الجمعة 29 مارس 2024

رئيس الوزراء يطالب بسرعة التحاور مع شركات السيارات لإنهاء استراتيجية تصنيع السيارات

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء
حجم الخط: ع ع ع

وجه الدكتور مصطفى مدبولي (رئيس مجلس الوزراء) بسرعة إجراء حوار مع الشركات العاملة في مجال السيارات لمناقشة "الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات" والاستماع إلى آرائها ومقترحاتها، لأخذها في الاعتبار عند بلورة الاستراتيجية في صورتها النهائية، قبل إطلاقها في أقرب وقت، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتوطين صناعة السيارات في مصر وتطوير الصناعات المغذية لها. 
اضافة اعلان


جاء ذلك خلال الاجتماع المنعقد بالأمس لمناقشة "الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات"، بحضور الدكتور محمد معيط (وزير المالية)، وهشام توفيق (وزير قطاع الأعمال العام)، ونيفين جامع (وزيرة التجارة والصناعة)، والمهندس يحيى زكي (رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس)، وأحمد كجوك (نائب وزير المالية للسياسات المالية)، والسفير عمر أبو عيش (مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية)، وعدد من المسئولين بالجهات المعنية.
اضافة اعلان

وصرح السفير نادر سعد (المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء) بأنه تم خلال الاجتماع استعراض عناصر مقترح "الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات"، التي تهدف إلى جذب استثمارات جديدة، وتنمية الصادرات من السيارات، وخلق فرص عمل، فضلاً عن تطوير سوق محلي تنافسي، وزيادة القيمة المضافة المحلية، بالإضافة إلى التطوير التكنولوجي، بحيث يتم تطوير صناعة سيارات قادرة على المنافسة، وأن تجعل مصر مركزًا إقليميًا لهذه الصناعة.
اضافة اعلان

وتمت الإشارة إلى أن الاستراتيجية المقترحة تتوافق كلياً مع قواعد منظمة التجارة العالمية، وترتكز المحاور الرئيسية لحوافز الإنتاج بها على أربعة محاور، هي القيمة المضافة، وحجم الإنتاج السنوي، وحجم الاستثمار الجديد، والانبعاثات والالتزام البيئي.
اضافة اعلان

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الاجتماع استعرض الحوافز المقترحة للصناعات المغذية، وفرص الاستثمار في الخدمات الهندسية، لاسيما الخاصة بمراكز الأبحاث والتطوير، ومراكز تطوير البرمجيات الصناعية، ومعامل الاختبار والاعتماد.
وفي ذات السياق، تمت الإشارة إلي أن الاستراتيجية تتضمن عوامل توطين صناعة السيارات الكهربائية، باعتبارها مستقبل صناعة السيارات فى العالم، والحوافز المقترحة في هذا الصدد.
اضافة اعلان


الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء كان قد تفقد في اليوم السابق للأمس نموذج سيارة ركاب صغيرة كهربائية من إنتاج شركة جنرال موتوز، بالتعاون مع "المجموعة منصور للسيارات"، خلال إجتماع مع مسئولي الشركتين وبحضور وزيري المالية والتجارة والصناعة.  
وأثني مدبولي علي نموذج السيارة الكهربائية الجديدة، مبدياً إمكانية طرحها في مصر عبر برامج ومبادرات مختلفة، تتضمن حوافز وإعفاءات لمن يشترون السيارات الكهربائية، داعيًا ممثلي الشركتين لإعداد دراسة وافية حول خطتهم لتصنيع السيارة الكهربائية  المقترحة في مصر، بما يدعم خطة الدولة في تنفيذ سياسة التنقل الأخضر.
وخلال الاجتماع أكد رئيس الورزاء على أهمية هذا اللقاء، من أجل دعم تنفيذ "استراتيجية صناعة السيارات في مصر"، مشددًا على الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية، لتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها في مصر، مؤكداً أن الدولة علي استعداد تام لتقديم كل سبل الدعم الممكن لبناء شراكات جادة في هذا المجال، لا سيما مع شركة "جنرال موتورز" التى تعد شريكاً مهماً بالنسبة لمصر. 
من جانبه، استعرض "أنكوش أرورا"، الرئيس التنفيذي لمجموعة منصور للسيارات، مقترحاً حول تدشين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، كما تناول بالشرح رؤية الشركة للعناصر الأساسية لإنجاح سوق المركبات الكهربائية في مصر، مستعرضاً في هذا الشأن أبرز الحوافز التي تم تبنيها عالمياً، ومقترحات الحوافز التي يمكن تطبيقها في مصر.




**اقرأ أيضًا 

"جنرال موتورز" و"المنصور للسيارات" بصدد طرح سيارة كهربائية جديدة خلال العام القادم



إقرأ ايضا

بقيمة تصل لـ290 ألف جنيه.. التخفيضات الثانية على "KGM توريس" خلال مارس

11:22 ص الخميس 28 مارس 2024

بعد تخفيض أسعارهما.. "بيجو 3008" في مواجهة "أوبل جراند لاند" بفارق 25 ألف جنيه

5:22 ص الثلاثاء 26 مارس 2024