الجمعة 19 أبريل 2024

هاتف الآيفون يتحكم في رينج روفر

حجم الخط: ع ع ع

سحرٌ علمي

كشفت الصانعة البريطانية المملوكة لتاتا موتورز الهندية منذ عام 2008 عن أحدث تكنولوجيا توصلت إليها، مطبقةً إياها على رينج روفر سبورت التي تتمتع بمحرك V8 سعة 5 لترات مزود بشاحن فائق، قادر على توليد 510 أحصنة، وهي التكنولوجيا التي تتيح التحكم في السيارة عن بُعد باستخدام هاتف آيفون! ليس في الأمر سحر، أو –إذا شئنا الدقة- يمكننا أن نقول إن في الأمر سحرًا علميًا بحتًا، حيث يتم تحميل تطبيق خاص من على متجر أبل وتثبيته على الهاتف، ليربط بينه وبين السيارة لاسلكيًا، ويجعله بمثابة ريموت كونترول يسيطر على عجلة القيادة والفرامل ودواسة البنزين، ويتيح التحكم فيها من الخارج دون التواجد داخل المقصورة.. قد يبدو المشهد غامضًا ويحمل قدرًا من الرهبة، فالذين لا يعلمون بأمر تطبيق آيفون قد تفزعهم رؤية سيارة بهذا الحجم تنطلق وحدها، بينما قائدها يقف خارجها لامباليًا يداعب شاشة هاتفه، وربما بدا الأمر وكأن شبحًا غير مرئي يقودها J.

تطبيقات عملية

بالطبع لم تكلف لاند روفر مهندسيها عناء الابتكار والتطوير، لتُشبع رغبات الطفولة الدفينة لدى عملائها، أو تذكرهم بأيام طفولتهم حين كان أحدهم يلهو بسيارة لعبة يحركها بريموت كونترول، بل إن الاستفادة من تلك التكنولوجيا تكمن في أنها تمنح قائد السيارة القدرة على اجتياز التضاريس الصعبة بها وهو يقف خارجها يراقب حركة العجلات وأوضاعها، وبعد أن يطمئن إلى استقرارها على الطريق الصحيح بعيدًا عن العقبات يمكنه أن يعود ببساطة إلى مكانه على مقعد القيادة في المقصورة..

ليس ذلك كل شيء، فمع تلك التكنولوجيا يمكن لقائد السيارة أن يقف خارجها ويوجهها ليركنها بشكل صحيح، وهي الميزة التي ستفيد أكثر النساء اللواتي يجدن صعوبة في ركن سياراتهن، كما تفيد في حالة أن ركنت سيارتك، وعدت لتجد أنها أُحيطت بسيارة على كل جانب وأصبح فتح بابها والدخول إليها من المستحيلات، وبينما يبحث غيرك عن صاحب السيارة المجاورة له؛ ليقنعه بإفساح مكان يدخل منه إلى سيارته، ستكون أنت قد تنحيت جانبًا، وأخرجت هاتفك الآيفون واستطعت أن تحرك سيارتك أمامًا أو خلفًا وانطلقت بها وأنت تشكر لاند روفر في سرك..

ولم تنسَ الصانعة البريطانية أن تحافظ على سلامة السيارة وسلامة ما قد يحيط بها، فزودتها بمستشعرات تتكامل مع التكنولوجيا الجديدة؛ لتتجنب الأجسام الموجودة حولها والمشاة والسيارات الأخرى، كما حددت السرعة القصوى لها في حالة استخدام الريموت كنترول بـ6 كم/س، وهي سرعة مناسبة تتيح خروجًا سريعًا وآمنًا من التضاريس الصعبة.

- - - - - -

لم تحدد لاند روفر موعدًا لتطبيق التكنولوجيا الجديدة على طرازاتها وطرحها في الأسواق، لكن الكشف عنها ينبئ أنها تنوي أن يكون ذلك قريبًا.. وربما أقرب مما نتصور.


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

بالفيديو.. روبوت فورد يقوم بشحن السيارات الكهربائية تلقائياً

5:20 م السبت 23 يوليو 2022

خرائط جوجل تعمل على تقنية جديدة لتوفير الوقود بناء على نوع المحرك

10:06 م الأربعاء 20 يوليو 2022

سيارة GAC الاختبارية..ميني فان بتصميم مستقبلي من الفضاء

4:42 م الأربعاء 06 يوليو 2022

بتواجدها في 215 مليون سيارة.."BlackBerry" تؤكد ريادتها في تكنولوجيا السيارات

10:16 م الإثنين 04 يوليو 2022

تسلا تعلن عن إصدار جديد للقيادة الذاتية بدون الحاجة للخرائط

3:03 م الثلاثاء 07 يونيو 2022