السبت 20 أغسطس 2022

بسعر 505 ألف جنيه.. تجهيزات "نيسان قشقاي" أم أداء "هيونداي توسان"؟

Qashqai VS Tucson 1
مقارنة بين قشقاي وتوسان 2022
حجم الخط: ع ع ع
شهدت الأيام الماضية إزاحة الستار رسميًا عن الجيل الثالث من "نيسان قشقاي Qashqai" الجديدة كليًا في السوق المصري، بعد حوالي عام من تقديمها عالميًا، لتذكرنا هذه الملابسات بعض الشيء بتدشين الجيل الرابع من "هيونداي توسان" في شهر مارس من العام الماضي، وكانت هي الأخرى بعد عدة أشهر من تقديمها عالميًا.  
ولم تكن مواجهة السيارتين معًا بالمواجهة السهلة، ففي جولة منظومة القوة تفوقت توسان بفارق واضح، ثم تعادلت السيارتان (إلى حد ما) في أنظمة السلامة، ولكن بالوصول إلى التجهيزات الخارجية والداخلية أصبحت الكفة في صالح قشقاي! وهذا يضع المشتري اختيار بين قوة الأداء وبين التجهيزات والأنظمة الحديثة في الخارج والداخل..    
وفيما يلي مقارنة تفصيلية بين تجهيزات الفئة الثالثة من قشقاي والفئة الثانية من توسان، كلاهما بسعر 505 ألف جنيه. 
اضافة اعلان

الأسعار والفئات 
•تنطلق "نيسان قشقاي" الجديدة في 3 فئات، تبدأ من الفئة الأولى Visa  بسعر 430 ألف جنيه، وتليها الفئة الثانية Acenta  بسعر 465 ألف جنيه، ثم (الفئة الثالثة Tekna  بسعر 505 ألف جنيه). 
 
•في المقابل تنطلق "هيونداي توسان" في خمس فئات، ولكن بعد الزيادات السعرية المتكررة خلال 2021، أصبحت سعر الفئة الأولى Smart  475 ألف جنيه، وتليها (الفئة الثانية Smart Plus بسعر 505 ألف جنيه)، ثم الفئة الثالثة Modern  بسعر 540 ألف جنيه، والفئة الرابعة Advanced بسعر 595 ألف جنيه، وأخيرًا الفئة الخامسة Premium يقدر سعرها بنحو 635 ألف جنيه. 

منظومة القوة 
•تعتمد قشقاي على محرك رباعي الاسطوانات سعته 1.3 لترًا (بدلاً من 1.2 سابقًا) تيربو قادر على توليد قوة 148 حصان (115 حصان في الجيل السابق) وأقصى عزم دوران 250 نيوتن متر، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيك Xtronic، بحيث تتسارع السيارة من ثباتها إلى 100 كم/س خلال 8.9 ثواني.     
اضافة اعلان

•بينما تعتمد توسان على محرك رباعي الاسطوانات سعته 1.6 لترًا (أكبر من قشقاي) تيربو بالتالي تتفوق عليها في القوة الحصانية بفارق 32 حصان، حيث تصل قوة محركها إلى 180 حصان وأقصى عزم دوران 265 نيوتن متر. ويتصل المحرك بناقل حركة مزدوج القابض DCT ذي 7 سرعات، بحيث تستطيع السيارة الانطلاق من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 9.0 ثواني (أبطأ من قشقاي بفارق بسيط جزء من الثانية).   
   
اضافة اعلان
 منظومة القوة في السيارتين
  قشقاي  توسان
 السعة اللترية  1.3 لتر  1.6 لتر
 القوة الحصانية 148   180 
 عزم الدوران 250  265 
 ناقل الحركة Xtronic  مزدوج القابض 
    7 سرعات 
 زمن التسارع 8.9 ثواني   9.0 ثواني

أما بخصوص الأبعاد الخارجية لكل منهما، فقد جاءت توسان أكبر حجمًا بشكل واضح مقارنة بـقشقاي، رغم تصنيفهما تحت فئة الكروس أوفر SUV المدمجة.. وذلك  على النحو التالي: 

اضافة اعلان
 الأبعاد الخارجية للسيارتين
  نيسان قشقاي   هيونداي توسان
 الطول  4,425 مم  4,500 مم
العرض  1,848 مم  1,865 مم
 الارتفاع  1,625 مم  1,650 مم
 قاعدة العجلات   2,665 مم  2,680 مم
 مساحة الشنطة    503 لتر
 سعة خزان الوقود    54 لتر

اضافة اعلان

تجهيزات السلامة  
تتطابق بعض تجهيزات السلامة وأنظمة مساعدة السائق أثناء القيادة في السيارتين بوجود أنظمة مثل: 
•6 وسائد هوائية (أمامية، جانبية، ستارية)
•نظام فرامل مانع للانغلاق ABS 
•توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD 
•حساسات ركن خلفية 
•فرامل يد إلكترونية EPB 
•نظام الفرامل المؤقت Auto hold 
•مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS 
بينما تنفرد كل سيارة ببعض المميزات الأخرى كما يلي: 
 أنظمة السلامة في السيارتين
نيسان قشقاي هيونداي توسان
 مثبت السرعة الذكي  مثبت ومحدد سرعة
 كاميرا 360ﹾ  كاميرا خلفية
حساسات ركن أمامية 
 نظام تحكم ديناميكي في السيارة VDC برنامج ثبات إلكتروني ESP 
 نظام العزم التفاضلي لتماسك السيارة على الطريق نظام مساعدة في ثبات المقصورة TSA 
 - نظام تحكم مساعد عند المرتفعات HAC  
 - فرامل تحكم للتوازن عند المنحدرات DBC 
مساعد فرامل إلكتروني EBA 
نظام تنبيه عند الخروج عن الحارة المرورية 
 نظام تنبيه من التصادم الأمامي
فرامل طوارئ 
 
ومن خلال المقارنة يظهر تفوق قشقاي في أنظمة مثل: الحساسات الأمامية والكاميرا، والتنبيه عند الخروج عن الحارة المرورية، وفرامل الطوارئ.. وفي المقابل تتفوق توسان بوجود أنظمة تحكم عند المرتفعات والمنحدرات. 

التصميم الخارجي 
تنطلق كل من السيارتين في إطلالة جديدة تميز الجيل الجديد منها، وبالنسبة لقشقاي فقد كانت أبرز التعديلات الخارجية في الواجهة، حيث اختلف شكل المصابيح الأمامية والمصد الأمامي، وهو أيضًا نفس ما حدث مع توسان عندما تم تدشين الجيل الرابع لها في العام الماضي.. ورغم تطابق السعر إلا ان فارق التجهيزات الخارجية يظهر بوضوح لصالح قشقاي وذلك كما يلي:  

•نيسان قشقاي (الفئة الثالثة)   
مصابيح أمامية LED بالكامل، إضاءة نهارية LED، إضاءة أمامية متكيفة، شعاع عالي أوتوماتيك، إضاءة خلفية LED، مصابيح ضباب LED، طي مرايا الأبواب كهربائيًا، مرايا الأبواب بخاصية إمالة + خاصية ذاكرة، زجاج خلفي داكن للخصوصية، سقف بانوراما زجاجي، قضبان سقف، سبويلر خلفي، هوائي بشكل رياضي، جنوط رياضية (مقاس 19 بوصة)، إطار احتياطي، خطافات بصندوق الأمتعة. 

•هيونداي توسان (الفئة الثانية) 
مصابيح أمامية مسلطة إضاءة هالوجين، إضاءة نهارية LED، إضاءة إرشادية LED، إشارات جانبية في المرايات LED، مصابيح ضباب خلفية، حساس إضاءة أوتوماتيك،  زجاج خلفي معتم، جنوط رياضية مقاس 17 بوصة، إطار احتياطي كامل الحجم، حامل سقف، سبويلر خلفي بإضاءة مرتفعة للفرامل LED، مرايا الأبواب بخاصية تعديل وطي كهربائيًا، شبكة أمامية بطلاء فضي.     


التجهيزات الداخلية 
وتستمر نفس الاختلافات في المقصورة الداخلية لتتنافس كل منهما على تقديم أفضل وسائل الراحة والرفاهية مع تجربة قيادة مريحة، ومع ذلك تتطابق بعض التجهيزات الداخلية للسيارتين مثل: التكييف ثنائي التوزيع، المفتاح الذكي وزر تشغيل المحرك، ولكن تتفوق قشقاي في حجم الشاشات الداخلية سواء شاشة الترفيه أو شاشة العدادات.   

•نيسان قشقاي (الفئة الثالثة)   
مفتاح ذكي، زر تشغيل/إيقاف المحرك، تكييف أوتوماتيك ثنائي التوزيع، فتحات تكييف خلفية، عجلة قيادة جلد، فرش المقاعد الأمامية (جلد فاخر)، تحكم كهربائي للمقاعد الأمامية في 8 اتجاهات، خاصية تدفئة+تدليك بالمقاعد الأمامية، خاصية ذاكرة لمقعد السائق+دعم منطقة أسفل الظهر، مساند ذراع في الأمام والخلف، إضاءة داخلية محيطة، مرآة داخلية بتعتيم تلقائي..      
شاشة لمس مقاس (9 بوصة) للترفيه وعرض البيانات مدعمة بتطبيقات Android Auto و Apple CarPlay للهواتف الذكية، توصيل الهاتف بالسيارة لاسلكي Carplay، شاشة للعدادات رقمية بالكامل HD مقاسها 12.3 بوصة، برامج قيادة متعددة، شاحن أمامي وشاحن خلفي USB، نظام صوت (6 سماعات).  

•هيونداي توسان (الفئة الثانية) 
مفتاح ذكي، زر تشغيل/إيقاف المحرك ، إمكانية تشغيل المحرك عن بعد، تكييف أوتوماتيك ثنائي التوزيع، فتحات تكييف خلفية، عجلة قيادة جلد، عجلة قيادة متعددة الوظائف قابلة للضبط والإمالة، بدالات نقل الحركة في عجلة القيادة، تحكم في نقل الحركة (SBW) Shift By Wire، فرش (قماش) للمقاعد، طي المقاعد الخلفية (40:20:40)، جيوب خلفية للمقاعد الأمامية، مسند ذراع أمامي مع صندوق تخزين، النوافذ الأمامية فقط بزر فتح وغلق. 
شاشة مقاس 8.0 بوصة للمعلومات والترفيه، اتصال الهواتف الذكية عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto ، اتصال الهاتف بلوتوث، نظام تعرف صوتي، مدخل USB، شاحن USB، مخرج كهرباء 12 فولت، نظام صوتي يتكون من 6 سماعات.
شاشة TFT-LCD مقاس 10.25 بوصة للعدادات، اختيار نمط القيادة حسب طبيعة الطرق، شحن لاسلكي للهواتف.

ذات صلة

تصدير 205 سيارة "نيسان صني" من مصر لدول أفريقيا

2:00 م الإثنين 10 يناير 2022

بقوة 148 حصان.. المواصفات الكاملة لـ "نيسان قشقاي" الجديدة كليًا في السوق المصري

8:43 م السبت 08 يناير 2022

بدءًا من 430 ألف جنيه.. أسعار " نيسان قشقاي" الجديدة كليًا في السوق المصري

8:18 م السبت 08 يناير 2022

ثاني زيادات عام 2022.. "نيسان صني" بزيادة سعرية على جميع الفئات

1:14 م الأحد 02 يناير 2022

بعد أسابيع من التشويق.. تعرف على موعد الكشف عن قشقاي الجديدة كليًا في مصر

4:22 م الثلاثاء 28 ديسمبر 2021

وصول "قاشقاي" الجديدة كليًا لمصر.. تعرف على أبرز مواصفاتها

11:56 ص الأحد 12 ديسمبر 2021

إقرأ ايضا

"إكسيد" الصينية.. علامة فاخرة على أعتاب السوق المصري

7:49 ص الخميس 18 أغسطس 2022