأسبوع بسبب "الأزمة المستمرة في توريد المكونات الكهربائية".

ما زالت المشهد في روسيا ضبابيًا، فرغم العقوبات التي أوقعها الغرب على الدولة التي ما زالت تحتفظ بمكانتها كعدو تقليدي للولايات المتحدة، ورغم انسحاب كثير من الشركات منها، فإن البعض – مثل رينو – ما زال مستمرًا خشية العواقب الاقتصادية التي ستنتج عن التأميم الذي تهدد به روسيا. كيف ومتى ستنتهي تلك العمليات العسكرية، هذا ما لا يعلمه أحد، وربما حتى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه، فمن الممكن أن تعرف متى وكيف تبدأ حربًا، لكن الأكيد أنك لن تعرف متى وكيف تنهيها.



ذات صلة

الحرب الروسية الأوكرانية تضرب صناعة السيارات في ألمانيا والتشيك

9:30 م الأحد 13 مارس 2022

رئيس فولكس فاجن يرى أن حرب أوكرانيا قد يكون لها تأثير أسوأ من الوباء

4:05 م الخميس 10 مارس 2022

في مصنعها الرئيسي.. لادا توقف الانتاج بسبب نقص الإمدادات في روسيا

1:07 م الخميس 10 مارس 2022

روسيا تهدد بتأميم مصانع السيارات المملوكة للأجانب التي توقف عملياتها في البلاد

1:27 م الأربعاء 09 مارس 2022

في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.. بعض شركات صناعة السيارات توقف الإنتاج في روسيا

3:14 م الأحد 27 فبراير 2022

إقرأ ايضا

طرح "تويوتا كورولا" موديل 2024 في اليابان بإصدار "أكتيف سبورت" الرياضي

1:20 ص الأربعاء 03 أبريل 2024

حجز 90 ألف سيارة "شاومي SU7" في أول 24 ساعة من طرحها!

2:04 م الأحد 31 مارس 2024

الكشف عن "سيتروين بازلت".. النسخة الكوبيه من "C3 آير كروس" في الهند والبرازيل

11:16 م الخميس 28 مارس 2024