السبت 20 أبريل 2024

بأداء متقارب وتجهيزات أمان متفاوتة.. "نيسان قشقاي" في مواجهة "ميتسوبيشي إكليبس كروس"

Qashqai VS Eclipse Cross 2
نيسان قشقاي أمام ميتسوبيشي إكليبس كروس
حجم الخط: ع ع ع

فيما يبدو كعهد جديد لمنافسات فئة الكروس أوفر SUV المدمجة داخل السوق المصري، تنطلق "نيسان قشقاي Qashqai" التي تم تدشين الجيل الثالث منها في مطلع الأسبوع الثاني من عام 2022، في مواجهة "ميتسوبيشي إكليبس كروس"، وذلك بعد مواجهة ساخنة أمام "هيونداي توسان"، وحده المشتري هو من يحسم نتيجتها النهائية! 
ويصادف أيضًا أن جميع هذه السيارات تم طرحهم بالسوق المصري في الفترة الأخيرة بفارق شهور فقط بينهم، وتعتبر توسان أقدمهم بعد تقديمها في شهر مارس من العام الماضي، أي منذ أقل من عام! وبذلك يمكن وصف هذه المواجهات بـ "مواجهات المنافسين الجُدد".   
وبخصوص "قشقاي" و"إكليبس كروس" فكلاهما يأتيان بنفس الأسعار للفئات الثلاثة الأولى (باستثناء إكليبس التي لها فئة رابعة)، كما يتقارب آداء السيارتين إلى حد كبير.. ولكن فيما يتعلق بتجهيزات الأمان، ورغم اختلاف الأنظمة بين السيارتين، إلا أن قشقاي تفوقت في بعض التجهيزات.. وأخيرًا في المقصورة الداخلية تفوقت قشقاي أيضًا على إكليبس كروس في العديد من التجهيزات.  
وفيما يلي مقارنة تفصيلية بين مواصفات (الفئة الثالثة) لكل من السيارتين بنفس السعر وهو 505 ألف جنيه، وذلك بناء على الأسعار الرسمية المعلنة من الوكيل حتى تاريخ كتابة هذا التقرير. 
اضافة اعلان

الأسعار والفئات 
•تنطلق "نيسان قشقاي" الجديدة في 3 فئات، تبدأ من الفئة الأولى Visa  بسعر 430 ألف جنيه، وتليها الفئة الثانية Acenta  بسعر 465 ألف جنيه، ثم (الفئة الثالثة Tekna  بسعر 505 ألف جنيه)
 
•ويتطابق سعر الفئات الثلاثة الأولى من "إكليبس كروس" مع أسعار قشقاي، حيث تأتي الفئة الأولى Insport بسعر 430 ألف جنيه، والفئة الثانية Inspire بسعر 466 ألف جنيه، وكذلك (الفئة الثالثة Instyle بسعر 505 ألف جنيه).. بينما تختلف إكليبس بوجود فئة رابعة تحمل اسم Infinity يقدر سعرها بحوالي 555 ألف جنيه.  
اضافة اعلان

منظومة القوة 
•تعتمد قشقاي على محرك جديد رباعي الاسطوانات سعته 1.3 لترًا تيربو قادر على توليد قوة 148 حصان وأقصى عزم دوران 250 نيوتن متر، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيك Xtronic، بحيث تتسارع السيارة من ثباتها إلى 100 كم/س خلال 8.9 ثواني.  
اضافة اعلان

•بينما تنطلق إكليبس كروس بمحرك رباعي الاسطوانات سعته 1.5 لترًا يتصل بشاحن تيربو لتنطلق منه قوة 152 حصانًا (أقوى من قشقاي بفارق 4 أحصنة) وأقصى عزم دوران 250 نيوتن متر. ويتصل بناقل حركة تسلسلي CVT ذي ثمانية سرعات، بحيث تتسارع من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 8.6 ثوان (نفس زمن التسارع تقريبًا مع فارق ضئيل 0.2 ثانية).  
ويستمر نظام الدفع الأمامي في الفئات الثلاثة الأولى بينما تأتي الفئة الرابعة Infinity بنظام دفع رباعي S-AWD.      

اضافة اعلان

 منظومة القوة في السيارتين
   قشقاي إكليبس كروس
 السعة اللترية  1.3 لتر 1.5 لتر 
 القوة الحصانية   148 حصان 152 حصان
 عزم الدوران  250  250
 ناقل الحركة  Xtronic  CVT
     8 سرعات
 زمن التسارع  8.9 ثواني  8.6 ثواني

أما بخصوص الأبعاد الخارجية لكل منهما، فقد جاءت قشقاي أكبر حجمًا من إكليبس كروس في (الطول والعرض)، بينما تفوقت أبعاد إكليبس على قشقاي في (الارتفاع وقاعدة العجلات)، وذلك  على النحو التالي: 

اضافة اعلان
 الأبعاد الخارجية للسيارتين
  قشقاي   إكليبس كروس
 الطول  4,545 مم  4,405 مم
 العرض  1,848 مم  1,805 مم
 الارتفاع  1,625 مم  1,685 مم
 قاعدة العجلات  2,665 مم  2,670 مم

تجهيزات السلامة  
تتطابق تجهيزات السلامة وأنظمة مساعدة السائق أثناء القيادة في السيارتين بوجود أنظمة مثل: نظام فرامل مانع للانغلاق ABS، توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD .. بينما تنفرد كل سيارة ببعض المميزات الأخرى كما يلي: 
 أنظمة السلامة في السيارتين
نيسان قشقاي 
(الفئة الثالثة) 
 ميتسوبيشي إكليبس كروس 
(الفئة الثالثة)
 6 وسائد هواء  وسائد هواء أمامية
 نظام تحكم ديناميكي في السيارة VDC  تحكم نشط في الثبات ASC/ESP
 حساسات ركن أمامية وخلفية  8 حساسات للركن (4 في المقدمة + 4 في الخلف)
 كاميرا 360ﹾ   كاميرا خلفية
 مثبت السرعة الذكي بخاصية حفظ المسافة الآمنة   مثبت سرعة
 مساعد فرامل إلكتروني EBA  نظام تعزيز قوة الفرامل BA
 نظام العزم التفاضلي لتماسك السيارة على الطريق  نظام للحفاظ على ثبات السيارة عند الدوران وفي المنحنيات YAW 

وبخلاف ما سبق انفردت كل سيارة بأنظمة لا تتوفر في السيارة الأخرى وذلك على النحو التالي: 
•نيسان قشقاي (الفئة الثالثة)   
 نظام تنبيه عند الخروج عن الحارة المرورية، نظام تنبيه من التصادم الأمامي، فرامل طوارئ،  فرامل يد كهربائية EPB، كشف الأشياء المتحركة عند الركن، مراقبة ضغط الهواء في الإطاراتTPMS ، نظام الفرامل المؤقت Auto hold، حساسات ضوء ومطر، نظام تحذير لأحزمة الأمان الأمامية والخلفية. 

•ميتسوبيشي إكليبس كروس (الفئة الثالثة)   
نظام مساعد عند صعود المرتفعات HAC، نظام للتحكم في الجر، نظام تخفيف آثار سوء التسارع بالموجات فوق الصوتية UMS، هيكل سيارة معزز، مانع تشغيل المحرك للحماية من السرقة، جهاز إنذار، تثبيت مقاعد الأطفال ISOFIX.   


التصميم الخارجي 
تتمتع كل سيارة بملامح تتميز بها عن غيرها، وإن تشابهت لغة التصميم بينهما خاصة في فكرة المصابيح الأمامية الضيقة التي تضفي طابعًا حادًا على ملامح السيارة، وكذلك الشبكة الأمامية الضخمة وتطعيمات الكروم التي تتخلل الواجهة.. وتتطابق تجهيزات السيارتين في نقاط أخرى مثل: (إضاءة LED للمصابيح الأمامية، زجاج معتم، سقف بانوراما، سبويلر خلفي) ولكن هذا لا يعني انفراد كل سيارة بمزايا خاصة بها وحدها.. وفيما يلي تجهيزات الفئة الثالثة للسيارتين.     

•نيسان قشقاي (الفئة الثالثة)   
مصابيح أمامية LED بالكامل، إضاءة نهارية LED، إضاءة أمامية متكيفة، شعاع عالي أوتوماتيك، إضاءة خلفية LED، مصابيح ضباب LED، طي مرايا الأبواب كهربائيًا، مرايا الأبواب بخاصية إمالة + خاصية ذاكرة، زجاج خلفي داكن للخصوصية، سقف بانوراما زجاجي، قضبان سقف، سبويلر خلفي، هوائي بشكل رياضي، جنوط رياضية (مقاس 19 بوصة)، إطار احتياطي، خطافات بصندوق الأمتعة. 

•ميتسوبيشي إكليبس كروس (الفئة الثالثة)   
مصابيح أمامية LED مع ضبط مستوى الشعاع الأمامي، إضاءة نهارية LED، مصابيح ضباب أمامية LED، مصابيح ضباب خلفية، سبويلر خلفي مع مصباح توقف LED، إضاءة ترحيبية وإضاءة العودة للمنزل، تعديل وطي مرايا الأبواب كهربائيًا، زجاج معتم جانبي وخلفي، فتحة سقف بانوراما كهربائية، المرايات الخارجية ومقابض الأبواب نفس لون السيارة، قضبان سقف لون أسود، هوائي على شكل زعنفة القرش، مساحات زجاج أمامية وخلفية مزودة برشاشات ذكية، حواجز أتربة خلفية، جنوط رياضية (مقاس 18 بوصة)، جنط احتياطي مقاس 18، ريموت كنترول للتحكم فى فتح و غلق السيارة.   

التجهيزات الداخلية 
فيما يتعلق بوسائل الراحة والرفاهية بالمقصورة الداخلية، تميل الكفة لصالح "قشقاي" بسبب تفوق تجهيزاتها في نواحي مثل: شاشة العدادات الرقمية، شاشة الترفيه والبيانات أكبر حجمًا من "إكليبس كروس"، نظام الصوت 6 سماعات بدلاً من 4، فضلاً عن الفرش الداخلي والمزايا التي تأتي بها مقاعد قشقاي.. ومع ذلك تطابقت بعض التجهيزات الأخرى في السيارتين مثل: التكييف ثنائي التوزيع، المرآة الداخلية بخاصية تعتيم تلقائي.  


•نيسان قشقاي (الفئة الثالثة)   
مفتاح ذكي، زر تشغيل/إيقاف المحرك، تكييف أوتوماتيك ثنائي التوزيع، فتحات تكييف خلفية، عجلة قيادة جلد، مرآة داخلية بتعتيم تلقائي، فرش المقاعد الأمامية (جلد فاخر)، تحكم كهربائي للمقاعد الأمامية في 8 اتجاهات، خاصية تدفئة+تدليك بالمقاعد الأمامية، خاصية ذاكرة لمقعد السائق+دعم منطقة أسفل الظهر، مساند ذراع في الأمام والخلف، إضاءة داخلية محيطة..      
شاشة لمس مقاس (9 بوصة) للترفيه وعرض البيانات مدعمة بتطبيقات Android Auto و Apple CarPlay للهواتف الذكية، توصيل الهاتف بالسيارة لاسلكي Carplay، شاشة للعدادات رقمية بالكامل HD مقاسها 12.3 بوصة، برامج قيادة متعددة، شاحن أمامي وشاحن خلفي USB، نظام صوت (6 سماعات).  

•ميتسوبيشي إكليبس كروس (الفئة الثالثة)   
مفتاح ذكي مع إمكانية تشغيل المحرك بدون مفتاح، تكييف أوتوماتيك ثنائي التوزيع، عجلة قيادة رياضية مكسوه بالجلد، عجلة القيادة متعددة الوظائف، باور ستيرنج كهربي، بدالات سرعة خلف المقود، مرآة داخلية بخاصية التعتيم الذاتي، نوافذ كهرباء مع خاصية التحكم التلقائي لرفع و خفض نافذة السائق، إضاءة بعلبة الهاتف الذكي، إضاءة بالأبواب الأمامية من الداخل.. فرش المقاعد (قماش عالي الجودة)، مقابض الأبواب الداخلية (كروم)، وحدة تخزين أمامية كبيرة فى الوسط مع حامل للنظارة، مسند ذراع خلفى فى الوسط مع حامل أكواب.. 
شاشة نظام ترفيهي مقاس (٨ بوصة) تدعم اتصال الهواتف الذكية عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، شاشة لعرض البيانات وسط العدادات، راديو و مشغل اسطوانات CD و MP3 و USB، نظام صوتي (٤ سماعات)، نظام التحكم الصوتى مع بلوتوث، مخرج كهرباء خلفي.   



ذات صلة

بعد أيام من طرحها رسميًا.. أوفر برايس على "نيسان قشقاي" يصل إلى 45 ألف جنيه

9:02 م السبت 15 يناير 2022

بسعر 505 ألف جنيه.. تجهيزات "نيسان قشقاي" أم أداء "هيونداي توسان"؟

9:33 م الإثنين 10 يناير 2022

بقوة 148 حصان.. المواصفات الكاملة لـ "نيسان قشقاي" الجديدة كليًا في السوق المصري

8:43 م السبت 08 يناير 2022

بدءًا من 430 ألف جنيه.. أسعار " نيسان قشقاي" الجديدة كليًا في السوق المصري

8:18 م السبت 08 يناير 2022

ثاني زيادات عام 2022.. "نيسان صني" بزيادة سعرية على جميع الفئات

1:14 م الأحد 02 يناير 2022

بعد أسابيع من التشويق.. تعرف على موعد الكشف عن قشقاي الجديدة كليًا في مصر

4:22 م الثلاثاء 28 ديسمبر 2021

إقرأ ايضا

طرح موديلات 2024 من سيارات "هافال" في مصر.. و"جوليون" تبدأ من 1,240 مليون جنيه

9:15 ص الجمعة 19 أبريل 2024

وكيل شيري يعلن أول تخفيض أسعار بقيمة تصل إلى 210 ألف جنيه

6:46 م الخميس 18 أبريل 2024

تخفيضات تصل إلى 170 ألف جنيه على أسعار "هيونداي أكسنت RB" في مصر

5:57 م الخميس 18 أبريل 2024

قافلة نيسان تصل إلى زيمبابوي بسيارات "نافارا" في إطار جولة 2024 Daring Africa

3:03 م الخميس 18 أبريل 2024