الخميس 18 أبريل 2024

لجنة إحلال "التوكتوك" تجتمع برئاسة وزيرة التجارة والصناعة

التوكتوك مشكلة ستجد الحل
التوكتوك مشكلة ستجد الحل
حجم الخط: ع ع ع
يشكل "التوكتوك" ظاهرة مزعجة بالنسبة إلى الكثيرين، فرغم قدرته على نقل الركاب بسرعة وسهولة عبر الشوارع الضيقة المزدحمة، فإنه هو نفسه يؤدي إلى زيادة الازدحام، لذلك تبحث الحكومة عن حل فعال ومُرضٍ لهذه الظاهرة.
اضافة اعلان


وفي هذا الإطار ترأست السيدة/ نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اجتماع اللجنة المشكلة لوضع قواعد وآليات إحلال التوكتوك بسيارات نقل ركاب صغيرة، وقد حضر الاجتماع السيد/ هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، واللواء/ إيهاب أمين، مساعد الوزيرة للشؤون الفنية واللواء مهندس/ محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والدكتور/ خالد صوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة والمهندس/ محمد عبد الكريم المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة، إلى جانب ممثلي مختلف الجهات والوزارات المعنية أعضاء اللجنة.
اضافة اعلان


واستعرضت اللجنة نماذج للبدائل المقترح استخدامها كبديل عن التوكتوك، خصوصًا تلك التي تعمل بالطاقة النظيفة، وهناك بالفعل عروض مقدمة من وزارتي الإنتاج الحربي وقطاع الأعمال العام لإتاحة سيارات بديلة للتوكتوك، بالتعاون مع عدد من الشركات المصنعة سواء المحلية أو العالمية.
 وأوضحت الوزيرة أن هناك 3 عوامل رئيسية لا بد من توافرها في المركبة البديلة للتوكتوك، هي أن تكون صديقة للبيئة وسهلة التحرك، على أن يتم ترخيصها مروريًا لمراعاة الجانب الأمني.
 
كذلك أكد الاجتماع على أهمية الالتزام بتطبيق المواصفات القياسية المعتمدة لهذه النوعية من المركبات والتي تتضمن الاشتراطات الفنية المطلوبة للتيسير على الشركات المصنعة في عملية الإنتاج، إلى جانب تسهيل إجراءات الترخيص.
 وأوضح السيد/ هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام أنه يجري حاليًا التفاوض مع إحدى الشركات العالمية في مجال إنتاج وسائل النقل لإنتاج توكتوك (3 ركاب) يعمل بالطاقة الكهربائية، وسيكون صغير الحجم أيضًا لضمان سهولة انتقالع، وسيمكن تتبعه إلكترونياً للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.
 وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أصدرت قرارًا بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات "التوك توك" والتي تشمل القاعدة والشاسيه والمحرك، في إطار خطتها للاستغناء عنه لصالح مركبات بديلة.
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

قافلة نيسان تصل إلى زيمبابوي بسيارات "نافارا" في إطار جولة 2024 Daring Africa

3:03 م الخميس 18 أبريل 2024