الخميس 18 أبريل 2024

بأسطول من 500 دراجة.. محافظة القاهرة تبدأ إنشاء منظومة "مشاركة الدراجات" في مصر

294496310_2718241898307899_2149423170950908783_n
مشروع "كايرو بايك" في القاهرة
حجم الخط: ع ع ع
بدأت محافظة القاهرة فى إقامة ٥  محطات لمشروع "كايرو بايك Cairo Bike" بميادين "التحرير" و"محمد فريد" و"عبد المنعم رياض"، وكذلك شارعي "الفلكي" و"عبد الخالق ثروت"، استعدادًا لبدء التشغيل التجريبى للمشروع، وذلك ضمن الاستعدادات الخاصة باستضافة مصر لقمة المناخ (COP27). 
 
من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال (محافظ القاهرة) أن المحافظة تسعى إلى دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة ، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات فى إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة ، حيث سيسهم كل ذلك فى تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة. 
اضافة اعلان

وأوضح محافظ القاهرة أن فكرة منظومة مشاركة الدراجات تعتمد على وجود شبكة كبيرة من النقاط التى تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل وبأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة، أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع وهو ما سيتم تنفيذه بمناطق وسط البلد وجاردن سيتي والزمالك كبداية بأسطول من 500 دراجة يتم تتبعها بالـGPS  موزعين على 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات المراقبة فى أماكن استراتيجية، تتكامل مع محطات المترو وخطوط النقل العام ، كما سيتم دراسة نشره فى أماكن أخرى ، مضيفاً ان القاهرة تسعي للاستفادة من التجارب العالمية في مجال النقل خاصة تلك التي تقلل من التلوث. 
اضافة اعلان

وأشار اللواء خالد عبد العال إلى أن الدولة تسعي إلى تشجيع المواطنين علي التقليل من استخدام  السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث بتوفير وسيلة نقل مناسبة، حيث يقوم المشروع على نشر استخدام الدراجات وتعزيزها كوسيلة غير آلية بديلة للنقل بالعاصمة.
اضافة اعلان

وأضاف المحافظ أن القاهرة ستكون الرائدة فى تطبيق هذا المشروع كون تلك المنظومة هى الأولى من نوعها في مصر، نظراً لأن التجارب السابقة كانت تقتصر على المجتمعات العمرانية المغلقة أو في نطاقات ضيقة أخرى .
اضافة اعلان

يعتبر مشروع "كايرو بايك" نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية  UNHABITAT وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية drosos ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية ITDP . 
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

انخفاض أسعار "فورد فوكاس" بقيمة 100 ألف جنيه في مصر لتبدأ من 1,290 مليون جنيه

11:40 ص الثلاثاء 16 أبريل 2024

تراجع اسعار سيارات "تويوتا كورولا" بقيمة تصل الي 250 ألف جنيه خلال أبريل

2:45 م الإثنين 15 أبريل 2024