الثلاثاء 23 أبريل 2024

بفارق 10 آلاف جنيه.. "ميتسوبيشي إكليبس كروس 2022" في مواجهة "هيونداي توسان" ؟

Eclipse Cross VS  Tucsan 0
مقارنة ميتسوبيشي إكليبس كروس وهيونداي توسان
حجم الخط: ع ع ع
في شهر يوليو العام الماضي استقبلت صالات العرض نسخة الفيس ليفت الجديدة من ميتسوبيشي "إكليبس كروس Eclipse Cross" 2022، وذلك بعد مرور أشهر من الكشف عنها عالميًا في أكتوبر عام 2020. 
ونظرًا لإنها تنتمي لفئة الكروس أوفر SUV المدمجة، فقد اخترنا وضعها في مواجهة إحدى منافساتها داخل السوق المصري من نفس الفئة وهي "هيونداي توسان Tucson" والتي تم طرح الجيل الرابع منها للبيع خلال شهر مارس 2021، بعد تدشينه عالميًا في سبتمبر 2020..  وفيما يلي مقارنة بين (الفئة الثانية من إكليبس كروس) و(الفئة الأولى من هيونداي توسان) بفارق 10 آلاف جنيه. 
اضافة اعلان

الأسعار والفئات 
• تنطلق نسخة الفيس ليفت من ميتسوبيشي إكليبس كروس 2022 في 4 فئات جديدة تبدأ من Insport بسعر 430 ألف جنيه، وتليها (الفئة الثانية Inspire بسعر 465 ألف جنيه) ويرتفع سعر الفئة الثالثة إلى 505 ألف جنيه ثم الفئة الرابعة بسعر 555 جنيه. 
• في المقابل تنطلق هيونداي توسان في 5 فئات تبدأ من ( Smart بسعر 475 ألف جنيه)، وترتفع الأسعار وصولاً إلى Premium بسعر 635 ألف جنيه. 
اضافة اعلان

منظومة القوة 
• تعتمد إكليبس كروس على محرك رباعي الاسطوانات سعته 1.5 لترًا يتصل بشاحن تيربو لتنطلق منه قوة 150 حصانًا وأقصى عزم دوران 250 نيوتن متر. ويتصل بناقل حركة تسلسلي CVT ذي ثمانية سرعات، بحيث تتسارع من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 8.6 ثوان.
• ورغم أنها الأقل سعرًا بفارق 5 آلاف جنيه، إلا أن محرك توسان يتمتع بقوة أكبر، حيث يأتي رباعي الاسطوانات ولكن سعته 1.6 لترًا تيربو، وتصل قوته الحصانية إلى 180 حصان مع أقصى عزم دوران 265 نيوتن متر. ويتصل المحرك بناقل حركة DCT ذي 7 سرعات، بحيث تستطيع السيارة الانطلاق من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 9.0 ثواني (أي أبطأ من إكليبس بفارق أجزاء من الثانية).   
 
اضافة اعلان
 منظومة القوة في السيارتين
  إكليبس كروس توسان
 السعة اللترية  1.5 لتر   1.6 لتر
 القوة الحصانية  150 حصان  180 حصان
 عزم الدوران   250 نيوتن متر   265 نيوتن متر
 ناقل الحركة  CVT تسلسلي   DCT مزدوج القابض
   8 سرعات  7 سرعات
 زمن التسارع  8.6 ثواني  9 ثواني
   
أما بخصوص الأبعاد الخارجية لكل منهما، فقد جاءت إكليبس كروس أكبر حجمًا مقارنة بـ توسان في الطول والارتفاع والخلوص الأرضي، بينما كانت أبعاد توسان أكبر في العرض وقاعدة العجلات، وذلك  كما يلي: 

اضافة اعلان
 الأبعاد الخارجية للسيارتين
  إكليبس كروس  توسان
 الطول   4,545 مم   4,500 مم
 العرض    1,805 مم  1,865 مم
 الارتفاع   1,685 مم   1,650 مم
 طول قاعدة العجلات  2,670 مم   2,680 مم
 الخلوص الأرضي  180 مم   170 مم

تجهيزات السلامة  
تتطابق بعض تجهيزات السلامة وأنظمة مساعدة السائق أثناء القيادة في السيارتين بوجود أنظمة مثل: 
• نظام فرامل مانع للانغلاق ABS 
• توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD 
• نظام تحكم مساعد عند المرتفعات HAC 
• برنامج ثبات إلكتروني ESP 
بينما تنفرد كل سيارة ببعض المميزات الأخرى، والتي على ما يبدو تفوقت فيها توسان مرة أخرى أمام إكليبس بدءًا من الوسائد الهوائية وصولاً إلى أنظمة الثبات كما يلي: 

اضافة اعلان
 أنظمة السلامة في السيارتين
إكليبس كروس 
(الفئة الثانية) 
 توسان 
(الفئة الأولى) 
 وسائد هواء للسائق والراكب الأمامي  عدد 6 وسائد هوائية 
(أمامية، جانبية، ستارية)
 مثبت سرعة   مثبت ومحدد سرعة
 كاميرا خلفية  حساسات ركن خلفية
 نظام تعزيز قوة الفرامل BAS  فرامل يد إلكترونية EPB
 -  تعليق تلقائي لفرامل اليد الإلكترونية
 نظام للتحكم في الجر  -
 نظام للحفاظ على ثبات السيارة عند الدوران وفي المنحنيات  -
 -  فرامل تحكم للتوازن عند المنحدرات DBC
 -  نظام مساعدة في ثبات المقصورة TSA
 جهاز إنذار + مانع تشغيل المحرك  -
 تثبيت مقاعد الأطفال ISOFIX  -


التصميم الخارجي 
تتمتع كل سيارة بملامح تتميز بها عن غيرها، ورغم اختلاف تصميم كل من إكليبس كروس وتوسان، إلا أنهما قد اتفقتا على الإطلالة الشرسة والخطوط الحادة الظاهرة بشكل خاص في واجهة كل منهما.    
• ميتسوبيشي إكليبس كروس (الفئة الثانية) 
مصابيح أمامية هالوجين مع ضبط مستوى المصابيح الأمامية، إضاءة نهارية LED، مصابيح ضباب أمامية LED، مصابيح ضباب خلفية، إضاءة ترحيبية وإضاءة العودة للمنزل، سبويلر خلفي مع مصباح توقف LED، زجاج معتم جانبي وخلفي، المرايات الخارجية ومقابض الأبواب نفس لون السيارة، تعديل وطي مرايا الأبواب كهربائيًا، هوائي على شكل زعنفة القرش، مساحات زجاج أمامية وخلفية مزودة برشاشات ذكية، قضبان سقف لون أسود، جنوط رياضية مقاس 18 بوصة ثنائية اللون، جنط احتياطي مقاس 18 ، ريموت كنترول للتحكم فى فتح و غلق السيارة.   

• هيونداي توسان (الفئة الأولى)
مصابيح أمامية مسلطة إضاءة هالوجين، إضاءة نهارية LED، إضاءة إرشادية LED، إشارات جانبية في المرايات LED، مصابيح ضباب خلفية، حساس إضاءة أوتوماتيك،  زجاج خلفي معتم، جنوط رياضية مقاس 17 بوصة، إطار احتياطي كامل الحجم، حامل سقف، سبويلر خلفي بإضاءة مرتفعة للفرامل LED، مرايا الأبواب بخاصية تعديل وطي كهربائيًا، شبكة أمامية بطلاء فضي.  

التجهيزات الداخلية 
وتستمر نفس الاختلافات في المقصورة الداخلية لتتنافس كل منهما على تقديم أفضل وسائل الراحة والرفاهية مع تجربة قيادة مريحة، وإن تشابهت بعض تجهيزاتهما مثل (شاشة الترفيه مقاس 8 بوصة والمفتاح الذكي وزر تشغيل/إيقاف المحرك). 
• ميتسوبيشي إكليبس كروس (الفئة الثانية) 
مفتاح ذكي، زر تشغيل/إيقاف المحرك، تكييف هواء أوتوماتيك، عجلة قيادة متعددة الوظائف، باور ستيرنج كهربي EPS، مرآة داخلية بخاصية التعتيم الذاتي، إضاءة بعلبة الهاتف الذكي LED، إضاءة بالأبواب الأمامية من الداخل LED، مصباح لإضاءة الغرفة الأمامية والخلفية والشنطة، نوافذ كهرباء مع خاصية التحكم التلقائي لرفع و خفض نافذة السائق، سخان للزجاج الخلفي..  
فرش المقاعد (قماش عالي الجودة)، مقابض الأبواب الداخلية (كروم)، التحكم اليدوي في وضعية ودرجة ميل وارتفاع مقعد السائق، مقعد الراكب الأمامي قابل للطي وتعديل الوضعية، مقاعد خلفية قابلة للطي 40/60،  وحدة تخزين أمامية فى الوسط، مسند ذراع خلفى فى الوسط مع حامل أكواب، وحدة تخزين أمامية كبيرة فى الوسط مع حامل للنظارة، حامل للأكواب والزجاجات بالأبواب الأمامية والخلفية، حاجب الشمس مضيء مع مرآة وحامل للكروت، غطاء خلفي للشنطة الخلفية مع خطافات للتعليق..   
شاشة نظام ترفيهي مقاس ٨ بوصة تدعم اتصال الهواتف الذكية عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، شاشة لعرض البيانات وسط العدادات، مخرجين  USB، نظام صوتي ٤ سماعات، نظام التحكم الصوتى مع بلوتوث، مخرج كهرباء خلفي. 

• هيونداي توسان (الفئة الأولى)
مفتاح ذكي، زر تشغيل/إيقاف المحرك ، إمكانية تشغيل المحرك عن بعد، فرش المقاعد (قماش)، طي المقاعد الخلفية (40:20:40)، جيوب خلفية للمقاعد الأمامية، مسند ذراع أمامي مع صندوق تخزين، النوافذ الأمامية فقط بزر فتح وغلق، فتحات تهوية خلفية للمكيف، عجلة قيادة متعددة الوظائف قابلة للضبط والإمالة، اختيار نمط القيادة حسب طبيعة الطرق. 
شاشة مقاس 8 بوصة للمعلومات والترفيه، اتصال الهواتف الذكية عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto ، اتصال الهاتف بلوتوث، نظام تعرف صوتي، مدخل USB، شاحن USB، مخرج كهرباء 12 فولت، نظام صوتي يتكون من 6 سماعات.   


ذات صلة

بنفس السعر للفئة الرابعة أيهما تختار.. "ميتسوبيشي إكليبس كروس" أم "كيا سبورتاج" ؟

10:23 ص الخميس 27 يناير 2022

بقوة 165 حصان.. أسعار ومواصفات "إيجل برو" موديل 2022 في السوق المصري

6:37 م الثلاثاء 25 يناير 2022

بأداء متقارب وتجهيزات أمان متفاوتة.. "نيسان قشقاي" في مواجهة "ميتسوبيشي إكليبس كروس"

5:06 م الأربعاء 19 يناير 2022

"العبرة بالنهاية".. تعرف على السيارات الملاكي الأكثر ترخيصًا بوحدات المرور خلال 2021

2:37 م الثلاثاء 11 يناير 2022

بسعر 505 ألف جنيه.. تجهيزات "نيسان قشقاي" أم أداء "هيونداي توسان"؟

9:33 م الإثنين 10 يناير 2022

إقرأ ايضا

"أوبل" تستعد لطرح سيارة جديدة في السوق المصري

12:09 م الإثنين 22 أبريل 2024

"المنصور للسيارات" تستعد لإنتاج طراز جديد تحت علامة MG في مصر خلال 2025

9:01 م الأحد 21 أبريل 2024

بدءًا 3.2 مليون جنيه.. طرح "بي إم دبليو X2" الجديدة كلياً بالسوق المصري

1:24 م الأحد 21 أبريل 2024