عالم السيارات

07 شعبان 1439 22 أبريل 2018
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
إي مهاري.. سفينة سيتروين الكهربائية!
# الثلاثاء , 13 فبراير 2018 10:00 ص

 

 

تتمتع الجمال العربية بقدرتها الفائقة على تعديل حرارة جسدها لتتكيف مع البيئة المحيطة، بالتالي يمكنها الصمود في الأجواء ذات الحرارة المرتفعة بعكس كثير من الكائنات الأخرى، وهذه واحدة من المزايا التي جعلتها سفينة الصحراء بلا منافس، ولكن ماذا عن سفينة "سيتروين"؟ لقد مضى عامان منذ أن أطلقت الصانعة الفرنسية سفينتها رباعية الدفع التي تعمل بالكهرباء "إي مهاري E-Mehari"، والتي جاء اسمها مستوحى من إحدى فصائل الجمال العربية الشهيرة التي تُستخدم في النقل والسباقات، ومؤخرًا كانت تكشف عن الإصدار الجديد..

عزل خارجي

لم تتكبد سيتروين عناء تغيير ملامح سيارتها في هذا الإصدار، فاكتفت بالاعتماد على سقف صلب استقرت فوقه ست وحدات مستطيلة بارزة موزعة على سطحه، وذلك بدلاً من السقف المكشوف في السابق، وهذا يعني حماية من بداخل السيارة من أية تغييرات مناخية تحدث في الخارج، وبخلاف ذلك بقي كل شيء كما هو، فأطلت السيارة بوجهها المكتنز والعينين الأشبه بحيز ضيق يتوهج الضوء من داخله، وأسفلهما غاص زوج من الكريستالات الصغيرة مستديرة الشكل داخل تجويف أسود مستطيل عند كل جانب لتبديد الرؤية الضبابية، وفي المنتصف استقرت شبكة أمامية صغيرة ذات شكل مستطيل، ومن الأسفل برز جزء إضافي سميك لحماية بدن السيارة من احتكاك الحصى الصغير أسفلها..

وعلى الجانبين لم يتغير تصميم البابين حيث يظهر واضحًا المساران الغائران على كل منهما، وكذلك المفصلان البارزان بجوار العجلة الأمامية، وهي لمسات أضفت على مظهرها شيئًا من القسوة والصلابة، حيث تختفي هذه المفصلات عادةً في السيارات الأخرى كزيادة في الناحية الجمالية.. أما في الخلف فيبدو الاختلاف واضحًا في وجود الزجاج الخلفي بدلاً من الغطاء المتحرك السابق، ويظهر المفصل الذي يربطه بالسقف أيضًا كما في الأبواب.


مقصورة معدلة

بدت التغييرات أكثر وضوحًا داخل المقصورة مقارنةً بخارجها، فتم تغيير ترتيب محتويات لوحة القيادة لتطفو شاشة العرض الصغيرة فوق اللوحة بدلاً من موقعها سابقًا في قلبها، وجاءت فتحات المكيف أكبر حجمًا وذات شكل مستطيل، فيما تم تعزيز الجزء السفلي من الكونسول الوسطي بمساحة تخزينية تصلح لوضع بعض الأغراض الصغيرة كالمفاتيح أو النظارة الشمسية، وهذه اللمسات مستوحاة إلى حد كبير من بعض طرازات سيتروين الأخرى مثل كاكتوس C4، كما اكتست المقاعد بنسيج مضاد للمياه يسهل من عملية تنظيفها.

 

قلب أقوى

حسنت الصانعة الفرنسية عزم الدوران لمحرك السيارة الكهربي، ليحصل على أداء أفضل بنسبة 20% مقارنةً بالسابق، كما يمنحها القدرة على الانطلاق بسرعة قصوى تصل إلى 110 كم/س، وتستطيع السير لمسافة 195 كم قبل الحاجة للتوقف وإعادة شحن البطارية من جديد، وهي عملية تستغرق ما بين 10 إلى 16 ساعة حسب قدرة مصدر الكهرباء.  

--- 

أخبار ذات صلة
10 الف جنيه خصم علي سيتروين سي اليزيه الإثنين , 27 نوفمبر 2017 03:19 م
#
  • تعليقات Facebook