الجمعة 19 أبريل 2024

بقوة 180 حصان.. المواصفات التفصيلية لـ "كيا سبورتاج" 2022 بالسوق المصري بعد الكشف عنها

Kia Sportage_2022-12
كيا سبورتاج 2022 الجديدة كليًا
حجم الخط: ع ع ع
في شهر يونيو من العام الماضي تمت إزاحة الستار أخيرًا عن الجيل الخامس من الكروس أوفر SUV المدمجة "كيا سبورتاج Sportage"، ولاحقًا ومع بداية شهر سبتمبر في العام نفسه تم الكشف عن النسخة الأوروبية من السيارة والتي تحمل بعض الاختلافات عن النسخة الأساسية، وهي النسخة التي تم الإعلان عنها رسميًا في السوق المصري منذ ساعات قليلة. 

وتجدر الإشارة إلى أن "سبورتاج" لها من البداية مكانة خاصة في السوق المحلي، حيث تتربع على عرش مبيعات فئة الـ SUV بلا منازع وفقًا لتقارير أميك الشهرية، ورغم اختلاف الملابسات التي يتم طرح فيها هذا الجيل الجديد (من ارتفاع أسعار وأزمة استيراد)، إلا أن ذلك قد لا يمنع حصوله على نفس نجاح نسخة الجيل الرابع السابقة.. وفي السطور التالية نتناول المواصفات الكاملة للسيارة سبورتاج الجديدة كليًا في مصر.   
اضافة اعلان


اضافة اعلان
 أسعار "كيا سبورتاج" 2022
 LX   619,900 جنيه
 EX   656,900 جنيه
 Highline   709,900 جنيه
 Topline   759,900 جنيه 
 GT   789,900 جنيه 

اضافة اعلان

وتقدم الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات (EIT) وكيل علامة كيا ضمان على السيارة لمدة 5 سنوات. 
اضافة اعلان

منظومة القوة 

تعتمد كيا سبورتاج على محرك رباعي الاسطوانات سعته 1.6 لترًا متصل بشاحن تيربو بحيث تصل قوته الحصانية إلى 180 حصان (مقارنة بـ 140 حصان في الجيل السابق) مع أقصى عزم دوران 265 نيوتن متر، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة ثنائي القابض DCT ذي  7 سرعات.. ورغم عدم اتضاح بيانات التسارع الخاصة بالسيارة، إلا أنه في النسخة السابقة كانت السيارة تتسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم/س خلال 12.1 ثوان، لذلك فمن المرجح ان يقل زمن التسارع في النسخة الجديدة.  
اضافة اعلان

ويأتي نظام التعليق الأمامي بالسيارة "ماكفيرسون McPherson" بينما الخلفي "متعدد الوصلات Multilink".. أما بخصوص أبعادها الخارجية وسعتها فهي كما يلي: 
 الأبعاد الخارجية لـ "كيا سبورتاج" 2022
 الطول   4,515 مم
 العرض   1,865 مم
 الارتفاع   1,650 مم
 قاعدة العجلات   2,680 مم
 الخلوص الأرضي   170 مم
 مساحة الشنطة   591 لتر
 سعة خزان الوقود  54 لتر 

 
أنظمة السلامة 
تم تعزيز السيارة في جميع فئاتها بمجموعة من التجهيزات القياسية الخاصة بالسلامة وكذلك أنظمة مساعدة السائق أثناء القيادة لتتضمن:
• فرامل مانعة للانغلاق ABS 
• توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD
• نظام ثبات إلكتروني ESC  
• نظام تحكم في ثبات السيارة  VSM 
• مثبت سرعة 
• كاميرا خلفية 
• نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS 
• نظام تحكم عند صعود مرتفع HAC 
• تحكم عند نزول منحدرات DBC  
• فرامل يد إلكترونية  EPB 
• خاصية التعليق التلقائي  Auto Hold  
• نظام مساعد للفرامل BAS  
• نظام مساعد في ثبات المقطورة TSA 
• حساس ركن خلفي 
• وسائد هواء أمامية 
وبالإضافة لما سبق تأتي الفئة الثانية بـ (وسائد هواء جانبية وستارية)، وتتفوق الفئتين الثالثة والرابعة بحصولهما على (حساس ركن أمامي)، وأخيرًا تنفرد الفئة الخامسة بوجود (نظام تحذير من الاصطدام في النقطة العمياء).


التجهيزات الخارجية والداخلية
رغم أنها تبدو بنفس الملامح الخاصة بالنسخة العالمية، إلا أن نسخة سبورتاج الخاصة بالسوق المصري (وهي نفسها النسخة الأوروبية) تعتبر أقصر من ناحية الطول لاعتمادها على قاعدة عجلات أقصر، كما تظهر بعض الاختلافات في الشكل الخارجي أبرزها تصميم المصدات الأمامية والخلفية. 

وتتوفر كيا سبورتاج في 12 لون متنوع أبرزهم الأصفر والبرونزي كما تتوفر في لون برتقالي وأحمر وأخضر وأزرق، ودرجات متفاوتة ما بين الأبيض والأسود والرمادي..  وتتفاوت التجهيزات الخارجية والداخلية بين الفئات نستعرضها فيما يلي: 

• الفئة الأولى (619,900 جنيه) 
مصابيح أمامية LED ثنائية، مصابيح نهارية LED مستمرة، حساس إضاءة، مصابيح خلفية مركّبة LED، زجاج معتم للخصوصية، عوارض تحميل فوق السقف، جنوط رياضية مقاس 17 بوصة. 
وداخل المقصورة يوجد تكييف هواء (يدوي)، فتحات تكييف خلفية، تعديل ارتفاع مقعد السائق، شاشة رقمية للعدادات، شاشة لمس مقاس 8 بوصة، توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، اختيار بين أنظمة القيادة حسب نوعية الطرق، تحكم صوتي من عجلة القيادة، نظام صوت مكون من 6 سماعات، راديو، USB، بلوتوث، نظام الأوامر الصوتية، مسند ذراع خلفي مع حامل أكواب.   

• الفئة الثانية (656,900 جنيه) 
بالإضافة إلى ما سبق تتمتع الفئة الثانية بـ مصابيح ضباب أمامية، حساس مطر، طي مرايا الأبواب كهربائيًا، مزيل ضباب أوتوماتيك من على الزجاج، مفتاح ذكي (بصمة)، رز تشغيل/إيقاف المحرك + خاصية تشغيل المحرك عن بعد، تكييف (أوتوماتيك) ثنائي التوزيع، مرآة داخلية بخاصية تعتيم ذاتي، كسوة عجلة القيادة وناقل الحركة من الجلد، مقعد يدعم فقرات الظهر القطنية، طي ظهر المقاعد الخلفية عن بعد، عدد 2 فتحة USB شاحن في الخلف.     

• الفئة الثالثة ( 709,900  جنيه) 
وتتفوق الفئة الثالثة على ما سبق بحصولها على فتحة سقف بانوراما كهربائية، فرش المقاعد جلد + قماش، شاشة الترفيه والبيانات مقاس 12.3 بوصة وذات سطح منحنى، وحدة تحكم تتحول بين نظام الترفيه والبيانات وبين التحكم في درجة حرارة التكييف، بدالات نقل سرعة في عجلة القيادة، ناقل حركة إلكتروني SBW، إضاءة داخلية محيطة متعددة الألوان، شاحن لاسلكي للهواتف الذكية.    

• الفئة الرابعة (759,900  جنيه) 
بدءًا من الفئة الرابعة وبفارق 50 ألف جنيه عن الفئة السابقة تكون المصابيح الخلفية LED بالكامل، كما تكون الشبكة الأمامية بلون أسود لامع، ويمكن فتح باب الشنطة الخلفية كهربائيًا مع فتح ذكي وارتفاع قابل للتعديل، وأخيرًا في التجهيزات الخارجية تأتي الجنوط هنا بمقاس 19 بوصة. 
أما في الداخل فتتوفر شاشة العدادت الرقمية بمقاس 12.3 بوصة، لتتكامل مع شاشة البيانات بنفس المقاس، وتتمتع المقاعد الأمامية بإمكانية ضبط وضعها كهربائيًا مع خاصية تهوية وتبريد، فيما تأتي جميع المقاعد بخاصية تدفئة وكذلك عجلة القيادة.   

• الفئة الخامسة (789,900  جنيه) 
وبزيادة 30 ألف جنيه تنفرد الفئة الخامسة بشعار GT الذي يظهر في الشبكة الأمامية والمصدات وكذلك تطعيمات الأبواب، وفي الداخل تأتي مقاعد رياضية بفرش جلد "ألكانتارا" وكذلك عجلة قيادة رياضية من الجلد، وأخيرصا دواسات رياضية من الألومنيوم، وهذا بخلاف (نظام تحذير من الاصطدام في النقطة العمياء) الذي أشرنا إليه في أنظمة السلامة.  












ذات صلة

تبدأ من مليون و 80 ألف جنيه.. أسعار كيا سورينتو 2022 الجديدة كليًا في مصر

2:13 م الأربعاء 20 يوليو 2022

اختفاء 4 موديلات لـ "هيونداي" بالسوق المصري.. تعرف على أسعار الموديلات المتبقية في يوليو

1:22 م الثلاثاء 19 يوليو 2022

في النصف الأول من يوليو: رفع أسعار 29 سيارة.. وأول زيادات لـ "جيتور" منذ أزمة الدولار

1:05 م الجمعة 15 يوليو 2022

في قائمة أرخص سيارات سيدان: خروج "بروتون ساجا".. و"نيسان صني" على وشك الاستبعاد النهائي

3:08 م الإثنين 11 يوليو 2022

في أحدث قائمة أسعار.. نيسان تطرح فئة جديدة من "جوك" تعرف على مواصفاتها

2:49 م الأحد 10 يوليو 2022

إقرأ ايضا

وكيل شيري يعلن أول تخفيض أسعار بقيمة تصل إلى 210 ألف جنيه

6:46 م الخميس 18 أبريل 2024

تخفيضات تصل إلى 170 ألف جنيه على أسعار "هيونداي أكسنت RB" في مصر

5:57 م الخميس 18 أبريل 2024

قافلة نيسان تصل إلى زيمبابوي بسيارات "نافارا" في إطار جولة 2024 Daring Africa

3:03 م الخميس 18 أبريل 2024